أول كوكب خارج المجموعة الشمسية
أول كوكب خارج المجموعة الشمسية


في مثل هذا اليوم.. اكتشاف أول كوكب خارج المجموعة الشمسية

ناريمان محمد- رحاب أسامة

الخميس، 06 أكتوبر 2022 - 06:42 م

فى مثل هذا اليوم، ومنذ 27 عامًا في 1995، تم اكتشاف أول كوكب خارج المجموعة الشمسية، والذي أطلق عليه اسم Pegasi 51b، ويتبع النجم المعروف باسم 51 Pegasi، وكتلته تماثل نصف كتلة كوكب المشترى.

ويقع النجم 51 Pegasi  على بعد حوالي 50 سنة ضوئية في كوكبة Pegasus the Flying Horse، وقد  حدد علماء الفلك الكوكب الجديد رسميًا باسم 51 Pegasi b، وفقًا لنظام التسمية التي تم تحديدها بالفعل للكواكب خارج المجموعة الشمسية، ويعنى  الحرف b أن هذا الكوكب كان أول اكتشاف يدور حول نجمه الأم،    وإذا تم العثور على كواكب إضافية للنجم 51Pegasi ، فسيتم تحديدها c و d و e و f  وما إلى ذلك حتى الآن، وهذا الكوكب هو الوحيد المعروف لهذا النظام النجمي.

أقرأ ايضا.. ناسا تصدر أحدث صورة لقمر كوكب المشترى (يوروبا)

وأطلق علماء الفلك على 51 Pegasi b أسماء أخرى، أطلق عليها عالم الفلك جيفري مارسي اسم بيلروفون،  ساعد مارسي في تأكيد وجوده وكان يتبع اتفاقية تسمية الكواكب بعد الشخصيات الأسطورية اليونانية والرومانية.

وكان Bellerophon شخصية من الأساطير اليونانية الذي ركب الحصان المجنح Pegasus، وبعد  ذلك وفى وقت لاحق، في سياق مسابقةNameExoWorlds ، أطلق الاتحاد الفلكي الدولي على هذا الكوكب أسم Dimidium، وهو ما يمثل النصف اللاتيني، في إشارة إلى كتلته التي تمثل تقريبا نصف كتلة كوكب المشتري.

ويعتبر علماء الفلك،  الكوكب 51 Pegasi b ، هو النموذج الأولي لفئة الكواكب، التي يسميها علماء الفلك، بـ  «كواكب المشتري الساخنة».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة