صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


دراسة: المشي لمدة دقيقتين بعد العشاء يقلل خطر إصابتك بالقاتل الصامت 

سارة شعبان

الإثنين، 08 أغسطس 2022 - 10:38 م

غالبًا ما يُعتقد أن المشي السريع بعد العشاء يساعدك على هضم الوجبة، حيث أثبت العلماء الآن أن المشي لمدة دقيقتين فقط بعد تناول الطعام يمكن أن يجلب معه مجموعة من الفوائد الصحية. 

اقرأ أيضا | «السياحة»: تطبيق باقات تصوير تجاري ودعائي وسينمائي بالمتاحف والمواقع الأثرية

توصل باحثون من جامعة ليمريك إلى أن المشي الخفيف بعد تناول الوجبة يمكن أن يساعد في تقليل مستويات السكر في الدم مما قد يساعد في درء المضاعفات مثل مرض السكري من النوع 2، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة ذا صن البريطانية.

واقترح العلماء أن المشي لمدة 15 دقيقة هو الأمثل ، لكن حتى "المشي الصغير" لمدة دقيقتين إلى خمس دقائق يقدم بعض الفوائد.

ونصح الخبراء بالمشي لمسافة قصيرة خلال 60 إلى 90 دقيقة من تناول الوجبة، كما أنهم يعتقدون أن هذا هو أفضل وقت لتقليل ارتفاع السكر في الدم ، لأنه عندما تميل مستويات السكر في الدم إلى الذروة

وتحدث طفرات السكر في الدم عندما يرتفع سكر الدم ثم ينخفض ​​بشكل حاد بعد تناول الطعام.

وبمرور الوقت ، قد لا يتمكن جسمك من خفض نسبة السكر في الدم بشكل فعال ، مما قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع 2، لذلك من المهم التحكم في مستويات السكر في الدم وتجنب ارتفاع السكر في الدم.

وتناول البحث الذي نشر في مجلة Sports Medicine ، نتائج سبع دراسات قارنت آثار الجلوس مقابل الوقوف أو المشي وتأثيره على صحة القلب ، بما في ذلك الأنسولين ومستويات السكر في الدم.

واكتشف الباحثون أن الوقوف بعد الوجبة كان أفضل من الجلوس ، لكن المشي السريع كان أكثر فاعلية في تنظيم مستويات السكر في الدم.

عندما سار المشاركون بعد وجباتهم ، تقلبت مستويات السكر في الدم بشكل تدريجي أكثر من أولئك الذين جلسوا ببساطة.  

بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 ، من المهم الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم قدر الإمكان لإدارة المرض والمساعدة في منع المشكلات الصحية الخطيرة ، مثل أمراض القلب وفقدان البصر وأمراض الكلى.

يُعد مرض السكري من النوع 2 حالة مزمنة ولكن يمكن التحكم فيها ، إلا أن الأشخاص المصابين به يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض مميتة أخرى أو الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية .

واقترح Aidan Buffey ، المؤلف الرئيسي للمراجعة ، عدة طرق يمكن للناس من خلالها ملاءمة هذا المشي الإضافي في حياتهم اليومية. 

قال: "أود أن أقترح تخصيص وقت في تقويم عملك للمشي - ربما آخر خمس دقائق من الساعة".

وأوضح قائلاً: "يمكن للأشخاص أيضًا استخدام تطبيق أو جهاز توقيت الهاتف الذي ينطلق بعد وقت معين من الجلوس في العمل مثل 20 أو 30 أو 45 دقيقة حيث يمكنك المشي بعد ذلك".

واضاف: "المشي على الغداء، أو الابتعاد عن مكتبك وتناول الطعام في مكان آخر في المكتب أو في الخارج".

كما اقترح على الناس محاولة المشي أو الوقوف في الاجتماعات حيثما أمكن ذلك.

في غضون ذلك ، أظهرت الدراسات أن القيلولة قد تكون عامل خطر للإصابة بأمراض مميتة ، بما في ذلك الأمراض القاتلة الصامتة مثل ارتفاع ضغط الدم.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة