ارشيفية
ارشيفية


علماء يتوصلون لأسباب اصابه البعض بكورونا دون الأخرين

أمنية شاكر

السبت، 01 أكتوبر 2022 - 07:55 م

أنشأ مجموعة من العلماء من جميع أنحاء العالم اتحادًا دوليًا يسمى Covid Human Genetic Effort، والذي كان هدفه البحث عن تفسير وراثي لسبب تحول بعض الناس إلى مريض بشدة بكورونا، بينما أصيب الآخرون بحالة خفيفة من الزكام.

ولاحظ العلماء أن هناك بعض الأشخاص لم يصابوا بالعدوى على الإطلاق، على الرغم من التعرض المتكرر والمكثف للفيروس، وكانت أكثر الحالات إثارة للاهتمام هي الأشخاص الذين كانوا ملازمين لمرضى أصيبوا بالفيروس وانتهى بهم الأمر في العناية المركزة، لكنهم لم يصابوا بشيء، وفقًا لـ أندراس سبان، عالم الأحياء الدقيقة السريرية في جامعة روكفلر في نيويورك.

المؤتمر: سنطرح رؤية الحزب فى القوانين المقدمة من الحكومة لمجلس النواب

وتم تكليف «سبان» بإنشاء مشروع للتحقيق في هؤلاء الأفراد الذين يبدو أنهم محصنون ضد الفيروس، لكن كان عليهم أن يجدوا عددًا مناسبًا منهم أولاً.

وبالفعل تلقى الفريق الآلاف من رسائل البريد الإلكتروني، ودفعهم الحجم الهائل إلى التسجيل على إعداد استطلاع متعدد اللغات للفحص عبر الإنترنت، حتى الآن، لديهم حوالي 15ألف طلب من جميع أنحاء العالم.

الآن بعد أن أصبح لديهم مجموعة كبيرة، ستتبع المجموعة نهجًا مزدوجًا للبحث عن تفسير وراثي للمقاومة، أولاً، سيقومون بتشغيل جينوم كل شخص بشكل أعمى من خلال جهاز كمبيوتر، لمعرفة ما إذا كان أي اختلاف جيني يبدأ في الظهور بشكل متكرر.

وفي الوقت نفسه، سينظرون تحديدًا في قائمة الجينات الحالية التي يشتبهون في أنها قد تكون الجاني، والجينات التي ستكون مختلفة عن المعتاد سيكون من المنطقي حينها استنتاج المقاومة.

مثال على ذلك هو الجين الذي يرمز لمستقبل ACE2، وهو بروتين موجود على سطح الخلايا يستخدمه الفيروس للدخول. 

وسيتعين على العلماء أن يقرروا أن لديهم بيانات كافية للتعمق أكثر في أبحاثهم، وستكون اللحظة المناسبة هي اللحظة التي يتواجد فيها أشخاص لديهم طفرات جينية واضحة المعالم لها معنى بيولوجيًا.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة