صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


5 أطعمة صحية لتسهيل عملية إنقاص الوزن

سارة شعبان

الأربعاء، 14 سبتمبر 2022 - 06:40 م

عندما تبحث عن وجبة خفيفة لذيذة، فمن الجيد أن يكون لديك بعض الأطعمة في وضع الاستعداد أثناء محاولة التخلص من بعض السعرات الحرارية الزائدة.

قد تكون رحلة إنقاص الوزن صعبة، ولكن يمكنك تجنب الإغراء من خلال وجود خيارات صحية جاهزة للانطلاق، هذه الأطعمة الخمسة مليئة بالألياف والبروتين ومضادات الأكسدة والفيتامينات للتأكد من حصولك على الخير الذي تحتاجه للاستمرار.

هنا تكشف أخصائية التغذية ليزا يونج لماذا يمكن أن تساعد هذه الأطعمة الخمسة في تحقيق أهداف جسمك، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة ذا صن البريطانية.

اقرأ أيضا | كيف تتعامل مع الاكتئاب؟.. أبرزها تغيير نمط حياتك  

توت
الغذاء الخارق الأصلي - التوت الأزرق مصدر جيد لفيتامين C والألياف والمنغنيز ومضادات الأكسدة الأخرى، في حين أنها رائعة باعتبارها واحدة من خمسة في اليوم ، يتفق أخصائيو التغذية على أن الدليل على أي فوائد صحية كبيرة أخرى غير حاسم.

تقول ليزا  : "العنب البري صحي للغاية وملء ومتعدد الاستخدامات، فهي منخفضة السعرات الحرارية وتحتوي على الكثير من الألياف ، لذلك تشعر بالرضا".

 

الشوفان
يعتبر الشوفان خيارًا رائعًا لبعض الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 بفضل انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم (GI).

يحتوي الشوفان أيضًا على محتوى جيد من الألياف ، وهو أمر أساسي  للحفاظ على الوزن  وصحة الجهاز الهضمي ، ويمكن أن يحمي القلب ، وهو أمر مهم لأن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 معرضون للإصابة بأمراض القلب.

جدت مراجعة أجريت عام 2015  للدراسات أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 الذين تناولوا دقيق الشوفان على  الإفطار  كان لديهم مستويات جلوكوز في الدم بعد الوجبة أفضل من أولئك الذين تناولوا وجبات الإفطار الأخرى.

قالت ليزا: " دقيق الشوفان هو خيار فطور صحي ومليء بالشبع ويستغرق صنعه بضع دقائق فقط، والشوفان يحتوي على الألياف التي ستبقيك ممتلئًا.

عين الجمل
تقول أخصائية التغذية لورين ماناكير إنه من خلال تضمين الأطعمة المشبعة في نظامك الغذائي ، مثل عين الجمل ، قد تأكل أقل وفي النهاية تفقد الوزن.

قالت: "عين الجمل غذاء مشبع بشكل لا يصدق ، بفضل مزيج البروتين والألياف والدهون الصحية".

هناك أيضًا فوائد صحية إضافية ، وفقًا للبحث، وقد تساعد حفنة من عين الجمل كل أسبوع النساء على العيش لفترة أطول.

وجد العلماء أن النساء في أواخر الخمسينيات وأوائل الستينيات من العمر اللائي تناولن وجبتين على الأقل كان من المرجح أن يكن "شيخوخة صحية".

خضروات مجمدة

قالت ليزا إن الخضار الطازجة هي الخيار الأمثل السريع إذا كنت مشغولاً ولم يكن لديك متسع من الوقت لتحضير المكونات الطازجة بشكل فردي.

قالت إنه يمكنك خفق بعض الخضار المجمدة في الميكروويف أو القدر لإضفاء ميزة إضافية على الغداء أو العشاء أو الوجبة الخفيفة.

يمكن أن تكون الفواكه والخضروات المعلبة والمجمدة أرخص ، وأكثر صحة ، وألذ طعمًا من الأطعمة الطازجة.

قالت: "بالنسبة للعديد من العائلات التي عملت معها ، كان يُنظر إلى الفريزر سابقًا على أنه مكان" للطعام الاحتياطي ". 

غالبًا ما أجد أن الناس لا يدركون أن معظم الأطعمة المجمدة لا تحتوي أو تحتاج إلى أي مواد حافظة ، أو أن الخضروات المجمدة جيدة من الناحية التغذوية مثل الطازجة (إن لم تكن أفضل) لأنها مجمدة بعد وقت قصير من حصادها".

سمك السالمون

يساعد سمك السلمون المليء بالأوميجا 3 في الحفاظ على لمعان شعرك، لا ينتج جسمك بشكل طبيعي هذه الدهون الصحية ، لذا من المهم للغاية التأكد من الحصول عليها من الأطعمة والمكملات.

لن تحافظ أوميجا 3 على لمعان شعرك فحسب ، بل ستساعده أيضًا على النمو لفترة طويلة وممتلئة.

قالت لورين: "إن إدراج السلمون أو الأسماك الدهنية الأخرى في نظامك الغذائي مرتين في الأسبوع قد يساعد الناس على إنقاص الوزن عندما يكون جزءًا من نظام غذائي متوازن وصحي بشكل عام".

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة