توفيق الحكيم
توفيق الحكيم


«الحكيم».. مشروع ممثل في «هوليوود»!

الأخبار

الأحد، 16 أكتوبر 2022 - 07:05 م

يهوى الناشئة والأطفال عادة جمع أخبار المشاهير والأحداث الغريبة من الصحف والمجلات حيث يقومون بقصها،  ويحفظونها  في ألبومهم الخاص. وقد حاول الكاتب طاهر عبد الرحمن إعداد ألبوم أرشيفى له في كتابه «حكايات من الأرشيف- سطور منسية من الصحف القديمة»، حكى عبره عن تاريخ مصر من خلال القصاصات الأرشيفية.

ويتحدث طاهر في كتابه -الصادر عن الرواق للنشر- عن حوار بين النجمين الشهيرين : الأديب توفيق الحكيم والفنان عمر الشريف، نشر في جريدة الأهرام بتاريخ 2 يناير 1977، وقد تحدثا فيه عن وحدة المبدع وحريته، وتذكرا أيامهما  في باريس. وكشف الحكيم، لعمر عن أنه كاد يصبح ممثلا فى هوليوود.

وأنه أرسل صورته إلى شركة فوكس العالمية، وأنهم ردوا عليه وطلبوا حضوره على نفقته ـ إلى أمريكا لإجراء اختبار «كاميرا»، وفى سبيل ذلك ـ كما يحكى «الحكيم» ـ أخذ يكتب مسرحيات «لجوقة عكاشة»، على أمل أن يستطيع من خلال العائد المالى السفر إلى أمريكا، لكنه ظل يكتب لمدة عام كامل ولم يكن ينال أجرًا حتى تلاشى حلم السفر والتمثيل.


ويتحدث طاهر عن شخصيات مجهولة فى عالم الصحافة والأدب مثل: الكاتب الساخر حسام حازم الذى توفى صغيرًا، ويعد أحد أعمدة الكتابة الساخرة فى مصر، ويشير المؤلف إلى رواية «امرأة فى حقيبة» للأديب البرازيلى رافييل مونتيو -التى صدرت عام 2016- وتحكى عن شاب أحب فتاة فقرر أن يخطفها ويدخلها فى حقيبة،.ويراها تشبه قصة حقيقية كتب عنها الكاتب الصحفى الراحل محمود صلاح فى جريدة أخبار اليوم بتاريخ 6 يناير 1988 كقصة حب فتى مصرى اسمه محمد وفتاة يمنية اسمها فاطمة.

وأحداثها فى السعودية، مشكلة علاقتهما أن أهل البنت رافضون زواجها، ويخطط محمد الهروب بحبيبته، أن يضع فاطمة داخل حقيبة ويسافران فى الباخرة المتجهة إلى مصر لكن عمال الباخرة كشفوا مخطط العاشقين. ويسمع السفير اليمنى بمصر بتلك القصة، ويمنح فاطمة أوراقًا بديلة لتتمكن من البقاء فى مصر، وتتزوج محمد.


يحكى طاهر قصة غريبة، حدثت فى فبراير عام 1985 عن شاب اسمه «م.ب» يتقدم لخطبة فتاة تدعى «س.ش»، فيخبرها أنه أجرى عملية تحول جنسى من أنثى إلى ذكر، واستمرت الخطبة بينهما حتى تزوجا، وفى ليلة الدخلة تحدث المفاجأة التى  لم يتوقعها أحد.
 

اقرأ ايضا | سر لا يعرفه توفيق الحكيم عن نجوى فؤاد

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة