صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الحكومة الألمانية تتخذ إجراءات عاجلة لمواجهة أزمة الطاقة

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 11 أكتوبر 2022 - 10:07 م

تتجه السلطات الألمانية إلى سداد فواتير الغاز لشهر ديسمبر المقبل عن جميع الأسر والشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، ضمن إطار إجراءات لحماية المواطنين والاقتصاد من أزمة الطاقة بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية.

اقرأ أيضًا: مقتل 19 وإصابة 105 آخرين.. حصيلة خسائر أوكرانيا جراء الهجوم الروسي

وأعلنت الحكومة الألمانية بحسب تلفزيون "مونت كارلو" الدولي أنها "ستعمل بسرعة كبيرة على تنفيذ خطة من مرحلتين أوصت بها لجنة خبراء، تنص على تحمل تكلفة فواتير الغاز لشهر ديسمبر للأسر والشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم".

وبحسب ذات القناة فأنه من الصعب التنبؤ بالتكاليف الدقيقة لهذه الخطة، لكن تقديرات أولوية تشير إلى أن التكلفة ستبلغ 90 مليار يورو تقريبا.

وتعاني العديد من الدول الأوروبية من أزمة كبيرة في مجال الطاقة حيث من المتوقع أن تدخل تلك البلاد إلى شتاء صعب خلال الفترة المقبلة.

وقال وزير الطاقة الفرنسي برونو لو مير إن شركة الكهرباء الفرنسية اليكتريسيتي دو فرانس يجب أن تركز على إعادة تشغيل أكبر عدد ممكن من المفاعلات النووية بحلول بداية العام المقبل لتقليص خطر حدوث نقص في الكهرباء خلال فصل الشتاء.

اقرأ أيضًا: «حدث لم يسبق له مثيل في روسيا».. انتهاء اختبار مفاعل نووي تجريبي

وتتفاقم أزمة الطاقة في أوروبا بسبب الصيانة والإصلاحات في المفاعلات النووية التي تقيد إمدادات الطاقة. وقالت الشركة المسؤولة عن تشغيل شبكة الكهرباء في فرنسا الشهر الماضي إنها تتوقع أن تطلب من الشركات والمنازل خفض الاستهلاك خلال فصل الشتاء إذا كانت هناك موجة برد، وفقا لوكالة بلومبرج للأنباء.

وقال لومير للصحفيين بالقرب من باريس ردا على سؤال بشأن التأخر في استئناف تشغيل بعض المفاعلات النووية "نثق في أن موظفي شركة الكهرباء الفرنسية سيبذلون قصاري جهدهم للالتزام بالهدف، المتمثل في إعادة 50 جيجا وات إلى الشبكة بحلول أوائل 2023.. هذا هدف حاسم لكي يمر فصل الشتاء بهدوء".

وفي تصريحات سابقة قال النائب الفرنسي في البرلمان الأوروبي  تييري مارياني، إن فرنسا بدأت تدرك أن الولايات المتحدة تستخدم الصراع في أوكرانيا لتعزيز هيمنتها الاقتصادية في أوروبا.

ولفت النائب الفرنسي، إلى حديث وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير في 10 أكتوبر الجاري في الجمعية الوطنية الفرنسية والذي قال خلاله إن الصراع في أوكرانيا لا ينبغي أن يؤدي إلى إضعاف أوروبا وهيمنة الولايات المتحدة، التي تبيع الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا بسعر أعلى بأربع مرات من تكلفته على المستهلكين الأمريكيين.

وأشار مارياني إلى أن وزير الاقتصاد الفرنسي أدرك أخيرًا أن الولايات المتحدة تستخدم الأزمة الأوكرانية لزيادة هيمنتها في أوروبا.

وتابع أنه قبل بدء العملية الخاصة لروسيا في أوكرانيا ، وفرت موسكو ربع استهلاك الطاقة لدول الاتحاد الأوروبي وزودت 45٪ من الغاز المستخدم في أوروبا.

وقال النائب الفرنسي «بمجرد أن أعلن الاتحاد الأوروبي عزمه على قطع الإمدادات الروسية ، انتهز جو بايدن الفرصة لتزويد الأسواق الأوروبية بالغاز الطبيعي المسال».

وأشار إلى أن الإعلانات الأولى صدرت في مارس 2022 مع المفوضية الأوروبية ، والتي من الواضح أنها سيطرت على هذه الاتفاقيات بشكل سيئ للغاية.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة