هاني جنينة
هاني جنينة


ما هو الكوريدور.. وكيف يتم التحرك بأسعار الفائدة في البنك المركزي المصري؟ خبير مصرفي يوضح

شيماء مصطفى

الإثنين، 19 سبتمبر 2022 - 05:48 م

أكد هاني جنينة الخبير المصرفي، أن الكوريدور Policy interest rate corridor، هو عبارة عن حد أدنى و حد أقصى لسعر الفائدة التي تقرض به البنوك بعضها البعض سيولة ( بنكنوت) في ما يسمي بسوق الانتربنك.

يذكر أن inter يعني "ما بين" و لذا الانتربنك = ما بين البنوك، وتستخدم كلمة cash reserves للإشارة إلي ما نسميه سيولة في القطاع المصرفي، والسيولة (cash reserves) لدي أي بنك مقسمة إلي قسمين، حد أدني مطلوب الحفاظ عليه لدي البنك أو في البنك المركزي لتوفير متطلبات العملاء اليومية و يسمي required reserve، وسيولة فايضة (excess reserves) ممكن اقراضها.

إقرأ أيضًا :وكيل محافظ البنك المركزي: لا تعارض بين الكونيا والكوريدور

ولفت الخبير المصرفي، إلي أنه تم إصدار القواعد المنظمة لعمل الكوريدور في 8 فبراير 2005 من قبل مجلس إدارة البنك المركزي المصري، وطبقا للقواعد، فإن الكوريدور يمثل الحد الأقصي و الأدني لسعر الفائدة لليلة واحدة ما بين البنوك.

وتبلغ نسبة الفائدة على الكوريدور حاليا 11.25% لودائع البنوك في المركزي، الحد الأدني و12.25% لإقراض البنوك من قبل المركزي (الحد الأقصي).

آلية عمل الميكانيزم في حالة الإقراض ..

يرسل البنك رسالة إلي البنك المركزي يبدي فيها رغبته في الاقتراض لليلة واحدة باستخدام أسعار الفائدة المعلنة عن طريق Reuters Dealing System.

وأوضح هانى جنينة، أن الحد الأعلى = سعر فائدة يقرض به البنك المركزي البنوك، والحد الأدني = سعر فايدة لإيداع فائض السيولة لدي البنوك في البنك المركزي المصري.

ومن المقرر أن تعقد لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري اجتماعها لتحديد أسعار الفائدة الرئيسية أو ما يسمي بالكوريدور يوم الخميس 22 سبتمبر.

ولفت هاني جنينة، إلي أنه لاقتراض سيولة من البنك المركزي عن طريق الكوريدور، لابد من تقديم البنك المقترض ضمان في صورة أذون خزانة، ويقرض البنك المركزي، البنك بقيمة أقل من قيمة الضمان ب 3% تجنبا لخطر انخفاض قيمة الضمان، على أن يتم الاقتراض لليلة واحدة قابلة للتجديد، ويتم اللجوء للبنك المركزي في حالة شح السيولة ما بين البنوك وارتفاع سعر الإقراض لليلة واحدة فوق الحد الأقصي للكوريدور.

وأوضح أنه بغرض السيطرة علي متوسط سعر الفائدة اليومي ما بين البنوك (تقوم البنوك بتسليف بعضها فائض سيولة) داخل نطاق الكوريدور، ولضمان تناسق مستوي السيولة في البنوك مع المستهدف للكوريدور وعدم اضطرار البنوك للجوء إلي نافذتي الإقراض والإيداع، يقوم المركزي بإدارة عطاءات الإيداع أسبوعيا (deposit auctions) لإدارة مستويات السيولة بصورة استباقية.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة