علم كازاخستان
علم كازاخستان


كازاخستان ترصد 50 مليون دولار للانتخابات الرئاسية

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 27 سبتمبر 2022 - 11:11 ص

أعلنت الوزارة المالية في كازاخستان، اليوم الثلاثاء 27 سبتمبر، أنها وافقت على طلب تقدمت به لجنة الانتخابات المركزية لرصد 20.5 مليار لإجراء الانتخابات الرئاسية القادمة.

وستنفق 80% من هذه الأموال، التي سيتم تخصيصها من الاحتياطي الحكومي، على رواتب أعضاء اللجان الانتخابية، حسبما أفادت لجنة الانتخابات المركزية في وقت سابق، مضيفة أن بقية الميزانية ستنفق على أوراق الاقتراع، واستبدال صناديق الاقتراع غير القابلة للاستخدام.

اقرأ أيضًا: رسميًا.. عودة اسم عاصمة كازاخستان إلى «آستانا»

ويُذكر أن تكلفة أوراق الاقتراع في البلاد تضاعفت مقارنة بالانتخابات الماضية.

ومن المقرر أن تجري الانتخابات الرئاسية المبكرة في كازاخستان في 20 نوفمبر المقبل.

وفي سياق آخر، أهدى الشيخ نوريزباي حاج تاجانولي أوتبينوف، المفتي العام لجمهورية كازاخستان، فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، زي "الشابان التقليدي".

ويأتي ذلك بمقر المسجد الكبير في كازاخستان، في حضور ما يزيد عن ٣٠ ألف مسلم من مسلمي كازاخستان، والوفود الإسلامية المشاركة في مؤتمر زعماء الأديان، تقديرا لزيارة فضيلته للعاصمة الكازاخية نور سلطان في الفترة من ١٢ إلى ١٦ سبتمبر. 

وقام مفتي كازاخستان بوضع زي "الشابان" على كتف شيخ الأزهر، معربًا عن بالغ تقدير الشعب الكازاخي لزيارة فضيلة الإمام الأكبر للبلاد، وفرحة مسلمي كازاخستان بهذه الزيارة، وحرصهم على التواجد في هذا الجامع الكبير لرؤية فضيلته والاستماع لكلماته، مؤكدا أن هذا الزيارة سوف ستظل عالقة في أذهان الكازاخيين، داعيا لفضيلته بدوام الصحة والعافية، وأن يديمه الله زخرًا للأمة الإسلامية ومدافعًا عن تراثها العريق.

يُذكر أن منح زي "الشابان" هي عادة قديمة للشعب الكازاخي، يُهدى للأشخاص ذوي التأثير القوي والمكانة المرموقة، وهو دليل على أعلى درجات الاحترام والتقدير بين الكازخيين، وهو من أكثر الملابس الوطنية أهمية وقيمة في الثقافة الكازاخية، ويؤمن الكازاخيون بأن إهداء هذا الزي التقليدي يكرس قيمة ومكانة الثقافة الوطنية والعادات الكازاخية باعتبارها الثروة الروحية للشعب الكازاخي.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

مشاركة