صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


علامتان على وجهك تزيد من خطر الإصابة بارتفاع الكوليسترول في الدم

سارة شعبان

الجمعة، 05 أغسطس 2022 - 02:37 م

غالبًا ما يكون ارتفاع الكوليسترول نتيجة لتراكم قرارات نمط الحياة السيئة، وبالنسبة لعدد قليل من الأشخاص، يمكن تحديدها مسبقًا وراثيًا هذه المجموعة لديها مخاطر أعلى للوفاة في سن مبكرة.

هناك نوعان من العلامات الواضحة على وجهك والتي يمكن أن تشير إلى أن لديك استعدادًا وراثيًا لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يعني أن لديك الكثير من مادة دهنية تسمى الكوليسترول في الدم، ويحدث هذا بشكل أساسي بسبب تراكم قرارات نمط الحياة غير الصحية، مثل زيادة الوزن وشرب الكحول. ومع ذلك، بالنسبة لعدد قليل سيئ الحظ ، فإن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم محدد سلفًا وراثيًا، وتسمى هذه الحالة بفرط كوليسترول الدم العائلي، وينتج فرط كوليسترول الدم العائلي عن تغيير جيني ينتقل من أحد الوالدين أو كليهما.

اقرأ ايضا:هذه الأطعمة تقلل من تأثير الملح العالي لدى النساء

ويحذر بعض الأطباء أن "الأشخاص الذين يعانون من فرط كوليسترول الدم العائلي يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والوفاة في سن أصغر".

وفقًا لهيئة الصحة، يمكن أن تظهر علامتان للحالة الوراثية على وجهك، وتلاحظ منظمة الصحة أن رواسب الكوليسترول حول العين هي علامة واحدة تنذر بخطر الإصابة بإرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

يمكن أن يتسبب ارتفاع مستويات الكوليسترول أيضًا في قوس القرنية، وهو عبارة عن حلقة بيضاء أو رمادية حول قزحية العين، ويحدث هذا بشكل شائع عند كبار السن، ولكنه يمكن أن يحدث عند الأشخاص الأصغر سنًا الذين يعانون من فرط كوليسترول الدم العائلي.

تشمل العلامات الأخرى التي يجب اكتشافها ما يلي:

- نتوءات أو نتوءات حول ركبتيك أو مفاصلك أو مرفقيك

- وتر العرقوب منتفخ أو مؤلم.

- كيفية مواجهته

- لا يوجد علاج لفرط كوليسترول الدم العائلي ولكن يمكن علاجه.

يمكن أن يقلل العلاج من خطر الإصابة بأمراض القلب أو الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو الحاجة إلى علاج آخر.

وفقًا لمؤسسة القلب البريطانية (BHF) ، غالبًا ما يجد الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول أنه يمكنهم خفض مستويات الكوليسترول لديهم عن طريق تغيير نظامهم الغذائي.

- تناول نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا

- الحفاظ على وزن صحي

- مارس الكثير من التمارين.

وتضيف: "ستوصف لك العقاقير المخفضة للكوليسترول والتي ستساعد في تنظيم مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة".

يوصف كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة بأنه الكوليسترول "الضار" لأنه يساهم في تراكم الدهون داخل الشرايين.

نصائح عامة لخفض الكوليسترول المرتفع

نظرًا لأن واحدًا من كل 250 من سكان المملكة المتحدة يعاني من فرط كوليسترول الدم العائلي ، يمكن لمعظم الناس خفض مستويات الكوليسترول من خلال إصلاح نمط حياتهم.

تنصح هيئة الخدمات الصحية الوطنية "لتقليل نسبة الكوليسترول في الدم، حاول التقليل من تناول الأطعمة الدهنية، وخاصة الأطعمة التي تحتوي على نوع من الدهون يسمى الدهون المشبعة".

الدهون المشبعة هي نوع الدهون الموجودة في الزبدة وشحم الخنزير والسمن واللحوم الدهنية والجبن.لسوء الحظ، تشير هيئة الخدمات الطبية إلى أنه لا يمكن علاج الحالة من خلال النظام الغذائي وحده ولكن لا يزال يتعين عليك التأكد من تناول:

- الأسماك الزيتية مثل الماكريل والسلمون

- أرز بني، خبز ومكرونة

- المكسرات والبذور

- فواكه وخضراوات

تنصح الإرشادات الصحية في المملكة المتحدة أيضًا بممارسة ما لا يقل عن 150 دقيقة (2.5 ساعة) من التمارين في الأسبوع.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة