الشواطئ تودّع الزحام
الشواطئ تودّع الزحام


آخر أيام الصيفية

آخر أيام الصيفية.. الشواطئ تودع الزحام مع اقتراب «جرس الحصة الأولى»

الأخبار

الإثنين، 19 سبتمبر 2022 - 09:13 م

 ضياء أبو كيلة  وسرحان سنارة ومحمد قورة

مع اقتراب عودة المدارس والجامعات، تراجعت نسب الإقبال على الشواطئ فى مختلف المحافظات الساحلية، خاصة عروس البحر المتوسط البالغ عدد شواطئها 66 شاطئًا تمتد من أبو قير شرقًا وحتى أبو تلات غربًا.

بطول كورنيش الإسكندرية، بدت الأمور على غير عادتها إذ بدأ صخب وزحام المصطافين يختفى تدريجيًا بعد موسم صيف هو الأطول منذ سنوات، وقلت صفوف الشماسى والكراسى ولم يبق من الزوار والرواد إلا القليل، وذلك بالتزامن مع بدء درجات الحرارة فى الانخفاض تدريجياً؛ إذ سجلت الإسكندرية 29 درجة مئوية وسرعة الرياح 14 كم/ ساعة والرطوبة 57%، ليسود طقس حار إلى معتدل.

وأعلنت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف فى الإسكندرية، استقرار الأمواج وحالة البحر ورفع الرايات الخضراء بشواطئ القطاع الشرقي، وأشارت إلى رفع الرايات الصفراء التحذيرية أمام المصطافين فى شواطئ القطاع الغربى لتوخى الحيطة والحذر والالتزام بتعليمات عمال الأبراج والمنقذين لضمان يوم آمن، واعتبرت إدارة السياحة والمصايف هذه الأوقات من العام فرصة لا تعوض لعشاق الهدوء والاستجمام على شاطئ البحر وتأمل جمال الطبيعة الخلابة والمشى والاستمتاع بالهواء النقى المنعش، كما أنه مع تراجع الزحام وانخفاض الإقبال على الشاليهات والوحدات المصيفية أُجبر السماسرة على تخفيض أسعار الإيجار بنسبة تصل إلى 50% بالمقارنة بأسعار الإيجارات خلال شهور الصيف.

وفى دمياط، شهدت شواطئ رأس البر تراجعاً ملحوظاً فى نسبة الإقبال على المصيف خاصة أيام العمل من الأسبوع من السبت إلى الأربعاء، ليكون الإقبال متوسطاً فى بعض الأحيان خاصة فترة ما بعد الظهيرة لحرص البعض على التوجه للشواطئ عصراً.

كما تراجعت أيضاً نسبة الإشغال بالمدينة لكن مازال الإقبال متزايداً ويصل إلى حد الزحام أيام العطلة الأسبوعية من الخميس مساءً والجمعة منذ الساعات الأولى للصباح لاستقبال المصيف رحلات اليوم الواحد.

وأكد وليد الشهاوى رئيس مدينة رأس البر أنه تنفيذاً لتعليمات الدكتورة منال عوض محافظ دمياط مازال المصيف يرفع حالة الاستعداد التى بدأها فى مايو الماضى لاستمرار الموسم الصيفى حتى آخر سبتمبر الجارى لتقديم أفضل الخدمات وتأمين المصطافين، حيث يتم نشر فرق الإنقاذ التى تضم 110 بحارة لمراقبة الشواطئ من خلال 33 برج إنقاذ بطول الشاطئ ونشر معدات كما يتم نشر سيارات الإسعاف بالإضافة إلى إقامة 5 خيام لتجميع الأطفال التائهين.

وفى كفر الشيخ، شهد مصيف بلطيم تراجعاً كبيراً فى نسبة الإشغال منذ مطلع الأسبوع الحالى ،حيث بلغت نسبة الإشغال 50% فقط، ورغم ذلك مازالت جميع مرافق المصيف تعمل بكامل طاقتها وأفراد الإنقاذ منتشرين بطول الشواطئ الممتدة لأكثر من 10 كيلو مترات.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة