صورة موضوعية
صورة موضوعية


أفضل 4 مشروبات لتحسين صحة الأمعاء.. الشاي الأخضر| الأبرز

سارة شعبان

الثلاثاء، 06 سبتمبر 2022 - 11:42 م

يؤثر توازن البكتيريا في أمعائنا على أكثر بكثير من مشاكل الانتفاخ، وأنه يلعب دورًا في كل جزء منا تقريبًا بدءًا من وظيفة نظام المناعة وتنظيم الهرمونات لدينا إلى الوقاية من الأمراض والصحة العقلية .

 

هناك سبب يجعلنا نتماشى مع حدسنا عند اتخاذ قرارات مهمة معينة، ونحن نعتمد على الأعصاب والناقلات العصبية الموجودة على طول السبيل الهضمي التي تتعرف على مشاعر الحدس وتنقلها إلى عقولنا، و يُطلق عليه رسميًا اسم الجهاز العصبي المعوي ، ويتواصل مسار الأعصاب والخلايا العصبية مباشرةً مع أقاربهم في الدماغ ، ولهذا السبب يُطلق على القناة الهضمية غالبًا اسم "دماغنا الثاني".


كما تنظم بكتيريا الأمعاء الموجودة في الجهاز الهضمي الأجزاء الفطرية والتكيفية في جهاز المناعة لدينا ، لذلك يمكن للخلايا المناعية محاربة مسببات الأمراض الغازية بشكل فعال، ولكن عندما يتعطل التوازن في المجتمع الميكروبي في الأمعاء ، أحيانًا بسبب اتباع نظام غذائي غير صحي ، يحدث خلل في التنظيم ، مما قد يؤدي إلى اضطرابات المناعة الذاتية مثل مرض كرون أو التهاب المفاصل الروماتويدي، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That».

 


لذا ، فإن القناة الهضمية الصحية تعني أكثر من حركات الأمعاء المنتظمة - على الرغم من أهمية هذه الحركات أيضًا، وهذا يعني أن البكتيريا الجيدة والسيئة التي تتكون منها الميكروبات لديك تلعب دورًا رائعًا - وأنت تشعر بشعور جيد، لذلك استمتع بصحتك الجيدة باستمرار مع هذه المشروبات المعززة للجراثيم.

 

الشاي الأخضر

كما تقول أخصائية التغذية المسجلة ماري روجلز: الشاي الاخضر واحد من أفضل الطرق لتعبئة ميكروبيوتا الأمعاء هي تضمين مجموعة متنوعة من الأطعمة والمشروبات النباتية، ولا يفكر معظم الناس في الشاي عندما يتعلق الأمر بالتنوع ، ولكن هذه طريقة بسيطة للغاية لدمج أنواع نباتية مختلفة في نظامك الغذائي".

 

يعتبر شاي الماتشا الأخضر أحد أفضل أنواع الشاي لصحة الأمعاء (والأكثر بحثًا على نطاق واسع ) ، والذي يحتوي على تركيز عالٍ من مادة البوليفينول القوية التي تسمى epigallocatechin gallate (EGCG)، وأنواع الشاي الأخرى المفيدة لخلطها في تناوب الشاي تشمل الشاي الأسود ، والبابونج ، والريحان المقدس ، والكركم / الزنجبيل ، و pu-erh ، وهو شاي مخمر.

 

تقول روجلز: "تُظهر المركبات الموجودة في هذه الأنواع من الشاي نشاطًا ما قبل حيويًا ، وتتفاعل مع ميكروبيوتا الأمعاء لإنتاج بكتيريا مفيدة".

وجدت دراسة أن وقت التخمير لمدة 5 دقائق يرتبط بمحتوى أكبر من البوليفينول مقارنة بدقيقة واحدة من التخمير.


كومبوتشا

هو مشروب شاي غازي مصنوع من تخمير ثقافة تكافلية للبكتيريا والخميرة ، أو SCOBY ، والسكر، وتقول ماري روجلز : "إننا نشهد بحثًا ناشئًا حول الكيفية التي قد يكون بها للكومبوتشا تأثيرات مضادة للميكروبات وربما تؤثر على ميكروبيوم الأمعاء" .

 

في مراجعة حديثة لـ 15 دراسة ، وجد الباحثون أن تناول الكمبوتشا يقلل من اختلال توازن البكتيريا الجيدة والسيئة في الأمعاء وقد يكون مفيدًا في علاج السمنة، وتشير النتائج أيضًا إلى أن المشروب المخمر يقلل من الإجهاد التأكسدي والالتهاب.

 

الماء

يساعد الماء في الحفاظ على حركة الأشياء من خلال جهازك الهضمي ويساعد في امتصاص العناصر الغذائية من طعامك، وأنها أيضًا مهمة بسبب مكون مهم آخر للميكروبيوم الصحي: الألياف.

 


لا يتم هضم الألياف الغذائية في الأمعاء الدقيقة ولكن يتم تخميرها في القولون وقد ثبت أنها تعدل الميكروبات وتنظم التمثيل الغذائي للجلوكوز والدهون في الدم ، مما يؤدي إلى نتائج صحية أفضل ، وفقًا لدراسة في المغذيات، ولكن الألياف أيضًا تسحب الماء إلى الأمعاء ، مما قد يؤدي إلى الجفاف ويجعلك تنتفخ وتصاب بالإمساك.

 

 يقول ماري : "في أي وقت تأكل المزيد من الألياف ، تأكد دائمًا من شرب المزيد من الماء، وغالبًا ما يفتقد الناس هذا".

 

مرق العظام

أصبح المرق المصنوع من غلي العظام والأنسجة الضامة للدجاج والماشية والحيوانات الأخرى إكسيرًا صحيًا شائعًا نظرًا لتركيزه على الفيتامينات المغذية والأحماض الأمينية مثل الجلايسين والجيلاتين والجلوتامين والكولاجين ، والتي تدعم ميكروبيوم الأمعاء الصحي.

يمكن أن تؤدي صحة الأمعاء السيئة إلى حالة تعرف باسم " القناة الهضمية المتسربة " ، والتي تتميز بتلف بطانة الأمعاء التي تسمح للمواد غير الصحية بالتسرب إلى مجرى الدم ، مما يؤدي إلى حدوث التهاب ، وفقًا لمراجعة في مجلة Gut.
تقول Samantha Presicci ، اختصاصية تغذية مسجلة: "يساعد الكولاجين في تغذية بطانة الأمعاء ، والجيلاتين قادر على امتصاص الماء ويساعد في الحفاظ على طبقة المخاط التي تحافظ على ميكروبات الأمعاء بعيدًا عن بطانة الأمعاء، ومرق العظام قد يساعد الجلوتامين أيضًا في حالات مثل الأمعاء المتسربة من خلال دعم الهضم السليم لجميع الأطعمة التي تتناولها - لأنك لست فقط ما تأكله - فأنت ما تهضمه وتمتصه".

اقرا ايضاً| الشاي الأخضر لعلاج المفاصل


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة