ارشيفية
ارشيفية


دراسة: مشروب شائع يسبب أمراض في شبكية العين ..تعرف عليه

هناء حمدي

السبت، 20 أغسطس 2022 - 07:06 م

تمتلك العيون اسرار والغاز خاصة بها فمجرد تغيير واحد بسيط بها يعني الكثير من الإشارات والدلالات من عدوى إلى الإجهاد وصولًا إلى قلة النوم والتعبير عن المشاعر، كل هذه الأعراض لا تظهر سوى في العيون ولهذا يهتم الجميع بصحة العين ويحضر على تقديم كافة سبل الرعاية بها خاصة في ظل عالم الشاشات من عمل وتسلية وغيرها من الاستخدامات.

«الرعاية الصحية»: انطلاق المرحلة الثانية لحملة «صحتك ثروتك»

فأصبح مع الإستخدام الدائم للشاشات الإلكترونية أهمية مضاعفة لتقديم رعاية واهتمام متميز لادارة صحة العين والتي تبدأ من الحرص على تناول نظام غذائي صحي حيث وجدت العديد من الدراسات أن النظام الغذائي يمكن أن يكون له تأثير قوي على صحة العين.

 فكما هو متاح العديد من الأطعمة التي يمكن أن تحسن الرؤية وتحافظ على صحة العين فإن هناك أيضا أطعمة تمتلك تأثير معاكس يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض في الشبكية وفقا لدراسة حديثة تم إجراؤها عام 2018.

وتوصلت الدراسة إلى أن تناول أكثر من 4 علب أسبوعيا من المشروبات الغازية الدايت يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بحالة تعرف باسم "اعتلال الشبكية السكري التكاثري" بحسب موقع اكسبريس.

ويعد مرض "اعتلال الشبكية السكري" أحد مضاعفات مرض السكري الناجمة عن ارتفاع مستويات السكر في الدم مما يؤدي إلى تلف الجزء الخلفي من العين ما يؤثر في النهاية على الرؤية ويمكن أن تطور إذا تم إهمالها وعدم علاجها إلى التسبب في العمر الدائم.

ولهذا ينصح الخبراء لتجنب الإصابة بمرض " اعتلال الشبكية السكري" بضرورة الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن نطاقها الطبيعي مع التخلي عن بعض العادات الغذائية أبرزها تناول المشروبات الغازية الدايت مع الاعتماد على نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية كما يفضل اتباع أسلوب حياة صحي بشكل عام يضم ممارسة الرياضة بانتظام والإقلاع عن التدخين.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة