اللواء أركان حرب وليد حسين  مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية
اللواء أركان حرب وليد حسين مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية


الأول من نوعه في الشرق الأوسط.. مصر تنشء مجمع لألواح الكوارتز

رضا خليل

الأربعاء، 19 أكتوبر 2022 - 10:46 ص

قال اللواء أركان حرب وليد حسين، مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، إنه تم التجهيز لمشروعات جديدة تتمثل في مشروع انتاج معدن الزيركو المطحون فائق النعومة والذي تم الاتفاق على توريد معداته من إحدى الشركات الألمانية وجاري التعاقد لمشروعي  ثاني أكسيد التيتانيوم ، وفلز التيتانيوم وسبائكه.

اقرأ أيضا| وزيرة الثقافة تفتتح المرحلة الأولى من تطوير سيرك العجوزة

وأضاف "حسين" خلال كلمته في فعاليات افتتاح مصنع الرمال السوداء بمدينة البرلس بمحافظة كفر الشيخ بحضور الرئيس السيسي، اليوم الأربعاء، أنه تم انشاء مجمع صناعي بالعين السخنة لألواح الكوارتز وهو الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط، بالإضافة لتطوير منطقة شق الثعبان وتحويلها لمنطقة صناعية حضارية كاملة التخطيط بما يساهم في تقليل الانبعاثات الحرارية وتوفير العديد من فرص العمل وتوطين الصناعات الحديثة.

يذكر أن الشركة المصرية للرمال السوداء، تم تأسيسها كإحدى شركات جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بتاريخ 15 فبراير لعام 2016 برأس مال مُصدر قدره 500 مليون جنيه، تم زيادته ليصبح 4 مليارات جنيه بنسب مشاركة جهاز مشروعات الخدمة الوطنية 61%، هيئة المواد النووية 15%، بنك الاستثمار القومي 12%، محافظة كفر الشيخ 10% ،الشركة المصرية للثروة التعدينية 2%.

والرمال السوداء هى رمال شاطئية ثقيلة سوداء اللون، تترسب عند مصبات الأنهار وتحتوى على نسبة من المعادن الاقتصادية مثل «إلمنيت ، زيركون ، جارنت ، روتايل ، ماجنتيت»، بالإضافة إلى المونازيت الذى يحتوى على المواد المشعة وبالتالى فهى غير صديقة للبيئة.

وتكونت الرمال السوداء من الترسيبات والتآكلات الصخرية والأمواج هى أهم العوامل المسببة للترسيبات ، وسبب الترسيبات المعدنية الرئيسى هو تآكل الصخور الشاطئية، والترسيبات تتحرك من فم النهر لتكون معادن رملية وصخرية على الشواطئ، وإذا كانت التأثيرات الموجية شديدة تحركت الترسيبات بطول الشواطئ بدلا من الانحسار فى الدلتا فقط.

وتعد "الرمال السوداء" مشروعا قوميا، نجحت الدولة المصرية في الانتباه إليها، في ظل المشروعات القومية العديدة التي يولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظراً للقيمة الاقتصادية للرمال السوداء وحرص الدولة على الحفاظ على ثرواتها التعدينية فقد قامت هيئة المواد النووية بإجراء دراسة استكشافية شاملة لمناطق تواجد الرمال السوداء على طول ساحلي البحرين المتوسط والأحمر.

جدير بالذكر أن من أهم استخدامات المعادن المستخلصة من الرمال السوداء، إنتاج العناصر الأرضية النادرة المستخدمة في الصناعات عالية التقنية ومصدر ثانوي للحصول على المعادن المشعة "الثوريوم واليورانيوم"

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة