صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


دراسة: تناول مضادات الاكتئاب أثناء الحمل لا يزيد من خطر الإصابة بالتوحد عند الأطفال

سارة شعبان

الثلاثاء، 11 أكتوبر 2022 - 11:28 م

توصلت دراسة كبيرة إلى أن تناول مضادات الاكتئاب أثناء الحمل لا يزيد من خطر الإصابة بالتوحد عند الأطفال حديثي الولادة.

زاد استخدام مضادات الاكتئاب وانتشار مرض التوحد في السنوات الأخيرة ، وتشير الدراسات السابقة إلى أنه قد يكون هناك ارتباط بين الاثنين.

لكن بينما وجد الباحثون أن النساء اللواتي يتناولن الأدوية أكثر عرضة لخطر إنجاب طفل مصاب باضطراب في النمو العصبي ، لم يكن الدواء هو السبب، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

ويعتقدون أن عوامل أخرى - وراثية أو بيئية - قد تكون متورطة ويدعون إلى مزيد من البحث.

وأضافوا أن الأمهات الحوامل اللاتي يتناولن مضادات الاكتئاب قد يستفدن من الفحص المبكر أثناء الحمل.

درس الفريق في جامعة هارفارد 3.2 مليون حالة حمل عبر قاعدتي بيانات كبيرتين للتأمين الصحي بين عامي 2000 و 2015.

تابعوا مع الأطفال بعد 14 عامًا. في المجموع ، كان هناك 145702 امرأة على المخدرات أثناء الحمل.

درس الباحثون خمسة أنواع من مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) ، وهي أكثر أنواع مضادات الاكتئاب شيوعًا.

كما إنهم يعملون عن طريق منع إعادة امتصاص السيروتونين - الذي يطلق عليه اسم هرمون الشعور بالسعادة - في الدماغ.

عند المقارنة بالنساء اللائي لا يتناولن الدواء ، كان خطر الإصابة بمجموعة من الاضطرابات النمائية العصبية - بما في ذلك اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه - مضاعفًا.

كانت النساء اللواتي يتناولن مضادات الاكتئاب أكثر عرضة لأن يكونن أكبر سناً، وقد استخدمن أدوية أكثر في الماضي من أقرانهن.

اقترح الباحثون أن كل هذه العوامل قد تلعب دورًا في زيادة خطر الإصابة بالتوحد، ونُشرت النتائج في مجلة JAMA Internal Medicine.

وقالت البروفيسور كارمين باريانت ، وهي طبيبة نفسية في كينجز كوليدج لندن ولم تشارك في الدراسة ، إنها كانت "بحثًا مهمًا حقًا".

وقالت: "غالبًا ما تشعر النساء والمهنيون الصحيون بالقلق بشأن مضادات الاكتئاب أثناء الحمل ، ويقررون أحيانًا التوقف فجأة عن تناول هذه الأدوية بمجرد معرفة الحمل".

ما تُظهره هذه الدراسة هو أنه ، في الواقع ، المخاوف السابقة من أن استخدام مضادات الاكتئاب تزيد من خطر الإصابة بالتوحد أو اضطرابات النمو العصبي الأخرى ناتجة عن آثار الاكتئاب نفسه ، أو إلى عوامل خطر الإصابة بالاكتئاب ، وليس إلى مضادات الاكتئاب.


يجب إخطار النساء المصابات باكتئاب مهم سريريًا ، أو اضطرابات عقلية أخرى حيث يتم وصف مضادات الاكتئاب ، أن المخاطر المرتبطة باستخدام مضادات الاكتئاب أثناء الحمل ليست عالية كما كان يعتقد سابقًا ، ويجب أن يُعرض عليها إمكانية مناقشة هذا الخيار العلاجي كجزء من حزمة رعاية يجب أن تشمل أيضًا الدعم النفسي والاجتماعي.

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، تتناول حوالي مليون امرأة حامل مضادات الاكتئاب في الولايات المتحدة كل عام.


توصي الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد بأن تستشير النساء أطبائهن لتقرير ما إذا كان يجب الاستمرار في تناول مضادات الاكتئاب أو البدء في تناولها أثناء الحمل. 


لكن هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا لا توصي بمضادات الاكتئاب أثناء الحمل ، ولا سيما المراحل المبكرة "كإجراء احترازي".

أشارت الأبحاث السابقة إلى أن النساء اللواتي يتوقفن عن تناول مضادات الاكتئاب قبل الحمل مباشرة ، أو في وقت مبكر من الحمل ، لديهن فرصة أكبر للمعاناة من اكتئاب ما بعد الولادة.

اقرأ أيضًا| لذاكرة قوية في منتصف العمر.. السلمون حل سحري

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة