صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


قد تسبب أزمة صحية .. إدارة الغذاء الأمريكية تحذر من استخدام علكات النيكوتين

سارة شعبان

الأحد، 18 سبتمبر 2022 - 06:19 م

كانت هناك سجائر بنكهة طعمها مثل الشوكولاتة أو العنب، ثم جاءت السجائر الإلكترونية بنكهات مثل حلوى القطن، وهناك علكات بنكهة مصنوعة من النيكوتين ، وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية ليست سعيدة بذلك.

حيث حذرت الوكالة الآباء من مراقبة المنتجات التي قد تبدو مثل الحلوى النموذجية ولكنها في الواقع تعتمد على النيكوتين، وتقول أنها يمكن أن تكون خطرة جدًا على الأطفال، وذلك حسب ما ذكرته شبكة سي إن إن الأمريكية.

كما حذر مفوض إدارة الغذاء والدواء الدكتور روبرت كاليف الشهر الماضي من أن "علكات النيكوتين هي أزمة صحية عامة تنتظر حدوثها بين شباب أمتنا ، خاصة مع اقتراب عام دراسي جديد" .

 

إقرأ ايضا:دراسة: تناول الفاكهة والخضروات وممارسة الرياضة يؤدي إلى حياة أكثر سعادة


وأرسلت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) الشهر الماضي رسالة تحذير إلى VPR Brands ، إحدى الشركات التي تصنع علكات النيكوتين ، تفيد بأن المنتجات تُباع بشكل غير قانوني. بموجب القانون ، يتعين على الشركات المصنعة تقديم طلب والحصول على الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء قبل أن يتم تسويق منتج التبغ بشكل قانوني في الولايات المتحدة. وتقول الوكالة إن VPR لم تطلب هذا "ترخيص ما قبل السوق" للعلكة.

كل قطعة من العلكة كانت تحتوي على 1 ملليجرام من النيكوتين ، و 12 قطعة في علبة واحدة، وتقول إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إن من 1 إلى 4 ملليجرام من النيكوتين يمكن أن تكون شديدة السمية للأطفال دون سن السادسة وكذلك للأطفال الأكبر سنًا ، اعتمادًا على وزنهم.

ويقول موقع الويب الخاص بالعلامة التجارية Krave التابعة لـ VPR إن المنتجات الخالية من التبغ كانت تهدف إلى "تمكين المدخنين البالغين بالأدوات اللازمة لاستخدام النيكوتين بشروطهم الخاصة، ولكن الألوان الزاهية ونكهات الفاكهة قد تروق للأطفال أيضًا.

كما لم تستجب VPR Brands لطلب CNN للتعليق ، ويقول الموقع الآن إن العلكة قد توقفت ،لكن منتجات النيكوتين الخاصة بشركات أخرى والتي تبدو مثل الحلوى لا تزال متوفرة ، وكذلك المستحلبات والحقائب والعلكة.


ولا توجد بيانات واضحة توثق مدى انتشار العلكة أو أي منتج آخر من منتجات النيكوتين التي تشبه الحلوى، ولكن إذا كانت دراسة حديثة عن استخدام النيكوتين في جنوب كاليفورنيا تشير إلى أي مؤشر ، فهي شائعة.


وفي هذا الاستطلاع ، كان طلاب الصف التاسع والعاشر الذين أبلغوا عن استخدام النيكوتين أكثر عرضة لاستخدام منتجات النيكوتين الفموية غير التبغية المنكهة - العلكة ، والأقراص ، والمعينات ، والعلكة - أكثر من العديد من المنتجات التقليدية مثل السجائر، وكانوا في المرتبة الثانية بعد السجائر الإلكترونية الشائعة، واستخدم حوالي 10٪ من الأطفال الذين شملهم الاستطلاع السجائر الإلكترونية ، واختار أكثر من 3٪ منتجات النيكوتين عن طريق الفم.


 ويذكر أن علكة ومستحلبات النيكوتين موجودة في السوق منذ سنوات، وقالت إريكا سوارد ، مساعدة نائب الرئيس للدعوة الوطنية لجمعية الرئة الأمريكية ، إن منتجات الصمغ كانت وافدة جديدة نسبيًا، وهذا جعلها تشعر بالقلق.

وكانت العلكة في السوق لمدة ستة إلى تسعة أشهر قبل أن ترسل إدارة الغذاء والدواء خطابها التحذيري ، على حد قولها ، وهذه علامة على أنه من المحتمل أن يكون هناك المزيد من منتجات النيكوتين الصديقة للأطفال في المستقبل.


وقالت سوارد: "إن إشراف إدارة الغذاء والدواء على هذه المنتجات لا يسير بالسرعة المطلوبة، ولقد شجعتها رسالة التحذير لكنها تقول إنها غير كافية، وأعتقد أنه حتى تظهر إدارة الغذاء والدواء أنها جادة في اتخاذ إجراءات صارمة ضد هذه الشركات التي تصدر هذه المنتجات ، فستظل مشكلة".


وأضافت أنه من المقلق بشكل خاص أن تعرف الشركات أنها لا تستطيع تقديم منتج دون موافقة إدارة الغذاء والدواء قبل السوق ، لكن افعل ذلك على أي حال.


قالت سوارد: "هذا أمر مقلق حقًا من وجهة نظر الآباء أو أي شخص بشكل عام يعتقد أنه إذا كان المنتج معروضًا في السوق ، فإن ذلك الشخص يلقي نظرة عليه ، ونحن نعلم أن هذا ليس هو الحال".


لم يُسمح لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بتنظيم النيكوتين الاصطناعي إلا منذ وقت سابق من هذا العام ، بعد أن أعطى الكونجرس للوكالة سلطة على منتجات النيكوتين غير التبغية.


وقالت الوكالة في بيان لشبكة CNN إنها "ملتزمة بشدة بمعالجة مخاوف الصحة العامة المستمرة حول استخدام جميع الشباب للتبغ وستواصل اتخاذ إجراءات إنفاذ مناسبة مدعومة بالأدلة".


وأضافت: "يجب على الشركات المصنعة لأي منتجات غير قانونية ، بما في ذلك علكات النيكوتين ، أن تكون في حالة تأهب لأن إدارة الغذاء والدواء تعمل بنشاط لتحديد الانتهاكات وستسعى بسرعة إلى اتخاذ إجراءات تصحيحية. والأهم من ذلك ، أنه لم يتم التصريح بأي منتجات صمغ النيكوتين من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ، وبالتالي ، فإن أي منتجات يتم إجراؤها حاليًا قالت الوكالة هذا الاسبوع بيعت بطريقة غير مشروعة".

 

ومنذ سنوات، كانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تتخذ إجراءات صارمة ضد الشركات التي حاولت بيع أنواع معينة من منتجات النيكوتين، التي تعكس الأطعمة الصديقة للأطفال.

 

وفي عام 2019 وجهت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية انتقادات لشركة السجائر الإلكترونية Juul بسبب الطريقة التي سوّقت بها منتجاتها.

وقالت الشركة، في عرض مدرسي، "إن المنتج آمن تمامًا وأن إدارة الغذاء والدواء ستوافق عليه في أي يوم".

وفي يونيو، أُمرت الشركة بالتوقف عن بيع منتجاتها، ولكن المحكمة منعت الحظر، وبالتالي فإن المنتجات لا تزال معروضة للبيع.

وبعد تحقيق استمر لمدة عامين، وجد أن شركة Juul قامت عن عمد بتسويق منتجها للأطفال.

وأعلن العديد من المدعين العامين في الولاية هذا الأسبوع أن الشركة ستدفع تسوية قدرها 438.5 مليون دولار إلى 34 ولاية وإقليم.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة