هرتسي هاليفي
هرتسي هاليفي


رغم معارضة «نتنياهو».. أنباء عن تعيين رئيس أركان جديد للجيش الإسرائيلي

أحمد نزيه

الأحد، 04 سبتمبر 2022 - 02:06 م

أفادت مصادر صحفية إسرائيلية بأن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس اتخذ قراره بشأن تعيين رئيس أركان جديد للجيش الإسرائييلي، خلفًا لرئيس الأركان المنتهية ولايته أفيف كوخافي.

وقال الصحفي الإسرائيلي ألون بن دافيد، إن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس قرر تعيين هيرتسي هاليفي رئيس أركان الجيش خلفًا لأفيف كوخافي .

وفي منتصف يوليو الماضي، أعلن بيني جانتس أن منصب رئاسة الأركان الثالثة والعشرين سيكون من نصيب اللواء هرتسي هاليفي أو اللواء إيال زمير، بعد أن قلص الوزير قائمة المرشحين لرئاسة الأركان من ثلاثة إلى اثنين، وذلك بحسب موقع "آي 24 نيوز" الإسرائيلي.

ويأتي الأنباء المتحدثة عن تعيين رئيس أركان جديد للجيش الإسرائيلي، على الرغم من حالة الجدل المصاحبة لمسألة التعيين، حيث سبق أن طلب رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو، الذي يتزعم المعارضة حاليًا، من وزير الدفاع الإسرائيلى عدم الإقدام على تعيين رئيس أركان جديد للجيش الإسرائيلى خلال الفترة الحالية.

ويرغب نتنياهو في تأجيل مسألة تعيين رئيس أركان جديد إلى ما بعد انتخابات الكنيست الخامس والعشرين في تاريخ دولة الاحتلال، والمقررة في أول نوفمبر المقبل.

(للمزيد طالع: نتنياهو يدعو بتأجيل تعيين رئيس أركان جديد)

من هو رئيس الأركان الجديد؟

وولد الجنرال هرتسي هاليفي (54 عامًا)، نائب رئيس الأركان الحالي ورئيس جهاز الاستخبارات العسكرية بالجيش الإسرائيلي سابقًا، ونشأ في القدس، وينحدر من إحدى أقدم العائلات في المدينة المحتلة.

والده شلومو هو نجل حاييم شالوم هاليفي (غوردين)، الذي كان ناشطًا في التنظيم العسكري الوطني وكتيبة المدافعين عن اللغة العبرية، وتسيلا هاليفي ابنة الحاخام دوف بعار هكوهين كوك، وابنة أخ الحاخام أبراهام يتسحام هكوهين كوك. تنحدر والدته لينا من عائلة بيرينز وعائلة مزراحي تصوريف. سمي على اسم عمه هرتسي هاليفي الذي قتل في معركة القدس خلال حرب الأيام الستة. 

هليفي متزوج من شارون وأب لأربعة أولاد. حاصل على درجة البكالوريوس في الفلسفة وإدارة الأعمال من الجامعة العبرية في القدس، ودرجة الماجستير في إدارة الموارد الوطنية من جامعة الأمن القومي في واشنطن.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة