تفجير جسر القرم
تفجير جسر القرم


نقطة جديدة للتصعيد.. ماذا يعني تفجير جسر القرم؟ 

بوابة أخبار اليوم

السبت، 08 أكتوبر 2022 - 12:43 م

وقع انفجار ضخم عبر جسر القرم، وهو رابط استراتيجي بين البر الرئيسي لروسيا وشبه جزيرة القرم ، فيما بدا أنه ضربة مدوية في وقت مبكر من صباح يوم السبت لرمز لطموحات الرئيس فلاديمير بوتين للسيطرة على أوكرانيا.
وجاءت الضربة بعد يوم من بلوغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين 70 عاما، وهو ما قد يدفع روسيا للتصعيد الموقف في حربه على أوكرانيا.
ويشكل الضرر الذي أصاب الجسر، الذي وفر طريقا وسكك حديدية من روسيا إلى شبه الجزيرة، التي ضمتها موسكو عام 2014 ، انتكاسة خطيرة أخرى للجهود الحربية الروسية في أوكرانيا من خلال تعطيل طريق إمداد حاسم.
وأقر ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، بأن الحكومة ليس لديها جدول زمني لإصلاح الجسر البالغ طوله 12 ميلا.

ما هو جسر كيرتش ؟

شيدت روسيا الجسر بعد أن ضمت شبه جزيرة القرم في بداية الحرب الروسية الأوكرانية في عام 2014. تكلفته 3.7 مليار دولار ، ويبلغ طوله 19 كم (12 ميل) ، مما يجعله أطول جسر بنته روسيا على الإطلاق ، و أطول جسر في أوروبا.

تفاصيل انفجار جسر القرم

وقالت لجنة التحقيق الروسية، وهي أعلى هيئة لإنفاذ القانون، إن انفجار شاحنة أدى إلى اشتعال صهاريج وقود أثناء عبور قطار شحن الجسر.
ولم يتضح على الفور سبب انفجار الشاحنة، بينما شوهدت أعمدة كثيفة من الدخان والنيران من مسافة بعيدة.
افتتح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، شخصيًا الجسر الذي تبلغ تكلفته 4 مليارات دولار، والمعروف أيضًا باسم جسر «كيرتش» حامل اسم المضيق الذي يخرج منه ممتدا حتى  بين البحر الأسود وبحر آزوف، في عام 2018 - في خطوة ترمز إلى ملكية روسيا لشبه جزيرة القرم.

 

انتكاسة روسية لـ 2014

بحسب صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، فإن عملية ضم جزيرة القرم تبين أنها بمثابة مقدمة للعملية العسكرية الروسية، التي شنها بوتين هذا العام، إذ اُستخدمت شبه جزيرة القرم كقاعدة عمليات رئيسية للقوات الروسية.
احتفلت كييف بالانتصار، حيث أشاد المسؤولون الحكوميون بالحادث ونشروا صوراً على وسائل التواصل الاجتماعي لامتدادات خرسانية منهارة للجسر ولقطات من اللحظة الظاهرة للانفجار، تظهر مركبات تسير عبر الجسر قبل ثوانٍ فقط من احتراق كرة نارية عملاقة المنطقة.
وأشارت صور السيارات التي دمرت إلى مقتل بعض الأشخاص، لكن لم ترد إحصاءات فورية عن القتلى أو الجرحى.

مستشار زيلينسكي: إنها البداية 

وصفها ميخايلو بودولوياك، أحد كبار مستشاري الرئيس فولوديمير زيلينسكي، بأنها "البداية"، وأضاف على تويتر: "يجب تدمير كل شيء غير قانوني".
وشنت أوكرانيا في السابق هجمات جريئة في عمق الأراضي التي تسيطر عليها روسيا ، بما في ذلك على قاعدة جوية في شبه جزيرة القرم ، وعلى أهداف عسكرية عبر الحدود في منطقة بيلغورود الروسية. ولكن إذا تم التخطيط لانفجار الجسر عن قصد ، فسيكون ذلك بمثابة الضربة الأكثر إثارة للدهشة حتى الآن من قبل أوكرانيا ، التي تعرضت لغزو من قبل جيش روسي أكبر بكثير وأفضل تجهيزًا.
وحذر المسؤولون الروس من الرد الشديد على الضربات على الأراضي الروسية ، وكرروا في الأيام الأخيرة وجهة النظر القائلة بأن لروسيا الحق في استخدام الأسلحة النووية.
وقالت وكالة الأنباء الروسية تاس، إن أقواس الجسر الصالحة للملاحة لم تتضرر، نقلاً عن مسؤول روسي في شبه جزيرة القرم.
وقال بيسكوف إن بوتين تلقى تقارير من السلطات تتعلق "بحالة الطوارئ" على الجسر، وقال بيسكوف لوكالة ريا نوفوستي للأنباء التي تسيطر عليها الدولة: "لا توجد توقعات بشأن توقيت إعادة بناء جسر القرم".
ولم تقدم الحكومة الأوكرانية أي بيان رسمي فوري حول سبب الانفجار. ولكن في تهكم، نشر حساب تويتر الرسمي للحكومة : "حروق مريضة".
قالت السلطات الروسية في شبه جزيرة القرم إن المنطقة لديها ما يكفي من الغذاء والنفط ، وأشارت إلى أن الاحتلال العسكري الروسي قد أدى إلى إنشاء "جسر بري" بوتين الذي طال انتظاره إلى شبه جزيرة القرم.
قال أوليج كريوتشكوف، مستشار رئيس شبه جزيرة القرم: "تم إنشاء ممر بري عبر المناطق الجديدة".
وقالت لجنة التحقيق إنها فتحت قضية جنائية تتعلق بالحادث الذي وقع على جسر القرم وأرسلت خبراء الطب الشرعي إلى مكان الحادث.

أهمية جسر القرم

تتمتع شبه الجزيرة بقيمة رمزية بالنسبة لروسيا وهي أساسية لاستمرار عملياتها العسكرية في جنوب أوكرانيا، إذا أصبح الجسر غير صالح للعمل، فسيكون من الصعب بشكل كبير نقل الإمدادات إلى شبه الجزيرة.
بينما استولت روسيا على المناطق الواقعة شمال شبه جزيرة القرم في وقت مبكر خلال العملية العسكرية وبنت ممرًا بريًا لها على طول بحر آزوف ، تضغط أوكرانيا على هجوم مضاد لاستعادتها.


 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

مشاركة