مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل
مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل


بوريل يتراجع عن تصريحات وصف فيها العالم خارج أوروبا بـ«الغابة»

سامح فواز

الثلاثاء، 18 أكتوبر 2022 - 11:17 م

 تراجع مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، مساء اليوم الأربعاء 18 أكتوبر، عن تصريحاته التي وصف فيها "أوروبا بـ"الحديقة" والعالم خارجها "غابة.

 

بدأت الأزمة بعد أن أثارت تصريحات بوريل، الأسبوع الماضي،ردود فعل غاضبة وصلت إلى حد اعتبار ما قاله المسؤول الأوروبي وصفه بالـ"عنصري"، عندما وصف أوروبا بـ"الحديقة" ومعظم العالم بأنه "غابة"، ولا يراعي أبسط قواعد الدبلوماسية في الحديث.


وفي جزء من كلمته التي ألقاها الأسبوع الماضي خلال افتتاح الأكاديمية الدبلوماسية الأوروبية، قال بوريل إن "أوروبا حديقة، لقد بنينا حديقة، أفضل مزيج من الحرية السياسية والرخاء الاقتصادي والترابط الاجتماعي استطاعت البشرية أن تبنيه، لكن بقية العالم ليس حديقة تماما، بقية العالم... أغلب بقية العالم هو أدغال".

وأضاف: "الأدغال يمكن أن تغزو الحديقة، وعلى البستانيين أن يتولوا أمرها، لكنهم لن يحموا الحديقة ببناء الأسوار، حديقة صغيرة جميلة محاطة بأسوار عالية لمنع الأدغال لن تكون حلا، لأن الأدغال لديها قدرة هائلة على النمو، والأسوار مهما كانت عالية لن تتمكن من حماية الحديقة، على البستانيين أن يذهبوا للأدغال، على الأوروبيين أن يكونوا أكثر انخراطا مع بقية العالم، وإلا فإن بقية العالم سوف تغزو أوروبا".


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة