حاتم زكريا
حاتم زكريا


حاتم زكريا يكتب: انتظروا ما سوف يراه العالم بعد أسابيع قليلة بشرم الشيخ

الأخبار

الخميس، 13 أكتوبر 2022 - 07:13 م

ليس من قبيل الفخر بإمكانات بلادي وقدراتها في كافة المجالات ما سوف نراه بعد أسابيع قليلة مع بدء وصول وفود دول العالم إلى مدينة شرم الشيخ من كافة القارات للمشاركة في الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP 27.

وتعتزم مصر أن تكون رئاستها للمؤتمر معبرة عن تطلعات دول القارة الإفريقية وأولوياتها ذات الصلة بالمناخ لاسيما أن القارة الإفريقية تعد إحدى أكثر مناطق العالم تضرراً من التبعات السلبية لظاهرة تغير المناخ.

ولا شك أن ما قالته الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية حول سعي مصر إلى تعزيز العمل المناخي الدولي لتحقيق أهداف اتفاقية باريس خلال رئاستها لقمة شرم الشيخ بما يتوافق مع واقع الحال، وأكدت الدكتورة هالة السعيد أن مصر سوف تستضيف المؤتمر نيابة عن أفريقيا والذي سيتضمن عرض حلول مبتكرة تسهم في سد فجوات والتصدي لتحديات العقد الحالي.

وأشارت د .هالة السعيد إلى إشراف وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية على المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية موضحة أنها تمثل جهداً مخلصاً وتعكس العمل المشترك للوزارات ذات الصلة وجميع المحافظات لمواجهة تغير المناخ في نهج شامل يهدف إلى تحقيق جميع أهداف التنمية المستدامة.

وأضافت الوزيرة أن المبادرة كجزء من الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050 تعمل على رسم خريطة للمشروعات الخضراء الذكية لكل محافظة وربطها بالجهات الممولة وجذب الاستثمارات اللازمة.. وبينت أن تغير المناخ لا يزال على رأس أولويات مصر ويأتي ضمن استراتيجية التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030) وأحد أولوياتها الأساسية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ومن ناحية أخرى أوضح الدكتور محمود محيى الدين رائد المناخ للرئاسة المصرية، أن المنتديات الإقليمية بأفريقيا وأسيا أسفرت عن 39 مشروعاً فى مجال المناخ.

وأكد الدكتور محمود محيي الدين، أن قمة المناخ بشرم الشيخ تتيح الفرصة لعرض أولويات القطاع الصحي في إطار النهج الشامل الذي تتبناه الرئاسة المصرية لقمة المناخ الذي يدمج أبعاد الصحة والتعليم والبنية الأساسية فى إطار خطط التنمية المستدامة، جاء ذلك خلال كلمة ألقاها يوم الثلاثاء الماضي 11 أكتوبر أمام الدورة 69 لمؤتمر منظمة الصحة العالمية الخاص بإقليم شرق المتوسط بحضور المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم جسيبريسوس.

وعلى جانب آخر استعرض اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية خلال اجتماعه مع فاطيما عبد الملك رئيسية منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية خلال زيارته الحالية الى كوريا الجنوبية للمشاركة في أعمال الدورة السابعة للمؤتمر العالمي لمنظمة المدن والحكومات العالمية استعدادات مصر لمؤتمر المناخ في نوفمبر المقبل وجهود استضافة القاهرة للمنتدي الحضري العالمي 2024.

ولإلقاء الضوء على بعض الجهود المحلية على مستوي المحافظات كشف د. عماد الدين عدلي رئيس مجلس أمناء المنتدي المصري للتنمية المستدامة وعضو لجنة التحكيم بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بالمحافظات عن معايير تحكيم مقترحات المشروعات المقدمة للمبادرة والتي تتضمن أن ينتمي المشروع إلى فئة المشروعات الخضراء، بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون مشروعاً ذكياً يستخدم التكنولوجيا فى عمله وإدارته.. أي أن المهم فى المشروع أن يكون ضمن الموضوعات الخضراء الذكية وخاصة فى التخفيف من آثار التغيرات المناخية والحفاظ على التنوع البيولوجي والحد من التلوث، مؤكداً ضرورة أن يتميز المشروع بالشمولية والقدرة على الاستدامة.

وأشار إلى أن عدد مقترحات المشروعات التي تم تقديمها على الموقع الرسمي للمبادرة بلغ 5417 مشروعاً من 27 محافظة، وأنه من المقرر أن يتم اختيار 18 مشروعاً منها بواقع 3 مشروعات من كل فئة من 6 فئات تتضمنها المبادرة.
وموعدنا فى الأسبوع القادم لتوضيح مزيد من فعاليات مؤتمر المناخ المقبل لتوضيح مدي أهمية هذا المؤتمر لمصر فى كل مناحي الحياة.

اقرأ أيضاً .. وزيرة التخطيط تشارك بلقاء صندوق النقد الدولي لمشاركة الانطباعات السنوية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة