ارشيفية
ارشيفية


أطعمة يمكن أن تزيد من عمر مرضى «السكري»

سارة شعبان

الإثنين، 10 أكتوبر 2022 - 09:38 م

يتطور مرض السكري من النوع 2 عندما تكون الخلايا المنتجة للأنسولين في الجسم غير قادرة على إنتاج ما يكفي من الأنسولين، ويمكن أيضًا أن يحدث عندما لا يعمل الأنسولين الذي يتم إنتاجه بشكل صحيح.

سفارة مصر لدى إثيوبيا تنظم الجلسة السادسة لفعاليات المناخ

ويؤثر مرض السكري على أكثر من 37 مليون بالغ أمريكي ، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، وبالنسبة لأولئك الموجودين في الولايات المتحدة ، فهو أيضًا السبب الرئيسي السابع للوفاة. لحسن الحظ ، يمكن لبعض الأطعمة أن تزيد من عمر أولئك الذين يتعاملون مع مرض السكري ، وفقًا لبحث جديد تم تقديمه في الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري (EASD) ، وفقًا لـ Medscape .

 

 

في تحليل تلوي للدراسات التي أجريت بشكل أساسي في الولايات المتحدة وأوروبا والتي ركزت على جميع أسباب الوفيات لدى البالغين المصابين بداء السكري من النوع 2 ، لاحظ الباحثون العادات الغذائية ، بما في ذلك استهلاك ومستويات تناول المغذيات الكبيرة مثل الكربوهيدرات والبروتين والدهون ، وكذلك المغذيات الدقيقة أو الفيتامينات والمعادن. 

 

كما أخذوا علما بالمكملات والمركبات النباتية الثانوية مثل البوليفينول. أثناء الدراسات ، تمت المتابعة بعد 10 سنوات في المتوسط.

 

أظهرت البيانات الناتجة أن البيض والكوليسترول الغذائي مرتبطان بارتفاع مخاطر الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That».

 

كان للخضروات والبروتين النباتي ارتباط عكسي ، لكن الباحثين لاحظوا أنه لم يكن ذا دلالة إحصائية.من ناحية أخرى ، وجد أن الحبوب الكاملة والأسماك والألياف وأحماض أوميجا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة لها علاقة كبيرة بانخفاض خطر الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب لمن يعانون من مرض السكري من النوع 2 .

 

وجد الباحثون أنه لجني فوائد إطالة العمر ، يحتاج المصابون بالسكري من النوع 2 إلى إضافة حصة واحدة فقط (حوالي 20 جرامًا) من الحبوب الكاملة من الأطعمة مثل الخبز البني أو حبوب الإفطار إلى نظامهم الغذائي اليومي، أدى القيام بذلك إلى تقليل خطر الوفاة لجميع الأسباب بنسبة 16 ٪.

 

قللت حصة واحدة من الأسماك أسبوعيًا من الخطر بنسبة 5٪ بينما قللت 100 ملليجرام يوميًا من أحماض أوميجا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة الخطر بنسبة 13٪، وارتبط تناول 5 جرامات فقط من الألياف يوميًا بانخفاض قدره 14٪.

 

"كان هذا التحليل التلوي عبارة عن دراسة مدتها 10 سنوات لمراجعة الأطعمة التي غالبًا ما يتم الترويج لها في نظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي للأكل ،"

 

تقول شيريل موساتو، اختصاصية التغذية السريرية ومؤلفة كتاب The Nourished Brain: "لم يكن مفاجئًا بالنسبة لي من النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة لأن طريقة تناول الطعام هذه لها سجل حافل ليس فقط بتحسين صحة القلب ولكن أيضًا التخفيضات المحتملة للخرف وحتى بعض أنواع السرطان".

 

عندما يتعلق الأمر بكيفية مساعدة كل من هذه الأطعمة لمرضى السكري ، توضح موساتو أن: "الحبوب الكاملة أو أطعمة القمح الكامل بنسبة 100٪، قد تحسن حساسية الأنسولين وأيض الجلوكوز مع إبطاء امتصاص الطعام الذي بدوره يمنع الدم طفرات السكر ".

 

تشير موساتو أيضًا إلى أنه "من الوقت الذي يُخبر فيه الشخص أنه مصاب بداء السكري من النوع 2 ، فإن خطر الإصابة بأمراض القلب يقفز بمقدار 2 إلى 4 مرات أكثر من الأشخاص غير المصابين بالسكري، وهذا هو السبب في تناول الأسماك الدهنية الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية ، مثل سمك السلمون والتونة والسردين والماكريل خيارات ممتازة للأسماك لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والالتهابات".

 

وتضيف موساتو: " الألياف ، التي توجد فقط في الأطعمة النباتية ، لها أهمية خاصة في إدارة مرض السكري".

 

أوضحت: "بالنسبة لأي شخص مصاب بداء السكري ، تساعد الألياف في التحكم في نسبة السكر في الدم عن طريق إبطاء عملية الهضم ، فهي تمنع الجسم من امتصاص الكثير من الدهون والكوليسترول مما يقلل من مخاطر الإصابة به. أمراض القلب ، وتحافظ على صحة الجهاز الهضمي".


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة