صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


نصائح هامة لتفادي الآثار السلبية لإصابة التهاب المفاصل

أمنية شاكر

الثلاثاء، 23 أغسطس 2022 - 08:21 م

أشارت أحدث الإحصائيات إلى أن هناك 10 ملايين شخص داخل المملكة المتحدة فقط يعانون من التهاب المفاصل، التي تتمثل في الشعور بآلام، تظهر مع تقدم العمر بحسب تنويه أطباء.

كما ذكرت الطبيبة جيل جينكيلز، بحسب ما نقلته عنها صحيفة «إكسبريس»، أن هشاشة العظام هي أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعًا في المملكة المتحدة، فيعاني منها ما يقرب من 9 ملايين شخص.

وقالت الطبيبة: «المفاصل الصحية ضرورية لحياة صحية، وفي حين أن بعض التدهور أمر لا مفر منه مع تقدمنا في السن، هناك كثير من الأشياء التي يمكن القيام بها لحماية مفاصلنا وتقليل المشكلات الصحية مع تقدمنا في العُمر».

وأضافت: «اتخاذ خطوات لتقليل الوزن والالتهابات، وتحسين مستويات النشاط والوضعية لن يساعد فقط في حماية مفاصلك وإثباتها في المستقبل، بل سيؤدي أيضًا إلى تحسينات ملحوظة في الصحة والرفاهية في جميع المجالات».

على نفس الخط، حرص زميل «جينكليز»، المدرب كريس روكستون، على توجيه 5 نصائح، من شأنها معالجة التهاب المفاصل في بداياتها وقبل تفاقم الوضع.

وقدم كريس نصائح هامة لتفادي الأثار السلبية الناتجة عن الإصابة بالتهاب المفاصل:

المواظبة على التدريبات:
وينصح كريس مريض التهاب المفاصل قائلا«عليك بالمواظبة على أداء أي نوع من التمارين الرياضية التي من شأنها أن تحافظ على حركة مفاصلك، لكن من الأفضل مزجها وتنويعها لتحريك أجزاء مختلفة من الجسم، ونوه «كريس» بان أفضل التمارين تتمثل في السباحة، والمشي، وغيرهما».

اتباع نظام غذائي صحي
ينصح «كريس» بضرورة تناول نظام غذائي مضاد للالتهابات، على أن يكون مكونًا من الخضار والفواكه والبذور والفاصوليا والبقول والأسماك الزيتية، بما يمهد تخفف الالتهاب ويساعد على حماية المفاصل في مستقبلًا.

 اتباع طريقة جلوس صحيحة
وجه «كريس» بضرورة مراقبة الشخص لوضعيته سواءً كان جالسًا على مكتب أو على أريكة أو في السيارة، كما أشار إلى ضرورة مكتب الحاسب الآلي مرتب بشكل مناسب ومريح.
وتابع «كريس»: «تأكد من أن مقاعد سيارتك مضبوطة وفقًا لطولك. قم من مكتبك كل ساعة على الأقل وتمدد.

 توازن الجسم
أوضح «كريس» أن التوازن الجيد يقلل من خطر السقوط، الذي يمكن أن يؤدي إلى إصابة المفاصل.

 فقدان الوزن الزائد
يسبب الوزن الزائد ضغطًا على المفاصل، التي تتحمل بمفردها حجم الجسم، بينما تحفز الأنسجة الدهنية الزائدة الالتهاب في جميع أنحاء الجسم.

وعليه، نصح «كريس»: «إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فقلل منها والتزم بتناول الوجبات الخفيفة الصحية مثل الفاكهة أو البذور أو الزبادي أو الخضار النيئة».

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة