صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


شرب القهوة بهذه الطريقة قد يصيب بالعمى

سارة شعبان

السبت، 27 أغسطس 2022 - 11:58 ص

مع معظم الأطعمة والمشروبات المفضلة لدينا ، كل ما يتعلق بالاستمتاع بها باعتدال، في حين أن بعض العلاجات قد توفر فوائد صحية وعافية ، فإن الإفراط في تناولها قد يسبب أيضًا مشاكل، وهناك بحث يدعم أن هذا هو الحال بالنسبة لواحد من أكثر المشروبات شعبية في العالم.

كشفت دراسة جديدة أن الاستهلاك المفرط لمشروب ساخن معين يمكن أن يسبب الجلوكوما، وهذه حالة يتلف فيها العصب البصري الذي يربط العين بالدماغ، وإذا لم يتم تشخيصه وعلاجه مبكرًا، فقد يؤدي ذلك في النهاية إلى العمى، وكان المشروب المشار إليه هو القهوة بسبب كمية الكافيين التي يحتوي عليها، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

وأضافت: "إن تجاوز المقدار الموصى به باستمرار قد يؤثر على صحتك ورؤيتك، لأنه يعرضك لخطر أكبر للإصابة بحالات مزمنة مثل الجلوكوما".

 

اقرأ ايضا:دراسة حديثة تكشف عن أفضل أطعمة تساعد على النمو المعرفي للطفل

 

ويوضح: "من المعروف أن المشروبات المحتوية على الكافيين تزيد من ضغط الدم، وكذلك الضغط في عينيك، ومن المعروف أن المستويات العالية باستمرار من ضغط العين تسبب الجلوكوما، لذلك يمكن بسهولة أن يكون هناك رابط بين عادة تناول القهوة وأحد الأسباب الرئيسية للعمى في العالم".

 

وبشكل أكثر تحديدًا ، خلصت دراسة أجرتها كلية الطب بجامعة هارفارد في عام 2012 إلى وجود صلة بين شرب ثلاثة أكواب أو أكثر من القهوة وخطر الإصابة بزرق التقشير.

وأضافت: "يحدث هذا عندما يؤدي تراكم السوائل في العين إلى زيادة الضغط على الأعصاب البصرية، بينما يمكن أن تظهر هذه الدراسة رابطًا ، فإن هذا لا يعني أنك إذا شربت الكثير من القهوة فسوف تصاب بالجلوكوما بالتأكيد.على سبيل المثال ، كان للعديد من المشاركين في الدراسة تاريخ عائلي من الجلوكوما ، والذي ثبت أنه عامل رئيسي في تطوير الحالة".


وتابعت : "الأمر كله يتعلق بكيفية تعامل جسمك مع الكافيين - لذا فهي بعيدة كل البعد عن المقاس الواحد الذي يناسب الجميع، وتستند هذه النتائج أيضًا إلى الاستهلاك المفرط المنتظم: المزيد حول تناول ثلاثة أكواب أو أكثر من القهوة يوميًا ، بدلاً من شرب كوب إضافي في يوم إثنين مزدحم".

 

من ناحية أخرى ، تقول فيجن دايركت إن الاستهلاك المعتدل للقهوة يرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بالسكري وأمراض الكبد والخرف وحتى بعض أنواع السرطان.

 

وتضيف: "تحتوي حبوب البن الخام على حمض الكلوروجينيك (CGA) ، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على خفض ضغط الدم وتحسين الدورة الدموية، ويمكن أن يساعد CGA في حماية الجسم من حالة تسمى نقص الأكسجة الناتجة عن نقص الأكسجين، وشبكية عينك معرضة بشكل خاص لنقص الأكسجة ، لذا فإن شرب القهوة يمكن أن يساعد في منع أي ضرر لعينيك ورؤيتك".

 

وأظهرت الاختبارات باستخدام CGA في أنقى صورها أنه يمكن أن يمنع تدهور شبكية العين ، ولكن لا يزال هناك دليل قوي على أن شرب القهوة يمكن أن يساعد في ذلك.

 

وتخلص إلى أن: "بشكل عام ، لا يزال من غير الواضح تمامًا كيف تؤثر القهوة على البصر ولماذا يبدو أن لها تأثيرات مختلفة عن المشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي ومشروبات الطاقة".

 

"كما هو الحال مع كل شيء ، من الجيد الاستمتاع بالقهوة باعتدال ومحاولة الحفاظ على الجانب السفلي من جرعة الكافيين اليومية الموصى بها والتي تبلغ 400 مجم.

 

يعتبر الجلوكوما أكثر شيوعًا عند البالغين في السبعينيات والثمانينيات من العمر.

 

تقول NHS: "إنها تميل إلى التطور ببطء على مدى سنوات عديدة وتؤثر على حواف رؤيتك (الرؤية المحيطية) أولاً. لهذا السبب ، لا يدرك الكثير من الناس أنهم مصابون بالزرق ، وغالبًا ما يتم التقاطه فقط أثناء اختبار العين الروتيني.

 

إذا لاحظت أي أعراض ، فقد تشمل عدم وضوح الرؤية ، أو رؤية دوائر ملونة بألوان قوس قزح حول الأضواء الساطعة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة