علم الاتحاد الأوروبي
علم الاتحاد الأوروبي


اجتماع طارئ لوزراء الطاقة في «الاتحاد الأوروبي»

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2022 - 12:25 م

أعلنت نائبة رئيس وزراء إسبانيا، تيريزا ريبيرا، اليوم الثلاثاء 13 سبتمبر، أن المفوضية الأوروبية ستدعو لعقد اجتماع طارئ لوزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي قبل نهاية سبتمبر.

وذكرت المسئولة الإسبانية، أن اللقاء سيعقد، لبحث التدابير الهادفة للتغلب على أزمة الطاقة.

اقرأ أيضًا: مشروع قرار أوروبي لتقنين استهلاك الكهرباء خلال ساعات الذروة

وأضافت ريبيرا، وزيرة التحول البيئي والتحدي الديموجرافي في إسبانيا، خلال حديث تلفزيوني اليوم: " لدينا بانوراما من الإجراءات التي تشبه إلى حد كبير ما فعلناه في إسبانيا خلال العام الأخير.

وأنه من الضروري أن نرى أية شروط بالضبط ستطرحها المفوضية الأوروبية، قبل هذه المفاوضات النهائية، وقبيل الموافقة على اللائحة في 30 سبتمبر، وفي كل الأحوال تدعو رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين، لعقد اجتماع غير دوري لمجلس وزراء الطاقة قبل حلول نهاية الشهر الجاري".

وفي وقت سابق، طرحت المفوضية الأوروبية، مسودة مشروع قرار يفرض التزام دول الاتحاد الأوروبي بترشيد استهلاك الكهرباء خلال ساعات الذروة.

ووفقًا للمسودة، يستلزم الهدف الإلزامي اختيار 3 أو 4 ساعات في اليوم من الأسبوع لتقليل الاستهلاك، ويترك للدول الأعضاء تقدير اختيار الأوقات خلال اليوم.

وكانت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين، كشفت في وقت سابق عن تدابير لمواجهة أزمة الطاقة تشمل تقليص الطلب والتخزين المشترك وتنويع المصادر، فضلا عن "استثمارات ضخمة في مجال الطاقة المتجددة".

يذكر أن أسعار الغاز الطبيعي الأوروبي ارتفعت يوم الاثنين الماضي، بنسبة 28٪ لتصل إلى 274 يورو (272 دولارا) لكل ميجاواط/ ساعة في اليوم الأول من التداول بعد أن أوقفت شركة الطاقة الروسية العملاقة "جازبروم" التدفقات عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 الحيوي إلى أجل غير مسمى.

ومع اشتداد أزمة الطاقة، قامت دول الاتحاد الأوروبي بملء مرافق تخزين الغاز بسرعة. وفقا لبيانات من "Gas Infrastructure Europe"، تمتلئ المخازن الآن بنسبة 82٪ من طاقتها، وهو ما يتجاوز النسبة المستهدفة البالغة 80٪ التي حددها المسؤولون قبل نوفمبر.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة