صورة موضوعية
صورة موضوعية


لا يصدق.. فاكهة نتناولها يومياً قد يكون بداخلها دبور ميت

سارة شعبان

الثلاثاء، 02 أغسطس 2022 - 10:18 م

التين فاكهة حلوة وصالحة للأكل غالبًا ما تباع بمفردها أو في مربى، وربما تتردد في شراء التين بعد سماع إشاعة وجود دبابير ميتة بداخلها.

اتضح أنها ليست مجرد شائعة. في الآونة الأخيرة ، تم الإعلان عن التين بسبب طعمه الحلو الطبيعي ووفرة الكالسيوم والبوتاسيوم، وغالبًا ما يستخدمها الأشخاص الذين يتناولون الطعام الصحي كبديل للسكر، وهي لذيذة في العديد من الوصفات، وذلك حسب ما ذكره موقع «thedailymeal».

لكن من الناحية النباتية ، فإن التين هو في الواقع زهرة مقلوبة أكثر من كونها فاكهة، وتتفتح هذه الأزهار داخل "فاكهة" التين غير الناضجة، والتي تنضج لاحقًا في الفاكهة التي نتمتع بها تمامًا، وبسبب طبيعتها المتخلفة من الداخل إلى الخارج ، لا يمكن للتين الاعتماد على الطرق العادية ، مثل الرياح أو النحل، للتلقيح.

أدخل دبور التين، ويتمتع هذا الدبور وشجرة التين بفهم كبير، وعلاقة متبادلة يستفيد منها كلاهما، على الرغم من أنه يبدو أكثر قليلاً على حساب أنثى الدبور (حتى في الطبيعة ، لا يمكن للإناث الحصول على استراحة).

ويتم تلقيح التين ويحصل الدبور الصغير الحبيب على بيضها داخل الفاكهة ، ولكن مقابل ثمن، بينما تزحف أنثى الدبور إلى التين ، تنفصل قرون استشعارها وأجنحتها - كتضحية الأم.

الزحف فوق الممر الصغير داخل التين هي الرحلة الأخيرة لهذه الدبور الأم ، حيث ستموت هناك. وفي تطور مذهل ، ينتهي التين باستخدام إنزيم يعرف باسم ficin لتحطيم جسم الزنبور إلى بروتين. 

وبمجرد ولادة الدبابير الصغيرة ، يمضغ الذكور (غالبًا ما يولدون بدون أجنحة) مخرجًا قبل إخصاب الدبابير المولودة حديثًا. ثم تخرج الإناث من التين ، مستعدة لنشر حبوب اللقاح من التين الخاص بها ، إلى شجرة تين أخرى عن طريق تكرار نفس الدورة ، والمساعدة في تكاثر شجرة التين ووضع بيضها في هذه العملية.

ستشعر بالارتياح عندما تعلم أن الدبابير تهدف إلى وضع بيضها في ذكر التين ، بينما التين الذي نأكله أنثى. لكن في بعض الأحيان ، تزحف أنثى دبور عن طريق الخطأ إلى أنثى تين ، حيث لا تستطيع وضع بيضها بسبب نقص المساحة - رغم أنها تموت ، بنفس الطريقة ، وحدها في التين ، بدون قرون استشعار أو أجنحة، وأنها مجرد دبور تين عالق في تين غير قادر على الهروب.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة