صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مقتل نحو 100 شخص في الاشتباكات الحدودية بين أرمينيا وأذربيجان

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2022 - 11:15 م

أعلنت أرمينيا وأذربيجان، اليوم الثلاثاء 13 سبتمبر، مقتل ما يقرب من 100 جندي في أسوأ قتال بينهما منذ حرب 2020 حول إقليم قرة باغ المتنازع عليه.

وقالت وزارة الدفاع في باكو إن "50 عسكريا أذربيجانيا قتلوا نتيجة الاستفزازات الواسعة النطاق التي مارستها أرمينيا"، فيما أبلغت يريفان في وقت سابق عن مقتل ما لا يقل عن 49 من جنودها، بسحب "أسوشيتيد برس".

اتهمت أذربيجان، اليوم الثلاثاء 13 سبتمبر، أرمينيا بانتهاك وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه روسيا بعد ليلة من الاشتباكات التي خلفت عشرات القتلى وجددت المخاوف من اندلاع صراع شامل آخر بين الخصمين التاريخيين.

أقنعت موسكو الطرفان بالتوصل إلى وقف لإطلاق النار مما أدى إلى الهدوء النسبي لعدة ساعات، لكن أذربيجان اتهمت القوات الأرمينية فيما بعد بانتهاك الاتفاقية "بشكل مكثف".

قال الجيش الأذربيجاني: "رغم إعلان وقف إطلاق النار منذ الساعة 09:00 (بتوقيت موسكو، 06:00 بتوقيت غرينتش)، فإن أرمينيا تنتهك بشدة وقف إطلاق النار على طول الحدود باستخدام المدفعية والأسلحة الثقيلة الأخرى".

في المقابل، ناشدت أرمينيا زعماء العالم المساعدة بعد اندلاع القتال واتهمت أذربيجان بمحاولة التقدم على أراضيها. قالت وزارة الدفاع الأرمينية إن الاشتباكات هدأت بعد وقف إطلاق النار لكن الوضع على الحدود لا يزال "متوترا للغاية".

واندلعت الليلة قبل الماضية اشتباكات واسعة النطاق فى مناطق حدودية بين أرمينيا وأذربيجان، تبادل الطرفان الاتهامات بشأنها. وقالت أذربيجان إن أرمينيا قامت بارتكاب «أعمال تخريبية على نطاق واسع»، مضيفة أن النيران الأرمينية تسبّبت فى «خسائر» فى صفوفها.

وأوضح بيان لوزارة الخارجية الأذربيجانية أن القصف الأرمينى أسفر عن «خسائر فى صفوف العسكريين (الأذربيجانيين)»، دون تحديد عددهم. من جهتها، أشارت وزارة الدفاع الأرمينية إلى اندلاع «معارك» عند نقاط حدودية، مشيرة الى أن «العدو يحاول باستمرار التقدّم».

وأوضحت أن قوات باكو تستخدم «المدفعية وقذائف هاون وطائرات بدون طيار وبنادق من العيار الثقيل». وتواصل رئيس الوزراء الأرمينى نيكول باشيشيان هاتفيا مع كل من الرئيس الروسى فلاديمير بوتين.

والفرنسى إيمانويل ماكرون ووزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن، مدينا ما وصفه بأنه «اعتداء» أذربيجاني، داعيا الى «رد مناسب» من المجتمع الدولي. وترتبط إيران بعلاقات جيدة مع الجارتين اللتين تتشارك وإياهما حدودا طويلة فى شمالها الغربي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة