تحضير الوقود من النفايات الصناعية - صورة أرشيفية
تحضير الوقود من النفايات الصناعية - صورة أرشيفية


جامعة روسية تعلن عن تحضير الوقود من النفايات الصناعية

بوابة أخبار اليوم

السبت، 17 سبتمبر 2022 - 12:04 م

أعلنت جامعة تومسك الروسية،اليوم السبت 17 سبتمبر،عن أقتراح تحضير الوقود من النفايات الصناعية، وقالت إنه يمكن الحصول على مستعلقات الوقود ذات تركيبة معقدة من بعض نفايات - الفحم، والخشب، والنفط.

ووفقا للباحثين، تؤثر تقنية خلط المستعلق واستخدام الإضافات الوظيفية بشكل كبير على الوقود الناتج.

اقرأ أيضًا:«بايدن يهدد بوتين».. روسيا ستصبح منبوذة عالميًا حال استخدامها «النووي»

وتقول كسينيا فيرشينينا، أستاذ مشارك في كلية بحوث فيزياء العمليات عالية الطاقة. "تتحسن جودة مستعلق الوقود، إذا خلطت المادة الوظيفية المضافة بالماء أولا، ومن ثم يضاف مكون فحم صلب. ونحن استخدمنا نفايات الخشب و الزيوت الصناعية كمادة مضافة. كما اختبرنا تقنية الخلط التكراري . الذي لا يعني تحميل مكونات الكتلة بكاملها دفعة واحدة، بل تتم هذه العملية بصورة تدريجية. لأن هذه الطريقة تسمح بسهولة الحصول على خليط متجانس في عمليات إنتاج أحجام كبيرة".

وتشير إلي أنه يحتفظ مثل هذا الخليط بحالة مستقرة خلال فترة طويلة، ويحترق بصورة متساوية، ويمكن استخدام نفايات الفحم بدلا من الفحم عالي الجودة، ما يجعل هذه التقنية منافسة لنظائرها الأكثر تكلفة.

ويتوقع الباحثين أنه يمكن أن تساهم هذه الطريقة في تنويع قاعدة الوقود في مؤسسات الطاقة واستخدام النفايات الصناعية في عمليات إعادة التدوير.

وتجدر الإشارة إلى أنه في الوقت الحاضر لا تستخدم المستعلقات على نطاق واسع. بيد أن استنتاجات المتخصصين بالجامعة تشير إلى أن استخدامها سيكون واعدا في المراجل ومحطات الطاقة الحرارية.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة