الملك فاروق والملكة فريدة
الملك فاروق والملكة فريدة


رسالة حزينة من الأميرة فريال إلى الملكة فريدة

أحمد صبحي

الثلاثاء، 06 سبتمبر 2022 - 07:16 م

قصة حب كبيرة نشأت بين الملك فاروق والملكة فريدة توجت بالزواج، وعاشت الملكة فريدة حياة هادئة استمرت لمدة سنة كاملة، وأنجبت ثلاث بنات "فريال وفوزية وفادية"، لتأخذ المشاكل طريقها إلى بلاط القصر الملكي فتنقلب السعادة إلى آلام التعاسة اضطرت بعدها إلى الانفصال عن فاروق تدريجيا حتى وقع الطلاق.

 

كانت الملكة فريدة شاهدة على العصر الملكي لكن ارتباطها بالأحداث كانت ذكريات مؤلمة بالنسبة لها، فالفساد الذي أحيط بـ"فاروق" من خلال حاشيته وأصدقائه ومقربيه كانت سببا في النفور بينهما واتساع الفجوة بينهما حتى صار ذلك مصدرا أساسيا لطلاقها من الملك عام 1948.

 

حينها كانت الملكة فريدة تلتقي مع بناتها كل يوم جمعة من كل أسبوع ،وذات يوم جاءت فريال لزيارة والدتها في منزل أسرتها بالزمالك كعادتها كل يوم جمعة.

 

ورأت فريال جدتها السيدة زينب فانفردت بها في حضور والدتها ودار بينهم حوار انفردت بنشره جريدة أخبار اليوم فى عددها الصادر يوم 18اكتوبر 1952 وهو :

 

-أريد أن أسالك سؤالا يا ماما وعديني أن تجيبي عليا بصراحة.

-قالت الملكة فريدة : أعدك يا فريال.

-قالت فريال وهى تتلفت حولها خائفة : لماذا يريدون قتل أبى؟

-قالت فريدة :من هم الذين يريدون قتل والدك؟

قالت فريال : الشعب يا ماما يريدون قتل أبى.

-قالت فريدة : من قال لك هذا الكلام؟

قالت فريال : قرأته في الصحف وشعرت وانا أقرؤها أن الشعب يكره أبى وسيقتله – وقد منعني أبى من قراءة الصحف ولكنى أقرؤها بالرغم من ذلك.

 

-قالت فريدة: اسمعي يا فريال - ما دام والدك أمرك بان لا تقرئي الصحف فيجب أن تطيعه ،وإذا كنت تحبيني حقيقة يجب أن تطيعي والدك ولن يقتله احد.

ولكن  فريال ظلت على مخاوفها وظلت تراودها فكرة أن الشعب يريد قتل الملك.

 

وظلت فريال هكذا حتى جاء يوم الرحيل من مصر يوم 26 يوليو دون وداع أمها بناء على رغبة الملك فاروق خشية أن لا يرجعن وقد أرسلت فريال  رسالة حزينة إلى أمها تقول فيها :

 

(اننى مضطرة أن أسافر دون أن أودعك .. كنت أعيش في انتظار يوم الجمعة من كل أسبوع لأراك وستمضى أيام جمعة كثيرة دون أن أقبلك.

 

سامحيني يا أمي لم أكن دائما البنت المطيعة لك .. قد أكون أخطأت يوما بغير قصد ..قد أكون أسأت لك من غير قصد.. قد اكون ألمتك من غير قصد. لكنى احبك واغفري لي اننى لم أقبلك قبلة الوداع فلم يسمح لي أبى أن أودعك)

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

اقرأ أيضا: جواهرجي القصر.. صاحب خطة لقاء الملك فاروق وناريمان

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة