صورة موضوعية
صورة موضوعية


خبير أمن المعلومات : تخترق الخصوصية.. وتغيير الباسوورد كل ٧٠يوما أهم طرق الحماية

خدعة تعتمد على التجربة.. تطبيقات «الواى فاى» مقلب حرامية!

ريم الزاهد

الإثنين، 12 سبتمبر 2022 - 05:15 م

فى الآونة الأخيرة انتشرت تطبيقات كثيرة تتيح لمستخدميها فتح كلمة سر جهاز الانترنت الهوائى «واى فاي» فى المنازل المجاورة أو الأماكن العامة، والتى أصبحت أقصر طريق لاختراق الخصوصية وسرقة البيانات من الهواتف بكل سهولة، ولكن بعد تجربة حية لأغلب التطبيقات الدارجة لسرقة كلمة السر الخاصة بجهاز «الواى فاي» فى المنازل، اكتشف المهندس «اسلام غانم» خبير الأمن والمعلومات التقنية أنها حيلة تعتمد على «التخمين» ليس أكثر من ذلك.. او انها مقلب حرامية لسرقة بياناتك. 

«واى فاى» غير حقيقية
فأكد «غانم» أن هذه التطبيقات بعد تحميلها على جهاز المحمول وتجربتها تقوم بتحديد البلد أولا ثم عرض اسماء شركات الانترنت المنتشرة بها، ولكنها لم تتطابق مع الشبكات المتاحة فى المكان الخاص بالمستخدم، وعند التحديد لأى شبكة يتم عرض كلمات سر شائعة الاستخدام ويتم تجربة بعضها عن طريق «التخمين» ويتم فتحها، ولكن لم يتم إظهار كلمة السر بطريقة مباشرة للمستخدم، إذا فهى خدعة تعتمد على الحيلة والذكاء. 

وأضاف أن ٧٠ ٪ من الأشخاص يقومون بترك كلمة سر فتح «الراوتر» كما هى بعد تركيبه من قبل شركة الاتصالات، وبعد معرفة الشركات بهذه التطبيقات أصبحت كلمة السر مكتوبة على الجهاز ويصبح الحق الأول والاخير لصاحب الاشتراك فقط استخدامها، وتغييرها فى أى وقت يحب، ويمكنه أيضا تحديد الأجهزة التى يمكنها استخدام الانترنت فى المنزل وبالتوقيت الذى يريده مثال أجهزة الاطفال والأى باد واللاب توب، كما يمكنه أيضا غلق يعض المواقع من على أجهزة بعينها لكى يتحكم فى فتحها أم لا مثل «اليوتيوب» للأطفال لمنعهم من مشاهدة محتويات غير لائقة بأعمارهم بعد الانفتاح على العالم من خلالها، وأيضا يمكنه التحكم فى توقيت تشغيل الانترنت لهم. 

اقرأ أيضًا

بسبب «الواي فاي».. مراهق يقتل عائلته في إسبانيا‎‎

التجربة والخطأ 
وأشار «غانم» أنه لابد من تغيير كلمة المرور الخاصة بالواي فاي كل ٧٠ يوما، لتأكيد الاستمرار فى الحفاظ على خصوصية الاستخدام، لأن هذا الوقت كاف لاختراق أى شبكة انترنت، ونصح أيضا بتغيير كلمة مرور الحسابات الخاصة مثل «فيسبوك - ايميل - انستجرام - تويتر» للحفاظ على البيانات الشخصية وعدم وصول «الهاكرز» لها.

وهناك طريقة أخرى للحفاظ على سرية البيانات هو تحديد رقم «السريال» الخاص بكل الأجهزة المتاحة فى المنزل، وعند اختراق جهاز آخر يتم إبلاغ الشخص بأن هناك شخصا غريبا يريد اختراق الانترنت لديك فيتم عمل «بلوك» له وعدم السماح باستخدام الانترنت من الشبكة المذكورة، وينصح بعمل كلمة مرور صعبة تحتوى على «أرقام وحروف ورموز» لا يمكن تخمينها للحماية من الاختراق والتى تتم عن طريق نظرية «التجربة والخطأ». 

وعلى الجانب الآخر تمثل شبكات الواى فاى العامة Public Wi-Fi Networks خطورة بالغة على مستخدميها، فهناك ضحايا بالآلاف وحوادث اختراق كثيرة تحدث دائمًا فى الأماكن ذات شبكات الاتصال المجانية المشتركة، وأغلبية شبكات الاتصال المفتوحة الموزعة للإنترنت سواء فى المقاهى أو فى الأماكن العامة معرضة دائما لخطر الاختراق الكلى بل واختراق هاتفك أو حاسوبك كذلك بسهولة بالغة!

مخاطر وتهديدات 
هناك بعض المخاطر التى تواجهك عند استخدام شبكات الانترنت العامة وأولها هجمات نقطة النهاية Endpoint Attacks، حيث يعرف مزود شبكة الواى فاي، وكذلك أجهزة المستخدمين الذين يستخدمون اتصال الواى فاى باسم نقاط النهاية Endpoints، وهى ما يركز عليه المهاجمون فى اختراق الشبكات اللاسلكية حيث يمكن لأى مخترق الوصول إلى جهازك عبر هذا الاتصال نفسه. وعلى الرغم من أجهزتك أو الهاتف التى تمثل نقاط نهاية قد تكون آمنة، إلا أنه يمكن للقراصنة الوصول إلى أى معلومات على الشبكة إذا تم اختراق أى من نقاط النهاية الأخرى. مما يجعلك غير مدرك أن جهازك قد تم اختراقه.

كما أن هناك أيضا هجمات Packet Sniffers.. تسمى هذه الهجمات عادة باسم محللى الحزم Packet analyzers، وهى عبارة عن برامج غير مألوفة تستخدم لمراقبة حركة مرور الشبكة والمعلومات التى تمر عبرها، وتستخدم أيضا لاختبار مدى قوة اتصال الشبكة.. وأخيرا هجوم الوسيط Man-in-the-middle Attack، حيث يعد هذا الهجوم من أشهر هجمات شبكات الواى فاى العامة والمعروف اختصارا بهجوم MitM، وهو نوع من الإختراق يتسلل فيه القراصنة بين متحاورين على الشبكة دون علم كل منهما حيث يتم التلاعب بالبيانات المشتركة التى يتم تبادلها بين اثنين أو أكثر من المستخدمين الذين يعتقدون أنهم يتواصلون مع بعضهم البعض ولكن هناك طرفا ثالثا مطلعا على كل ذلك.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة