أنفلونزا الطماطم
أنفلونزا الطماطم


انفلونزا الطماطم.. مرض جديد «شديد العدوى» يصيب الأطفال

شيرين الكردي

الأحد، 21 أغسطس 2022 - 03:13 م

تتميز انفلونزا الطماطم أو حمى الطماطم بطفح جلدي وبثور حمراء اللون ومن هنا جاءت تسميتها، يعاني الأطفال دون سن الخامسة المصابين بهذه الأنفلونزا من ارتفاع في درجة الحرارة وآلام في الجسم مع ظهور بثور وطفح جلدي على الجسم.

 وسط الموجة الرابعة من COVID-19 وحالات جدري القرود ، أثار الأطباء في الهند مخاوف بشأن مرض جديد ينتشر بسرعة، إن "أنفلونزا الطماطم" ، كما هو معروف ، هو نوع جديد من أمراض اليد والقدم والفم وقد تم اكتشاف حالات في ولايتي كيرالا وأوديشا.

وفقًا لمجلة Lancet Respiratory Journal ، تم الإبلاغ عن حالات "أنفلونزا الطماطم" لأول مرة في Kollam بولاية كيرالا في 6 مايو ، وقد أصابت حتى الآن 82 طفلاً دون سن الخامسة، نقلا عن موقع الطبي "india" . 

وقالت لانسيت في بيان: "مثلما نتعامل مع احتمال ظهور الموجة الرابعة من Covid-19 ، ظهر فيروس جديد يُعرف باسم إنفلونزا الطماطم ، أو حمى الطماطم ، في الهند في ولاية كيرالا لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات". 

ما الذي يسبب انفلونزا الطماطم؟
يحدث المرض المعدي بسبب فيروسات معوية وهو نادر الحدوث لدى البالغين لأن لديهم عادة أجهزة مناعية قوية بما يكفي للدفاع عنها ضد الفيروس.

لماذا يسمى انفلونزا الطماطم؟
وقد أُطلق على العدوى اسم "أنفلونزا الطماطم" بسبب ظهور بثور حمراء مؤلمة تظهر على جسم المريض وتتضخم تدريجياً إلى حجم حبة طماطم.

ما هي اعراض انفلونزا الطماطم؟
تشمل الأعراض ارتفاع درجة الحرارة وآلام الجسم وتورم المفاصل والإرهاق ، مثل الشيكونغونيا، أبلغ بعض الأطفال أيضًا عن الغثيان والقيء والإسهال والحمى والجفاف وتورم المفاصل وآلام الجسم.

العلاج والعدوى :

يقول خبراء الصحة إنه مرض يحد من نفسه ولا يوجد دواء محدد لعلاجه. وفي حديثهم للمجلة ، حذروا أيضًا من أن العدوى "معدية جدًا".

خبراء يحذرون من انتشار فيروس شديد العدوى يصيب الأطفال بالهند

ما هي أجزاء الهند التي أبلغت عن حالات الإصابة بأنفلونزا الطماطم؟ 

وفقًا لـ Lancet ، فإن المناطق المتأثرة الأخرى في ولاية كيرالا هي Anchal و Aryankavu و Neduvathur.

وقالت أيضًا إن ظهور هذا المرض أدى إلى حالة تأهب في ولايتي تاميل نادو وكارناتاكا المجاورتين. بالإضافة إلى ذلك ، تم الإبلاغ عن إصابة 26 طفلاً (تتراوح أعمارهم بين 1 و 9 سنوات) بالمرض في أوديشا من قبل المركز الإقليمي للبحوث الطبية في بوبانسوار.

وقال تقرير لانسيت إنه حتى الآن ، باستثناء كيرالا وتاميل نادو وأوديشا ، لم تتأثر أي مناطق أخرى في الهند بالفيروس.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة