إيطاليا تنقذ 500 مهاجر
إيطاليا تنقذ 500 مهاجر


إيطاليا تنقذ 500 مهاجر بسواحل كالابريا

حامد عبدالحليم

الجمعة، 26 أغسطس 2022 - 01:24 م

أعلنت السلطات الإيطالية عن وصول قارب صيد كبير يحمل على متنه نحو 500 مهاجر إلى سواحل منطقة كالابريا جنوب إيطاليا .


وصل أمس قارب صيد ضخم نسبيا إلى المياه الإقليمية المحاذية لساحل كاتانزارو، في منطقة كالابريا جنوب إيطاليا. القارب كان يحمل 451 مهاجرا، وبسبب حجمه لم يتمكن من الدخول إلى ميناء المدينة، فقامت السلطات بإنزال من كانوا على متنه بواسطة قوارب تايعة للبحرية الإيطالية.

 

كان بانتظار المهاجرين على الميناء متطوعون من جمعيات متعددة، ساعدوا في تأمين المستلزمات الأساسية للمهاجرين، قبل نقلهم إلى صالة رياضية وفرتها البلدية لإيوائهم.


السلطات المحلية وفرت الرعاية الطبية الأولية ووجبات الطعام للمهاجرين، الذين أفادت وسائل إعلام محلية بأن معظمهم من سوريا ومصر والسودان، كما خضعوا لفحوصات كورونا وتمت عملية تسجيلهم والتعرف على هوياتهم بالتنسيق مع شرطة المدينة.

 

اعتادت السواحل الإيطالية مشاهد وصول قوارب محملة بالمهاجرين الساعين للوصول للقارة العجوز للتنعم ببعض الأمان والاستقرار النسبي فيها. تلك القوارب بمجملها كانت تأتي من ليبيا وتونس والجزائر، وتستهدف شواطئ محددة على طول ساحل البلاد، تحديدا في كل من صقلية ولامبيدوزا.

 

تقديرات متابعين لشؤون الهجرة في المتوسط ترجح أنه مع تشديد اليونان لضوابط الهجرة في مياهها الإقليمية، ومحاولة منهم لتجنب الوقوع في أيدي خفر السواحل اليوناني، عمد عدد من المهربين إلى اعتماد ذلك الطريق، غاضين الطرف عن المخاطر الكبيرة التي قد تترتب عن مثل تلك الرحلات على متن قوارب غير معدة أصلا للإبحار بمثل تلك الظروف.

 

الأمم المتحدة أوردت أنه خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، وصل 6,468 شخصا إلى الشواطئ الإيطالية مباشرة من تركيا، في زيادة ملحوظة مقارنة بالسنوات الماضية.

 

وفقا لمفوضية اللاجئين، وصل 6,468 شخصا إلى الشواطئ الإيطالية مباشرة من تركيا، خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2022، على متن 83 قاربا. وهذا الرقم يمثل ضعف نظيره تقريبا الذي تم تسجيله في 2021 والذي بلغ 3,295 شخصا سلكوا ذلك الطريق.

إقرأ أيضا|غرق يخت ضخم وإنقاذ ركابه قبالة سواحل إيطاليا |فيديو     


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة