صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


الموز الأبرز.. 5 أطعمة مفيدة تساعد على استرخاء العضلات والنوم

سارة شعبان

الجمعة، 09 سبتمبر 2022 - 12:49 م

يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب التي تمنعنا من النوم طوال الليل، ولكن هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد بالفعل عندما يتعلق الأمر بالنوم، ويُعتقد أن واحدًا من كل ثلاثة منا يعاني من مشاكل في نومه مرة واحدة على الأقل في حياته.

 

وفقًا لأحد الخبراء، فإن فاكهة معينة لها خصائص تساعد على استرخاء العضلات وتنظيم النوم. وقالت ماري جريس تايلور اخصائية تغذية: "صحيح أن عددًا لا يحصى من الأشخاص يكافحون من أجل الحصول على سبع إلى ثماني ساعات من السكون ليلا".


وأضافت: "ولكن في كثير من الأحيان ، تواجه صعوبة في النوم أو البقاء نائمًا نتيجة لسلسلة من خيارات نمط الحياة التي تتراكم معًا لتنجح ليلًا بعد ليلة من التقلب".

 

اقرأ ايضا:عرض كيس شاي للبيع بمزاد.. استخدمته الملكة اليزابيث عام 1998

 

ربما تعلم أن الابتعاد عن الكافيين في الساعات التي تسبق وقت النوم يمكن أن يزيد بشكل كبير من احتمالات حصولك على ليلة نوم جيدة ، لكن النوم الجيد لا يتعلق فقط بتجنب الأطعمة أو المشروبات الخاطئة، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

 

وتقول: "يمكن أن تساعدك بعض الأطعمة في الواقع على النوم بشكل أفضل وتمنعك من الشعور بالقلق أثناء الليل، وأوصت على وجه التحديد بتناول الموز قبل النوم".


قالت: "عندما تشتهي شيئًا حلوًا قبل أن تتناوليه ، ابحثي عن إحدى الثمار الصفراء الغنية بالمعادن المهدئة للعضلات مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم".

 

وأضافت: "يحتوي الموز أيضًا على الحمض الأميني التربتوفان ، الذي يتحلل إلى الميلاتونين والسيروتونين (وكلاهما من المواد الكيميائية العصبية الهامة لتنظيم النوم) في الدماغ".

 

هذا مدعوم بالعديد من المصادر الأخرى ، بما في ذلك The Sleep Charity ، التي تقول: "يعتبر الموز مصدرًا ممتازًا للمغنيسيوم والبوتاسيوم اللذين يساعدان على استرخاء العضلات المجهدة ويجعلها وجبة خفيفة مثالية قبل النوم، وتحتوي أيضًا على مادة التربتوفان بالغة الأهمية لتحفيز إنتاج هرمونات تهدئة الدماغ الرئيسية".

 

كما نصحت تايلور الوجبات الخفيفة الصحية التالية للمساعدة في التغلب على الأرق.

 

الجبن قليل الدسم

إذا كنت تعاني من حرقة المعدة أثناء الليل ، فإن تناول الوجبات الخفيفة الغنية بالبروتين والأطعمة قليلة الدسم مثل الجبن القريش قبل النوم يمكن أن يساعد في مكافحة ارتداد الحمض، كما أنها محملة بالكالسيوم ، مما يساعد على تنظيم إنتاج الجسم للميلاتونين.

 

الكرز

أنه أحد المصادر الغذائية القليلة للميلاتونين ، وهذا هو السبب في أن تناول وعاء قبل النوم قد يساعدك فقط على الانزعاج.

 

ولكن إذا لم تكن الفاكهة في موسمها ، فجرب كوبًا من عصير الكرز الحامض بدلاً من ذلك.

 

وجدت الأبحاث الحديثة من جامعة ولاية لويزيانا أن شرب الأشياء مرتين يوميًا يساعد الأشخاص الذين يعانون من الأرق على تسجيل 90 دقيقة أخرى من وقت الغفوة.

 

سمك السلمون

قد لا يكون خيارك الأول لتناول وجبة خفيفة في منتصف الليل ، ولكن تناول سمك السلمون على العشاء يمكن أن يساعدك على النوم بشكل أفضل.

 

وجد بحث بريطاني حديث أن وجود مستويات أعلى في الدم من حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) ، وهو حمض أوميجا 3 الدهني الموجود في الأسماك الدهنية ، يرتبط بنوم أفضل.

 

ولكن إذا لم تكن من محبي الأسماك ، فإن تناول مكملات غذائية مقدارها 600 ملج يوميًا يعد أمرًا جيدًا.

 

فاكهة الكيوي

علاج آخر يمكن أن يساعدك على النوم هو الكيوي ، وهو غني بالبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور وحمض الفوليك والمغنيسيوم وأكثر من ذلك.

 

وجدت دراسة من تايوان أن تناول حبتين من الكيوي قبل النوم بساعة يحسن النوم بشكل ملحوظ.
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة