صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


دراسة: غسيل الأنف المستمر يقلل من شدة أعراض فيروس كورونا

هدى النجار

الخميس، 15 سبتمبر 2022 - 02:02 م

وجد مجموعة من الباحثين، انخفاضًا بمقدار 8.5 ضعفًا في حالات الاستشفاء وعدم حدوث وفيات بين مرضى فيروس كورونا الذين يغسلون تجويف الجيوب الأنفية مرتين يوميًا.

وأفاد باحثون أن غسل تجويف الجيوب الأنفية مرتين يوميًا بمحلول ملحي خفيف يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر دخول مريض كوفيد -19 إلى المستشفى والموت، وذلك وفقاً لما ذكرته ةوكالة "يو بي اي" الأمريكية.

وقال كبير المؤلفين الدكتور ريتشارد شوارتز، رئيس قسم طب الطوارئ في كلية الطب بجامعة أوجوستا: "وجدنا انخفاضًا بمقدار 8.5 ضعفًا في حالات الاستشفاء وعدم حدوث وفيات مقارنةً بالسيطرة لدينا". قال شوارتز في بيان صحفي للكلية: "كلاهما نقاط نهاية مهمة جدًا".

اقرأ أيضا| باحثون يطورون جهازا لترميم تشوهات الجمجمة باستخدام التيتانيوم

بالنسبة للدراسة ، قام 79 مريضًا من مرضى COVID-19 بالري الذاتي للأنف باستخدام المياه المالحة الممزوجة إما ببوفيدون اليود (المطهر البني المستخدم في الجراحة) أو صودا الخبز. بدأوا في القيام بذلك في غضون 24 ساعة من الاختبار الإيجابي.

وإجمالاً ، احتاج 1.3٪ من المشاركين إلى دخول المستشفى ولم يمت أي منهم ، مقارنةً بحوالي 11٪ من الأشخاص من مجموعة ضابطة مماثلة ممن هبطوا في المستشفى أو ماتوا.

وخلص الباحثون إلى أن "التخفيض من 11٪ إلى 1.3٪ اعتبارًا من تشرين الثاني (نوفمبر) 2021 كان سيتوافق من حيث القيمة المطلقة مع أكثر من مليون أميركي أقل من كبار السن يحتاجون إلى القبول". وقالوا إنه إذا تم تأكيد النتائج في دراسات أخرى ، فإن الانخفاض المحتمل في المرض والوفاة في جميع أنحاء العالم قد يكون عميقًا.

ويشتبه الباحثون في أن المحلول الملحي - الماء المالح - يثبط قدرة فيروس COVID-19 على إصابة الخلايا في تجويف الأنف والفم والرئتين.

يبدو أن الغسل بالمحلول الملحي يساعد أيضًا في الحد من شدة أعراض المرضى. قال الباحثون إن المرضى الذين تمسكوا بجدول زمني مرتين يوميًا أفادوا بأن الأعراض أسرع في حلها.

يمكن استخدام هذه التقنية في المنزل عن طريق خلط نصف ملعقة صغيرة من الملح وصودا الخبز في كوب من الماء المغلي أو المقطر ، ثم غسل تجويف الأنف بزجاجة شطف الجيوب الأنفية.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة