صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


علامات تنذر بخطر الإصابة بقصور في نشاط الغدة الدرقية

سارة شعبان

الإثنين، 19 سبتمبر 2022 - 10:27 م

عادة لا تظهر الغدة الدرقية الخاملة نفسها في علامات بصرية وهذا هو سبب وصفها بأنها "مرض غير مرئي".

ومع ذلك، فإن هناك بعض العلامات التي لا ينبغي تجاهلها لأن المرض قد يؤدي إلى مزيد من العواقب الصحية الخطيرة.

بعد إبتلاعها 55 قطعة.. إنقاذ آكلة البطاريات

تتمثل إحدى طرق التعرف على خمول الغدة الدرقية في وجود علامة تظهر عادةً في الصباح، وهذا شعور بالتعب الشديد، ويمكن أن يساعد تحديد العلامات التحذيرية في الوقت المناسب والبحث عن العلاج في تحسين صحتك ومنع أي عواقب على المدى الطويل، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة في الرقبة تقع أمام القصبة الهوائية، وتفرز الهرمونات التي تنظم العديد من الوظائف الرئيسية للجسم مثل التمثيل الغذائي. 

وفي حالة خمول الغدة الدرقية، والذي يسمى أيضًا قصور الغدة الدرقية، هناك نقص في الهرمون، ويحدث هذا عادة بسبب التهاب الغدة المناعي الذاتي، وهو مرض يهاجم فيه الجهاز المناعي نفسه، وإذا تُركت دون علاج يمكن أن يزعج قصور الغدة الدرقية كيفية نقل الأعصاب للمعلومات من وإلى الدماغ والحبل الشوكي والجسم.

التعب

التعب هو أحد الأعراض الرئيسية لقصور الغدة الدرقية، وغالبًا ما يوصف بأنه إرهاق مسبب لتخدير العظام ناتج عن التنظيم غير السليم لمستويات الغدة الدرقية، نظرًا لأن التعب هو أيضًا علامة على مشاكل صحية خطيرة أو مؤقتة أخرى، فمن الأفضل مراجعة طبيبك وإجراء الفحوصات، وإلا فقد تتجاهله ولا تدرك الإصابة بقصور الغدة الدرقية.

يمكن أن يتطور هذا التعب ببطء أو يأتي فجأة. وفقًا لخبراء الصحة، عادةً ما يحدث ذلك في الصباح ويكون الشخص الذي يعاني منه بالكاد قادرًا على رفع رأسه عن وسادته في الصباح، ومن الواضح أن هذه علامة إشكالية ، كما لو كنت بصحة جيدة ومستريحًا جيدًا ، يجب أن تشعر بالانتعاش في الصباح.

إلى جانب التعب والإرهاق، تشمل الأعراض الشائعة الأخرى لقصور الغدة الدرقية ما يلي:

إمساك

حركات وأفكار بطيئة

زيادة الوزن

زيادة الشهية

يمكن أن يؤدي قصور الغدة الدرقية أيضًا إلى تأثيرات خطيرة أخرى على الصحة مثل بطء معدل ضربات القلب، وبحة الصوت، وفقدان السمع، وانتفاخ الوجه، وإذا لم يُعالج قصور الغدة الدرقية بمرور الوقت، فقد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وفرط كوليسترول الدم ، مما يعني ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.

أفضل طريقة لمنع ذلك هي إجراء الاختبار بانتظام ، خاصة إذا لاحظت أيًا من العلامات المذكورة أعلاه.

تسمح لك اختبارات الدم والبول المنتظمة أو اختبارات الجسم بالكامل لك ولمقدم الرعاية الصحية الخاص بك بمعرفة صحتك تحديدًا وتحديد أي مشاكل قد تكون موجودة، ويفحص اختبار وظائف الغدة الدرقية مستويات هرمون الغدة الدرقية (TSH) وهرمون الغدة الدرقية (T4) في الدم، واستشر طبيبك للعلاج في حال كانت النتائج منخفضة جدًا أو مرتفعة جدًا عن المعدل الطبيعي.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة