صورة موضوعية
صورة موضوعية


أول صورة مباشرة لكوكب خارج المجموعة الشمسية

منال بركات

الجمعة، 02 سبتمبر 2022 - 01:45 م

التقط علماء الفلك أول صورة مباشرة لكوكب خارج المجموعة الشمسية باستخدام تلسكوب جيمس ويب الفضائي.

ويبدو أن الكوكب خارج المجموعة الشمسية، هو عملاق غازي تبلغ كتلته حوالي ستة إلى 12 ضعف كتلة كوكب المشتري.

كما يبلغ عمر الكوكب، المسمى HIP 65426 b ، حوالي 15 إلى 20 مليون سنة، وهو كوكب صغير بالمقارنة مع كوكب الأرض الذي يبلغ عمره 4.5 مليار سنة.

يقع ع الكوكب على بعد 385 سنة ضوئية من الأرض. يمكن رؤيته في أربع نطاقات مختلفة من ضوء الأشعة تحت الحمراء المختلفة حسبما تم التقاطها بواسطة تلسكوب ويب التابع لناسا. ويمكن للتليسكوب أن يري الكون في ضوء الأشعة تحت الحمراء، وهو غير مرئي للعين البشرية، ويجعله المرصد الفضائي المثالي للكشف عن تفاصيل حول العوالم البعيدة.

اقرأ أيضًا: تجربة المريخ «التاريخية» تنتج الأكسجين بمعدل شجرة على الأرض


وذكرت ساشا هينكلي، الأستاذة المشاركة في الفيزياء وعلم الفلك في جامعة إكستر في المملكة المتحدة ومن خلال تعاون دولي أيضا، هذه لحظة تحول، ليس فقط بالنسبة إلى ويب، ولكن أيضًا لعلم الفلك بشكل عام. تم اكتشاف كوكب خارج المجموعة الشمسية لأول مرة في عام 2017 باستخدام التلسكوب الكبير التابع للمرصد الأوروبي الجنوبي وأداة SPHERE الموجودة في تشيلي. التقطت المرصد صورًا للكوكب من خلال موجات الأشعة تحت الحمراء القصيرة، لكن قدرة تلسكوب ويب التابع لناسا، على رؤية أطوال موجات الأشعة تحت الحمراء الأطول يمكن أن تلقي الضوء على تفاصيل جديدة.


ويعمل العلماء حاليا على تحليل بيانات التليسكوب الخاصة بـ HIP 65426 b وسيتم تقديم دراسة قادمة إلى المجلات لمراجعة الأقران. وذلك بعد أن ألتقط تلسكوب ويب أول دليل على وجود ثاني أكسيد الكربون على كوكب خارج المجموعة الشمسية


يقع الكوكب الجديد على بعد حوالي 100 مرة من نجمه المضيف عن الأرض عن الشمس ، مما سمح لتليسكوب من فصل الكوكب عن نجمه. كما أن يمكن لتليسكوب ويب من حجب ضوء النجوم ، مما يمكّن التلسكوب من التقاط صور مباشرة للكواكب الخارجية.


تعد النجوم أكثر إشراقًا من الكواكب، وفي هذه الحالة، يكون HIP 65426 b خافتًا بأكثر من 10000 مرة من نجمه المضيف في ضوء الأشعة تحت الحمراء القريبة.


قال أرين كارتر، رئيس تحليل الصور في جامعة كاليفورنيا، سانتا كروز “إن الحصول على هذه الصورة كان بمثابة البحث عن كنز في الفضاء". "في البداية كان كل ما استطعت رؤيته هو الضوء القادم من النجم، ولكن من خلال المعالجة الدقيقة للصور، تمكنت من إزالة هذا الضوء واكتشاف الكوكب."


والمعروف أن تلسكوب هابل الفضائي أول من التقط صورًا مباشرة للكواكب، فإن استكشاف ويب بالأشعة تحت الحمراء للكواكب الخارجية قد بدأ للتو. ووجد أول دليل واضح على وجود ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي لكوكب خارج المجموعة الشمسية.


وأضاف كارتر: أعتقد أن الأمر الأكثر إثارة هو أننا بدأنا للتو. وهناك المزيد من الصور للكواكب الخارجية القادمة والتي ستشكل فهمنا العام للفيزياء والكيمياء والتشكيل. وقد نكتشف كواكب غير معروفة من قبل أيضًا."

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة