الحوار الوطني |شهادة من «أهل مكة» .. محافظون سابقون
الحوار الوطني |شهادة من «أهل مكة» .. محافظون سابقون


الحوار الوطني | محافظون سابقون: تدبير موارد مالية لتقديم خدمات لائقة للمواطن

الأخبار

الأحد، 18 سبتمبر 2022 - 08:34 م

بقلم : لمياء متولى -  محمد هنداوى أحمد عبيدو - أحمد عبدالهادى - محمد العراقى

المحليات هى واحدة من الإدارات الحيوية والفعالة التى لها دور كبير لا يقل أهمية عن أى جهة أو إدارة أخرى، فهى جهة خدمية فى المقام الأول وتعد وسيطا بين المواطن وبين المسئولين، فما بين ضرورة اختيار العاملين بها وتدريبهم بشكل مستمر وإعطاء صلاحيات بشكل أكبر لها وتمويلها بشكل مستمر من أجل تقديم أفضل خدمة للمواطن، أكد محافظون سابقون لجريدة الأخبار» وبواقع خبرتهم السابقة من تولى هذا المنصب والذى حقق لديهم خبرة كبيرة فى التعامل على عدد من المقترحات التى ستؤدى إلى تحسن مهامها.


وقفة جادة
قال لواء دكتور محمود محمد الميهى نائب محافظ القاهرة عن المنطقة الشرقية الأسبق إن الدور الحيوى والفعال الذى تقوم به إدارة المحليات على مستوى جميع المحافظات لا يستطيع أحد أن ينكره ولكن لابد من عمل وقفة جادة والنظر إلى المشكلات التى يعانى منها الطرفان أولا العاملون بهذه المنظومة.

وثانيا المواطن الذى ينعكس عليه ذلك، وأضاف أن إعادة تشكيل الهيكل الإدارى للمحليات يجب أن يأتى فى مقدمة الأولويات التى يجب النظر إليها وعدم الاعتماد على العنصر البشرى بشكل كامل فى مثل هذه الإدارة.

ولكى تواكب المنظومة الرقمية التى تم تطبيقها فى أغلب الوزارات والهيئات ولكنها حتى الآن لم تعمل بكل كفاءتها فى الإدارة المحلية، خاصة أن العنصر البشرى فى هذه الإدارة أصبح يعمل بشكل روتينى وبدأ ينعكس ذلك على المواطن وعدم حصوله على خدماتها بالشكل الذى يطلبه وذلك ترك انطباعا سيئا لدى العديد من المواطنين من أصبحوا يجدون صعوبة فى الحصول على خدماتهم.


وأضاف أنه لابد من إعطاء المركزية للمحافظين ومديرى المديريات حتى يكون لديه كافة الصلاحيات وألا يكون مكتوفى الأيدى، بالإضافة إلى ضروة النظر إلى المعينين وتأهيلهم للعمل فى مثل هذه المنظومة الخدمية التى تعتبر هى الوسيط المباشر بين المواطن و المسئولين لذا يجب أن يتم تدريبهم بشكل عملى من خلال دورات تدريبية مستمرة على الا تقتصر على بداية فترة التعيين فقط، مع ضرورة الإستعانة بأهل الخبرة فى هذه الادارات ليستفيد الشباب منهم على المستوى العملى خاصة انها من الجهات التى فيها تواصل و احتكاك دائم ومباشر مع المواطن.


التحول الرقمى
وأضاف الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة الأسبق أن التحول الرقمى لإدارة المحليات امر ضرورى خلال المرحلة الحالية و القادمة خاصة أن إحكام السيطرة على الانشطة السليمة من الناحية الفنية و الإدارية أصبح من الصعوبات، بالإضافة إلى ضرورة مواكبة تطور العصر والذى لابد فيه من التعامل مع المتغيرات الجديدة بشكل صحيح حتى يتم التعامل بشكل صحيح مع مقدم الخدمة و طالبها.


وأكد أن الهدف الرئيسى والعام لهذه الإدارة هو إنجاز المهام والخدمات المقدمة للمواطنين بشكل يليق بهم وتقديم كافة صور الخدمات بأشكالها المختلفة، لذا لابد من التعجيل باستخدام التطبيق الرقمى والذى سيساعد بشكل كبير فى التخلص من كافة من المشكلات التى يعانى منها المواطن أثناء التعامل واستخراج أو الحصول على الخدمة، خاصة و أنه تم تطبيقه فى العديد من الجهات الحكومية.


وأشار إلى ضرورة تدبير موارد مستمرة للمحليات من خلال اقتراح وخلق أنشطة جديدة من شأنها إتاحة تمويل للمحليات مع قدرتها على استخراج خدمات بالشكل المرضى للمواطن وتكفل عائد جيد للقائمين عليها فى المحليات من خلال غطاء قانونى ورسمى.


لغة واحدة
وأوضح اللواء الدكتور أحمد عبد الله محافظ البحر الاحمر الأسبق أن المحليات تعد من أهم الإدارات الحيوية و التى يجب ان يتم تطويرها بشكل مستمر لإزالة أى عقبات قد تتواجد فيها، فهناك العديد من المقترحات التى يجب النظر إليها لتحسن الأداء تتجسد فى ضرورة وضع معايير محددة لانتقاء و اختيار العاملين بها مع ضرورة تأهيلهم للعمل فى هذه الجهة الخدمية.

وأكد أنه لابد من توحيد التعليمات فى كل الأجهزة المحلية ليتحدثوا بلغة واحدة فى كثير من الاحيان تجد إدارة تقوم بتنفيذ تعليمات بطريقة تختلف عن إدارة اخرى الأمر الذى يخلق نوعا من التضارب و التخبط لدى المواطن،مع ضرورة لإقامة دورات تدريبية مكثفة للمعينين بها ..فنجاح الإدارة المحلية تمثل جزءا كبيرا من نجاح الدولة.


تعاون مشترك
ومن جانبه، قال اللواء محمد أيمن نائب محافظ القاهرة السابق، إن الشارع المصرى بصفة عامة والإدارة المحلية بصفة خاصة بحاجة ضرورية إلى تعيين كوادر مؤهلة ومُدربة على أعلى مستوى، وتكون قادرة على تحمل المسئولية التى تقع على كاهلهم.

ويجب أن نستغل جلسات الحوار الوطنى فى مناقشة آلية مُنظمة تضمن التعاون بين المجالس المحلية وأعضاء مجلس النواب والجهات التنفيذية التى تضمن القيام بواجبهم الوطني، ويجب أن تكون مهمة المجالس المحلية ليس فقط تصيد الأخطاء أو إبراز أوجه القصور للجهات التنفيذية سواء رؤساء المدن والأحياء والمحافظون بل يجب عليهم أن يُقدموا لهم يد العون ومساعدتهم فى مهامهم.
 

اقرأ ايضا | عماد الدين حسين: الحوار الوطني أفشل كل مخططات من يراهن على إسقاط مصر| فيديو


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة