جلال حرب
جلال حرب


«جلال حرب».. شبيه عبدالوهاب يكتسح دور العرض في أول أفلامه

نسمة علاء

الجمعة، 02 سبتمبر 2022 - 12:54 م

ولد الفنان «جلال حرب» في أسرة تهتم بالثقافة، لذا بدأ حياته الفنية شاعرًا وقصاصًا، واتجه إلى الغناء وهو في مقتبل العمر، تخرج في كلية الحقوق، وعمل في مرفق مياه الإسكندرية، واكتشفه الفنان «مدحت عاصم» وقدمه للإذاعة.

 

وقدم الموسيقار «محمد عبدالوهاب» فرصة أول بطولة لجلال حرب في السينما من خلال بطولة فيلم «الحب الأول»، وقيل أن هناك تشابه بين أدائه وأداء عبدالوهاب.

 

ونشرت جريدة أخبار اليوم في 14 أبريل عام 1945 أن فراسة عبدالوهاب لم تخنه يوم توقع نجاح فيلم «الحب الأول» وكانت الموسيقى التصويرية وألحان الفيلم من تأليف عبدالوهاب وبطولة النجمة رجاء والفنان جلال حرب وإخراج الفنان جمال مدكور، فقد أجمع الناس على نجاح الفيلم وتغنوا بإبداع أبطاله وموضوعه وبراعة مخرجه.

 

وكان من المقرر للفيلم أن يعرض أسبوعين اثنين فقط، نزولا على إرادة دور العرض، ولكن نجاحه الذي فاق كل تقدير فرض على أصحاب سينما الكورسال عرضه أسبوعًا ثالثًا، ثم تقرر أن يمتد عرضه – نظرًا للإقبال المتزايد عليه – أسبوعًا رابعًا.

 

وأظهر هذا الفيلم أمران: أولهما أن عبدالوهاب المنتج لا يقل في توفيقه عن عبدالوهاب الفنان، وثانيهما: إن أمل عبدالوهاب الذي عقده على جلال قد تحقق وظهرت مواهب جلال التمثيلية بصورة لافتة للأنظار.

 

ولد «جلال حرب» في 20 نوفمبر 1921 بحي محرم بك بالإسكندرية، ولحن العديد من الأغنيات لمطربين آخرين، ومن أغنياته الشهيرة أغنية «آه يا ذكرى الغرام، محلاك يا نيل، آه من قلبي»، وقدم للسينما 6 أعمال منهم فيلم «أمل ضائع، حماتك تحبك»، توفي في 10 أكتوبر عام 2006.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة