تمام إبراهيم
تمام إبراهيم


تمام إبراهيم.. فنانة صاروخية تبناها محمد الموجي‬

نسمة علاء

الأحد، 18 سبتمبر 2022 - 05:01 م

«تمام إبراهيم» مغنية شعبية لبنانية، ولدت في بيروت، وبدأت مسيرتها الفنية في ستينيات القرن العشرين، انتقلت بعد ذلك إلى مصر؛ حيث عملت في المسرح والسينما ما بين مصر ولبنان.

 

ونشرت مجلة آخر ساعة في 25 نوفمبر 1970، أن «محمد الموجي» وصف «تمام» التي انتخبوها في لبنان ملكة للسينما اللبنانية بأنها فنانة صاروخية، وكان الموجي قد استمع إليها عندما كانت تغني في لبنان أثناء إحدى زياراته لبيروت فأعجبه صوتها.

 

وقام «الموجي» بتلحين مجموعة من الأغاني الشعبية لها دفعة واحدة، وكان هو الذي نصحها بالانتقال إلى القاهرة لتعيش فيها، ولما عملت بنصيحته قرر الموجي أن يقف إلى جانبها وأن يتبناها فنيًا.

 

اقرأ أيضا: بيض بدون قشر.. مفاجأة علماء الأربعينيات

 

وكان رأي الموجي في «تمام» أنها قد حملت معها إلى القاهرة لونًا جديدًا من فن الغناء، كما أن إتقانها للهجة المصرية يمكن أن يجعل منها واحدة من ألمع الفنانات العرب، وعرض لها عام 1970 فيلم «رجال في المصيدة» بطولة محمود المليجي وصلاح قابيل.

 

وتمام إبراهيم ولدت في 20 مايو 1946، من أهم أعمالها «أنت عمري، لهيب الجسد، وادي الموت، نهاية الشياطين»، ومن أشهر أغانيها «محبوبي الغالي طيار، ستي محطة إذاعة، زوجي بيكذب عليا، عندي جاره عملت بصارة، وينك غايب من زمان، يا سلام على مصر»، توفيت «تمام» في 30 يوليو 2011.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة