وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم


«الوزير» يعيد النظر فى آليات وأساليب التطوير: إشراقة جديدة لـ«التعليم»

آخر ساعة

الخميس، 01 سبتمبر 2022 - 07:33 م

أحمد جمال

تشغل قضية التعليم فى مصر بال الجميع، وعلى رأسهم أولياء الأمور والمعلمون، ومن قبلهم جميعًا الطلاب أنفسهم، لكن يبدو أن هناك شمسًا جديدة ستشرق على التعليم بحلول العام الدراسى الذى سينطلق فى أكتوبر المقبل، خصوصًا فى ظل حالة التفاؤل التى تزامنت مع تصريحات وزير التعليم الدكتور رضا حجازى، حيث أكد أنه سيعيد النظر فى آليات تنفيذ تطوير المنظومة التعليمية حتى تظهر نتائجه بشكل فاعل على أرض الواقع.

 

الدكتور رضا حجازى قال أيضًا إن الوزارة سوف تعمل على أن يصل التطوير إلى المدرسة والمعلمين وأولياء الأمور والطلاب، وأن جزءًا من المقاومة السابقة للتطوير كان بسبب عدم قدرة الوزارة الوصول لشركاء العملية التعليمية.

وأضاف خلال لقائه عددًا من محررى الصحف، أنه سيعمل على دمج أدوات التعلم الرقمى والقنوات التعليمية والمنصات التى دشنتها الوزارة مع البرامج الدراسية بشكل مباشر لتفعيلها بالصورة السليمة، وأنه لن يترك فرصة لعدم الاستغلال الأمثل للخطوات التى أنجزتها الوزارة من قبل، وأن جميع أبناء الوزارة سيلتحقون بقطار التطوير دون إقصاء لأحد، وأن الوزارة ستعمل خلال الفترة المقبلة على تفعيل أدوار المديريات التعليمية.

المناهج والثانوية

وأكد حجازى أن مناهج الصف الخامس الابتدائى أوشكت على الانتهاء حتى تكون جاهزة لتسلميها للطلاب مع انطلاق العام الدراسى الجديد، وأن التعديلات التى أدخلها على مناهج الصف الرابع لا تعنى أنه يعارض المنهج بشكل عام، لكنه عمد إلى تخصيص أجزاء للاطلاع حتى تتواكب مع الخطة الزمنية للمناهج.

وكشف أنه اتخذ قرارًا بتشكيل لجنة متخصصة من الخبراء لتقييم النظام الجديد فى الثانوية العامة، بحيث يتم الإعلان عنه مبكرا، ليستعد الطلاب له مع بداية العام الدراسى الجديد، واستبعد حجازى فرضية إلغاء أسئلة الاختيار من متعدد، لكن سيتم وضع نظام قد يتضمن أسئلة مقالية قصيرة، إضافة إلى أسئلة الاختيار من متعدد.

وأكد أنه سيتم الإبقاء على الأسئلة التى تقيس الفهم والتحليل والتطبيق ونواتج التعلم فى امتحانات الثانوية العامة، مع إعادة النظر فى طريقة الأسئلة ذاتها، وبخصوص أجهزة التابلت التى تم وسيتم توزيعها على الطلاب، قال إنه لن يتم إلغاء التابلت، ولكن سيتم توظيفه فى إجراء اختبارات قصيرة على فترات زمنية متفاوتة، بدون درجات، ولكن كنوع من التدريب على شكل الأسئلة الجديدة.

وأشار إلى أن نظام التقييم فى المرحلة الثانوية يجرى إعادة تقييمه بشكل أفضل، وسيتم تدريب جموع معلمى الثانوية العامة عليه، وإدخال مستشارى المواد طرفا فى عملية التطوير.

 

ونفى الوزير ما أثير حول تصحيح امتحانات الدور الثانى للثانوية العامة، بشكل ورقى، بعيدا عن النظام الإلكترونى الذى كان معمولا به فى امتحانات الدور الأول، وقال إن جميع امتحانات الدور الثانى يتم تصحيحها إلكترونيا، ولكن من خلال الكنترولات، وليس المركز القومى للامتحانات الواقع فى مدينة السادس من أكتوبر، موضحًا أن امتحانات الدور الثانى، يتم تصحيحها من خلال أجهزة الماسح الضوئى الموجودة لدى مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا، لذلك تمت الاستعانة بها من خلال متخصصين على قدر عالٍ من الكفاءة والخبرة، ليتم التصحيح الإلكترونى فى الكنترولات.

مواجهة التسرب

وتعهد بأن تنجح الوزارة فى مواجهة التسرب من التعليم فى الصفوف الدراسية المختلفة، تماشيا مع خطة الحكومة والقيادة السياسية فى هذا الشأن، مع منح أولوية أخرى لمواجهة ظاهرة الأمية، ولفت إلى وضع نظام جديد لتفعيل مجموعات التقوية المدرسية وجعلها جاذبة بعيدا عن الدروس الخصوصية، مع وضع آليات تضمن عودة الطلاب إلى الانتظام فى المدارس بجميع الصفوف الدراسية.

 

وتطرق الوزير، إلى الاستثمار فى الطلاب الموهوبين والمبدعين، متعهدا ببذل جهود غير محدودة لاكتشاف هذه المواهب عبر مسارات مختلفة، بالتعاون مع وزارات أخرى، مثل الشباب والرياضة، على أن يكون اكتشاف الموهوبين فى كل المجالات، وليس مجالا واحدا فقط، مع إشراك المجتمع المدنى فى ذلك.

التعليم الفنى

وأشاد بالجهود الكبيرة التى قامت بها الوزارة لتطوير التعليم الفنى، لافتا إلى أنه سيتم استكمال المهمة خلال الفترة المقبلة، على أن يتم التوسع فى تطوير المدارس الفنية ومناهجها، بشكل لافت، مشيراً إلى أن التعليم الفنى قاطرة التنمية فى مصر، وفى أى بلد آخر، مؤكدا استمرار الوزارة فى تطبيق الجدارات بالمدارس الفنية مع إشراك أصحاب الصناعات فى عملية تقييم الطلاب، لتخريج طلاب قادرين على مواكبة سوق العمل، مع التوسع فى المدارس التكنولوجية التطبيقية، بعد زيادة الطلب عليها.

 

وأعلن الوزير، لأول مرة، قيام الوزارة بإعداد قانون خاص برخصة مزاولة المهنة لأعضاء هيئة التدريس فى المدارس، على أن يتم طلب هذه الرخصة فى مسابقة المعلمين خلال السنوات المقبلة، لافتا إلى أن رخصة مزاولة المهنة تختلف بشكل جذرى عن شهادة الصلاحية المطلوبة للتعيين فى وظيفة معلم، مشيرًا إلى أنه سيتم إشراك جموع المعلمين فى المراحل التعليمية المختلفة، فى عملية تطوير المنظومة، على أن يتم الاجتماع بهم بشكل دورى، للوقوف على وجهات نظرهم ورؤيتهم للتطوير والتنفيذ.

 

وبرأ حجازى طلاب أبناء العائلات المعروفة فى سوهاج من تهم الغش الجماعى، مشيراً إلى أنه اتمت مراجعة أرقام جلوس الطلاب الذين تم تداول درجاتهم على شبكات التواصل الاجتماعى، وتبين أنهم كانوا فى خمس مدارس، وليس مدرسة واحدة، بالتالى لا صحة لوجود غش جماعى فى مدرسة واحدة مثلما أثيرب.

نرفض التشكيك

واستنكر حالة التشكيك فى تصحيح امتحانات الثانوية، وادعاء بعض الطلاب تبديل أوراق إجاباتهم، مضيفا اده مستحيل يحصلب، مشيراً إلى أنه جرى التحقيق فى كل الادعاءات التى أطلقها الطلاب على منصات التواصل الاجتماعى، وثبت عدم حقيقتها، لافتا إلى أن الوزارة تتعامل مع استغاثات الطلاب بحكمة وعقلانية، ولكن ما يحدث ليس طبيعيا.

وأعلن أنه قرر إلغاء لجان امتحانات الثانوية العامة التى شهدت أعمال شغب فى امتحانات الثانوية العامة الأخيرة، مؤكدا أن اللجان التى شهدت شغبا وشبهات غش سيتم نقلها إلى مقرات أخرى فى نفس الإدارة التعليمية فى امتحانات الثانوية العامة المقبلة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة