كبسولة الوقاية من مرض السكر للشباب
كبسولة الوقاية من مرض السكر للشباب


أسبرينة | كبسولة الوقاية من مرض السكر للشباب

فاطمة مبروك

السبت، 20 أغسطس 2022 - 07:02 م

يعتقد الكثيرون أن مرض السكر يصيب كبار السن، إلا أننا الآن قد لا نتعجب عندما نري شبابا في أول العمر يصابون بهذا الداء، بل وأطفالا في عمر الظهور، فهو مرض عضال، ويحتاج التشخيص المبكر لسرعة السيطرة عليه.

وأسبابه متعددة ومتشعبة ، قد تكون بسبب الضغوط النفسية التي يتعرض لها الشباب في العصر الحالي ، أو لعوامل وراثية تعود لتاريخ مرضي بالأسرة ، أو للأخطاء الشائعة في الأنظمة الغذائية وارتفاع نسب الكوليسترول .

يقول الدكتور عبد الفتاح الخضراوى ، أخصائي الباطنة والسكر ، أن داء السكري حظى على وجه الخصوص بالاهتمام العالمى نظرا لانتشاره الواسع فى كثير من دول العالم ، كما أنه يعد مرضا وبائيًا فى هذا القرن ، ومن المهم عمل الفحوصات الدورية لاكتشاف مايعرف بـ (ماقبل مرض السكر) ، فقد يمكن اكتشاف هذا المرض قبل بدايته بـ ١٠ سنوات ، ولكن نحن المصريين ثقافتنا بها خوف من المرض ، لذلك ليس الكثير منا حريصا علي الذهاب لعمل فحوصات دورية لاكتشاف الأمراض التى قد تكون في طريقها للظهور .

وأضاف «قد أثبتت البحوث أنه من الممكن تأجيل أو منع ظهور المرض ، في حالة اكتشافه مبكرًا ، وذلك باتباع الأنظمة الغذائية الصحيحة والرياضة ، مع الحفاظ علي النفسية السليمة ، خصوصا للفئات الأكثر تعرضا له ، حيث أن السكر لايعد مرضًا واحدًا ، ولكنه مجموعة من الأمراض ، ولا يسلم منه الشخص كبيرًا كان أم صغيرًا».

وتحدث الدكتور عبد الفتاح عن السكر من النوع الثانى بالرغم أن هناك بعض الأبحاث التى أثبتت ظهوره فى الأطفال وهى الحالات الطبية و الأكلينيكيه التى تعمل على زيادة مقاومة هرمون الأنسولين مثل السمنة -ارتفاع نسبة الدهون بالدم -مرضى القلب، وجود تكيسات بالمبيض عند السيدات .

اقرأ أيضاً | نصائح غذائية.. أفضل 5 أطعمة تمنحك الطاقة بعد الخمسين

 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة