صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الاتحاد الأوروبي يُعلق على «إطلاق كوريا الشمالية صاروخًا باليستيًا»

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 04 أكتوبر 2022 - 10:49 ص

ندد الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء 4 أكتوبر، بإطلاق كوريا الشمالية صاروخًا باليستيا باتجاه اليابان، معتبرًا أنه "عدوان غير مبرر".

وأطلقت كوريا الشمالية المسلحة صاروخًا باليستيًا على اليابان لأول مرة منذ خمس سنوات، ما دفع السكان إلى التحذير وتعليق مؤقت لعمليات القطارات في شمال اليابان.

اقرأ أيضًا: واشنطن عن إطلاق كوريا الشمالية صاروخا فوق اليابان: «يزعزع الاستقرار»

وحذرت الحكومة اليابانية المواطنين من الاحتماء، حيث يبدو أن الصاروخ قد طار فوق أراضيها وتجاوزها قبل أن يسقط في المحيط الهادئ.

وكان هذا أول صاروخ كوري شمالي يتبع مثل هذا المسار منذ عام 2017، وقالت طوكيو إن نطاقه البالغ 4600 كيلومتر ربما كان أطول مسافة يتم قطعها في رحلة تجريبية لكوريا الشمالية، والتي غالبًا ما تكون “مرفوعة” أعلى في الفضاء، لتجنب التحليق فوق الدول المجاورة.

وصرحت طوكيو بأنها لم تتخذ أي خطوات لإسقاط الصاروخ، وأكد وزير الدفاع الياباني، ياسوكازو حمادة، على أن اليابان لن تستبعد أي خيارات، بما في ذلك قدرات الهجوم المضاد، لأنها تتطلع إلى تعزيز دفاعاتها في مواجهة عمليات إطلاق الصواريخ المتكررة من كوريا الشمالية، وقالت كوريا الجنوبية أيضًا إنها ستعزز جيشها وتزيد تعاون الحلفاء.

فيما تعهد رئيس كوريا الجنوبية، يون سوك - يول،  بـ"رد حازم" على إطلاق كوريا الشمالية صباح اليوم، صاروخًا باليستيًا متوسط المدى حلّق فوق اليابان قبل أن يسقط في المحيط الهادئ.

وقالت الرئاسة الكورية الجنوبية في بيان إن "هذه التجربة الصاروخية الكورية الشمالية هي "استفزاز" جديد "ينتهك بوضوح المبادئ الدولية ومعايير الأمم المتحدة".

وأمر يون "برد حازم وباتخاذ إجراءات مناسبة بالتعاون مع الولايات المتحدة والمجتمع الدولي".

وقد أدانت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" إطلاق كوريا الشمالية صاروخًا بالستيًا حلَّق فوق اليابان قبل أن يسقط في المحيط الهادئ.

كما نددت القيادة العسكرية الأمريكية لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ بإطلاق الصاروخ، مؤكدة التزام واشنطن الراسخ الدفاع عن اليابان وكوريا الجنوبية"

وقالت القيادة العسكرية في بيان إن "الولايات المتحدة تدين هذه الأعمال وتدعو جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية إلى الامتناع عن أيّ عمل آخر غير قانوني ومزعزع للاستقرار"، مستخدمة الاسم الرسمي لكوريا الشمالية.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة