جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر


بدء المؤتمر الصحفي بين وزيري خارجية مصر واليونان بعد مباحثات موسعة

مي حجي

الأحد، 09 أكتوبر 2022 - 01:52 م

بدأت فعاليات المؤتمر الصحفي بين مصر واليونان برئاسة وزيرى خارجية سامح شكري ووزير خارجية اليونان نيكوس دانديس  بمقر وزارة الخارجية بالقاهرة، بحضور وفدي الطرفين .

جاء ذلك بعد إجراء مباحثات موسعة تناولت  كافة جوانب التعاون الثنائي وسبل تعزيزها، بالإضافة إلى تبادل الرؤى والتقديرات وتنسيق المواقف تجاه الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.


 ويشير مستوى العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين إلى قوة تلك العلاقات، وهناك تطلعات اللارتقاء بها  لمستوى أعلى، وما يتفق مع مقومات وطموحات البلدين ، أخذاً في الاعتبار إمكانية الاستفادة من عضوية كلٍ منهما في عدد من التجمعات الاقتصادية الإقليمية، فمصر عضو في الكوميسا واتفاقية أغادير، بينما اليونان عضو في منظمة البحر الأسود للتعاون الاقتصادي، وعملية التعاون بين دول جنوب شرق أوروبا، الأمر الذي يمكن أن يجعل من مصر بوابة اليونان إلى أفريقيا والعالم العربي، ومن اليونان نافذة لمصر إلى جنوب شرق أوروبا.


هذا فضلاً عن إمكانيات التعاون بين البلدين في إطار الحوار الأورومتوسطي ومنتدى البحر المتوسط، خاصة بعد دخول اتفاق المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي حيز النفاذ 2014.

 

اقرأ أيضًا.. شكري يجري اتصالات مع وزراء خارجية إيطاليا واليونان ومالطا لبحث تطورات الأوضاع بليبيا

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة