فيتامينات لصحة العيون
فيتامينات لصحة العيون


نصائح صحية .. أفضل الفيتامينات لصحة العيون

شيرين الكردي

السبت، 03 سبتمبر 2022 - 08:40 ص

تعتبر الفيتامينات A و C و E ضرورية للحفاظ على صحة العين، ويمكن أن يلعب فيتامين ب والعناصر الغذائية الأخرى أيضًا دورًا مهمًا.

يمكن أن يؤدي النقص في فيتامينات معينة إلى زيادة خطر الإصابة ببعض أمراض العين ، مثل إعتام عدسة العين ، والزرق ، والتنكس البقعي المرتبط بالعمر.

 تشير الأبحاث إلى أن بعض مكملات الفيتامينات والمعادن قد تساعد في الحماية من أو إبطاء تطور هذه الحالات.

توضح هذه المقالة الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة العين وكيف يمكن للناس إضافتها إلى نظامهم الغذائي.

فيتامين أ وبيتا كاروتين :

فيتامين أ هو ضروري من أجل رؤية جيدة. وهو أحد مكونات بروتين رودوبسين، والذي يسمح للعين بالرؤية في ظروف الإضاءة المنخفضة وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب العيون، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين أ إلى العمى الليلي .

يدعم فيتامين أ أيضًا وظيفة القرنية ، وهي الطبقة الخارجية الواقية للعين، قد يجد الشخص الذي يعاني من نقص في فيتامين (أ) أن عيونه تنتج القليل من الرطوبة لتظل مشحمة.

بيتا كاروتين هو المصدر الأساسي لفيتامين أ في النظام الغذائي للإنسان، بيتا كاروتين هو نوع من أصباغ النبات يسمى كاروتينويد الموجود في العديد من الفواكه والخضروات الملونة، عندما يستهلك الشخص الكاروتينات ، يقوم الجسم بتحويل الأصباغ إلى فيتامين أ.

أغذية فيتامين أ

يمكن للناس إضافة فيتامين أ إلى نظامهم الغذائي عن طريق تناول الأطعمة التالية:

- بطاطا حلوة
- جزر
- فلفل أحمر
- القرع

- فيتامين هـ :

ألفا توكوفيرول هو شكل من أشكال فيتامين (هـ) له خصائص مضادة للأكسدة قوية بشكل خاص .

تساعد مضادات الأكسدة في محاربة الجذور الحرة التي تتلف الأنسجة في جميع أنحاء الجسم. في بعض الأحيان ، قد تتلف الجذور الحرة البروتينات داخل العين. يمكن أن يؤدي هذا الضرر إلى ظهور مناطق غائمة - إعتام عدسة العين - على عدسة العين.

خلصت التحليلات التلوية لعام 2015 إلى أن تناول كميات كبيرة من فيتامين E ، سواء من خلال النظام الغذائي أو المكملات الغذائية ، قد يقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين.

أغذية فيتامين هـ
تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين (هـ) ما يلي:

- لوز
- بذور زهرة عباد الشمس
- الفول السوداني
- زيت نبات القرطم
- زيت فول الصويا والذرة وجنين القمح
- نبات الهليون

- فيتامين سي :

يلعب فيتامين ج دورًا مهمًا في العين نفسها، حيث يحميها من أضرار الأشعة فوق البنفسجية. في حين أن تركيز فيتامين سي في العين يقل مع تقدم العمر، فإن النظام الغذائي والمكملات الغذائية يمكن أن يقاوم ذلك.

يساعد فيتامين ج أيضًا في الحماية من أضرار الأكسدة الضرر التأكسدي هو أعامل رئيسي في اثنين من أكثر حالات إعتام عدسة العين المرتبطة بالعمر شيوعًا: إعتام عدسة العين القشري والنووي.

 يتطور إعتام عدسة العين القشري على حواف العدسة ، بينما يحدث إعتام عدسة العين النووي في أعماق مركزها.

- فيتامين سي:

يلعب فيتامين ج دورًا مهمًا في العين نفسها ، حيث يحميها من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، في حين أن تركيز فيتامين سي في العين يقل مع تقدم العمر ، فإن النظام الغذائي والمكملات الغذائية يمكن أن يقاوم ذلك.

يساعد فيتامين ج أيضًا في الحماية من أضرار الأكسدة. الضرر التأكسدي هو أعامل رئيسي في اثنين من أكثر حالات إعتام عدسة العين المرتبطة بالعمر شيوعًا: إعتام عدسة العين القشري والنووي، يتطور إعتام عدسة العين القشري على حواف العدسة ، بينما يحدث إعتام عدسة العين النووي في أعماق مركزها.

بحثت دراسة طولية مدتها 10 سنوات في العوامل المختلفة التي قد تساعد في منع تطور الساد النووي. تضمنت الدراسة أكثر من 1000 زوج من التوائم الإناث. في نهاية فترة الدراسة ، أظهر المشاركون الذين تناولوا المزيد من فيتامين سي انخفاضًا بنسبة 33 ٪ في خطر تطور إعتام عدسة العين. لديهم أيضًا عدسات أكثر وضوحًا بشكل عام.

أغذية فيتامين سي :

تحتوي الأطعمة التالية على مستويات عالية من فيتامين سي:

- البرتقال وعصير البرتقال
- بروكلي
- كرة قدم
- شجر العليق - أجهزة البلاك بيري
- عصير جريب فروت
- فيتامينات ب :

أمراجعة 2015 ، وجدت أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين ب 12 في الدم ، ومع ذلك ، لاحظ الباحثون عدم كفاية الأدلة لتأكيد الارتباط المباشر.

ومع ذلك ، شملت هذه الدراسة الخاصة النساء فقط، لذلك ، من الضروري إجراء مزيد من البحث لدعم استخدام فيتامينات ب في الوقاية من AMD في كل من الذكور والإناث.

2018 دراسة وطنية وجد في كوريا الجنوبية صلة بين انخفاض تناول فيتامين ب 3 (النياسين) والزرق، في الأشخاص الذين يعانون من الجلوكوما ، يؤدي تراكم السوائل داخل العين إلى الضغط على العصب البصري، مع مرور الوقت ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف العصب ، مما يؤدي إلى فقدان البصر .

أغذية فيتامينات ب :

تحتوي الأطعمة التالية على مستويات عالية من فيتامينات ب المختلفة:

فيتامين ب 1 (الثيامين) : الفول والعدس والأسماك والبسلة الخضراء واللبن الزبادي.

فيتامين ب 2 (ريبوفلافين) : لحم بقري ، شوفان ، لبن ، لبن ، محار ، فطر ، لوز.

فيتامين ب 3 (النياسين) : كبد بقري ، دجاج ، سلمون و تونة ، أرز بني و أبيض ، فول السوداني

فيتامين ب 6 (البيريدوكسين): الحمص والخضروات الورقية الداكنة والدواجن وكبد البقر و السلمون والتونة.

فيتامين ب 9 (حمض الفوليك) : الخضار الورقية الداكنة والفول السوداني والفول والمأكولات البحرية وبذور عباد الشمس والبيض.

فيتامين ب 12 (كوبالامين) : السمك والكبد واللحوم الحمراء والدواجن والبيض

اقرأ أيضا |  «هل الرمان يرطب الحلق ويكافح الحموضة؟»


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة