الموسيقار فريد الأطرش
الموسيقار فريد الأطرش


كيف استقبلت شعوب شمال إفريقيا فريد الأطرش؟.. صور

صافي المعايرجي

الأحد، 16 أكتوبر 2022 - 06:04 م

التقى الموسيقار فريد الأطرش والفنانة سامية جمال وأفراد الفرقة الموسيقية في رحلتهم الفنية بشمال أفريقيا، ونجحوا نجاحا عظيما لم تصادفه أية فرقة أخرى من قبل.

 

ونشرت مجلة آخر ساعة بتاريخ 21 فبراير 1951 كيف استقبال شعوب شمال أفريقيا فريد وفرقته وسامية جمال؛ حيث أقبلت جميع طبقات الشعب التونسي على حفلاته وهذا الإقبال يفوق كل الوصف وبيعت تذاكر هذه الحفلات في السوق السوداء بأربعة أضعاف ثمنها.

 

وكتب أحد مراسلي الصحف الأجنبية إلى جريدته وقال "إن شعوب شمال أفريقيا استقبلت فريد الأطرش استقبال الغزاة المنتصرين". ونشرت بعض صور لهذا الانتصارات الفنية التي أحرزها فريد الأطرش في هذه الرحلة.

 

ولد فريد الأطرش في عام 1917 في بلدة القريا في جبل الدروز، وقد عانى من حرمان رؤية والده بسبب اضطراره إلى التنقل والسفر منذ طفولته، من سوريا إلى القاهرة مع والدته هربا من الفرنسيين الذين قرروا اعتقاله وعائلته انتقاما لوطنية والدهم فهد الأطرش وعائلة الأطرش في الجبل الذي قاتل ضد ظلم الفرنسيين في جبل الدروز بسوريا. 

 

عاش فريد الأطرش في القاهرة في حجرتين صغيرتين مع والدته عالية بنت المنذر وشقيقه فؤاد وأسمهان، والتحق بإحدى المدارس الفرنسية (الخرنفش)؛ حيث اضطر إلى تغيير اسم عائلته فأصبحت كوسا بدلاً من الأطرش وهذا ما كان يضايقه كثيرا. 

 

وذات يوم زار المدرسة هنري هوواين فأعجب بغناء فريد وراح يشيد بعائلة الأطرش أمام أحد الأساتذة فطرد فريد من المدرسة، والتحق بعدها بمدرسة البطريركية للروم الكاثوليك، حتى التحق بمعهد الموسيقى، وعزف به وشعر في هذه اللحظة كأنه ولد من جديد.

 

مصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة