صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


علماء يبتكرون علاجا جديداً لمرضى الربو

هدى النجار

الإثنين، 22 أغسطس 2022 - 01:48 م

الربو من الأمراض المزمنة التي يعاني منها أكثر من 250 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، وهو المسؤول عن مئات الآلاف من الوفيات كل عام.

وتوصل مجموعة من العلماء، إلى بدايات علاج محتمل طويل الأمد للربو بشكل حاسم، لا يحاول فقط علاج أعراض الحالة ولكنه يستهدف في الواقع أحد أسباب هذه الأعراض، وهو يعمل عن طريق منع حركة نوع من الخلايا الجذعية يسمى pericyte ، وغالبًا ما توجد في بطانة الأوعية الدموية، ومن المعروف أن الحبيبات تثخن المسالك الهوائية للأشخاص المصابين بالربو عند حدوث تفاعل تحسسي والتهابي، مما يجعل التنفس أكثر صعوبة، وذلك وفقاً لما نشره موقع "ساينس آليرت".

وقالت عالمة الأحياء والصيدلة جيل جونسون من جامعة أستون : "من خلال استهداف التغييرات في مجرى الهواء مباشرةً ، نأمل أن يقدم هذا النهج في النهاية علاجًا أكثر فاعلية واستمرارية من تلك المتوفرة بالفعل ، خاصة لمرضى الربو الحاد الذين لا يستجيبون للمنشطات" . 


وأضافت الباحثة، أن الأشخاص المصابين بـالربو يحدث لهم انقباض في المسالك الهوائية، مما يؤدي إلى ضيق التنفس والصفير، ويمكن أن تساعد الستيرويدات عن طريق إرخاء هذه المسالك الهوائية وتقليل الالتهاب، لكنها ليست حلاً طويل الأمد أو دائمًا.

اقرأ أيضا| دراسة: ثلث وفيات السرطان بسبب التدخين

وأشارت الباحثة إلى أن منع الخلايا البولية من السفر إلى جدران مجرى الهواء - حيث تتحول إلى خلايا عضلية وخلايا أخرى تجعل مجرى الهواء أكثر سمكًا وصلابة - من شأنه أن يؤثر على أحد الأسباب الكامنة وراء ضيق التنفس.

واستهدف الباحثون بروتينًا يسمى CXCL12 في الاختبارات التي أُجريت على الفئران المصابة بالربو، وأدى حجب الإشارة من هذا البروتين إلى انخفاض الأعراض في غضون أسبوع واحد فقط وإزالة جميع أعراض الربو في غضون أسبوعين.

وكتب الباحثون في ورقتهم المنشورة: "لقد تمكنا من التخفيف من انفصال الحبيبات عن الأوعية الدموية الدقيقة في مجرى الهواء، مما أدى إلى انخفاض تراكم العضلات الملساء في مجرى الهواء وتحسين نتائج الأعراض" .


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة