د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا


د.محمد حسن البنا يكتب: الابن العاق .. لا يشم رائحة الجنة

محمد حسن البنا

الأربعاء، 19 أكتوبر 2022 - 05:49 م

«يصرف لحامل هذا الكارت الدواء بالمجان».
هذه هى مصر فيها كل حاجة حلوة .

ليس كلامى ، انما كلام خير البرية سيدنا محمد صلوات الله عليه . (لا يدخل الجنة عاقٌّ، ولا منَّانٌ، ولا مُدمن خمر). كما اعتبرها ربنا سبحانه وتعالى من كبائر الذنوب بعد الشرك به . قال تعالى فى محكم التنزيل القرآن الكريم :« وَقَضى رَبُّكَ أَلّا تَعبُدوا إِلّا إِيّاهُ وَبِالوالِدَينِ إِحسانًا إِمّا يَبلُغَنَّ عِندَكَ الكِبَرَ أَحَدُهُما أَو كِلاهُما فَلا تَقُل لَهُما أُفٍّ وَلا تَنهَرهُما وَقُل لَهُما قَولًا كَريمًا». من هنا نفهم أن الاسلام يحرم عقوق الوالدين . ويتوعد عاق والديه بالعقاب فى الدنيا قبل الآخرة ، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :» ما مِن ذَنْبٍ أجدر أن يُعجِّل الله لصاحبه العقوبة فى الدنيا مع ما يدَّخر له فى الآخرة من البغى ، وقطيعة الرحم). وأيضا لا يَسلَمُ عاقّ الوالدين من انتزاع البركة من عمره وحياته ، وقلّة الرزق ، وعدم استجابة الدعاء ، وحرمانه من رفع أعماله إلى السماء، وهو مخلوف بعقوق أبنائه وذريّته من بعد عقوقه لوالديه.

اذكركم ، ونفسى ، بذلك كلما شاهدت وقرأت من المصائب ما يشيب لها الانسان . هذه سيدة تبيع بعض حزم الشبت والبقدونس ، وضعتها على ظهر قفص مقلوب على اﻷرض ، وجهها به منحنيات من آثار تعرضها للشمس ، تشكو حالها لبائعة أخرى .تقول : الواد سابلى البيت وهج .. عايز حنفية فلوس .. عشان قلتله : يابنى بقالى 4 شهور ماجبتش الدواء .. عايزة اجيبه مرة قبل ما اتكوم جنبك ونجوع إحنا اﻷثنين .. شوح فيا ومشى ومدخلش البيت بقاله 3 أيام ..الواحد يربى ويكبر وفى الآخر يترمى .. ربنا معاكى ياأم عبده إن شاء الله حايجيلك هيروح فين؟! هذه السيدة لو حاولت تقدم لها حسنة ترفضها أو حتى تشترى بأزيد من سعر الحزمة ترفض ، لانها تريد ان تأكل من عرق جبينها ، ومن تعبها . يحكى صديق انه طلب اسم الدواء الذى تحتاجه ، بصت فى اﻷرض ، مزيج من العفة والإحتياج والفرحة والحياء . ثم قالت : والنبى يا بنى ماأعرف اسمه هو دواء السكر ب22.5 وحبوبه صفراء كده . قلت خلاص هاحاول اوصله ، رحت الصيدلية وسألت الدكتور هل فى كذا كذا قالى يعنى اسمه ايه ؟ . قلتله هو لسيدة غالبا مابتعرفش تقرا فمتعرفش اسمه . الدكتور فضل يدور على الكمبيوتر ووصل له فى الآخر . وبدل علبتين لقيته مديلى شنطة فيها الدواء ، سألته كام ؟ قاللى ده هدية منى ليها . وقول لها أول الدواء مايخلص هتاخده من عندى ببلاش . وكتب لى كارت فى ظهره : «يصرف لحامل هذا الكارت الدواء كذا بالمجان» . الست كانت بتبكى وهى ماسكة الدواء ابو 22.5 جنيه والكارت! . هذه هى مصر فيها كل حاجة حلوة .

وبمناسبة العقوق أتعجب كثيرا من الابناء الذين نشرت شكوى أمهم العجوز 75 سنة وتحتاج الى شقة صغيرة بعد ان تزوج ابنها الاصغر فى شقتها واصبحت فى الشارع . مثار زعلهم الفضيحة بالنشر ، أما جريمة عقوق الأم فلا تخطر على بالهم!!.

مصر لا ايجبت !
الصديق العزيز والكاتب الكبير أسامة أيوب يطرح قضية وطنية مهمة يجب أن ننتبه لها . القضية هى اسم «مصر» الذى يشار إليه باللغات الأجنبية فى العالم الخارجى باسم « إيجيبت» Egypt وأصلها اللغوى مشتق من كلمة «إيجيبتوس» فى اللغة اليونانية، جرى فرضها على العالم وعلى المصريين أيضا. بالرغم من أن اسم مصر مشتق من اسم «مصرايم» أحد أبناء النبى نوح عليه السلام ، وهو ما يعنى أن مصر هى الاسم القديم، لكن يبقى فى كل الأحوال أن مصر هى الاسم الحقيقى الذى عرفت به هذه الأرض وأقرّه أهلها عبر التاريخ البشرى المكتوب بل قبله. ومصر هو الاسم الذى ورد ذكره صراحة فى كل الكتب والديانات السماوية، اليهودية والمسيحية والإسلامية، ففى الانجيل جاءت آية «مبارك شعب مصر»، ثم إنها ذكرت أيضا فى التوراة، ولايزال اليهود المتحدثون باللغة العبرية يذكرونها باسم «مصرايم» بحسب النطق العبرى مثلها مثل «سمايم» فى الإشارة إلى السماء وهكذا. وفى القرآن الكريم ورد ذِكر مصر صراحة فى أربعة مواضع على الأقل حسبما أذكر، وإذا كان القرآن قد نزل عربيا، وإذا كانت مصر قد استعربت منذ أربعة عشر قرنا، وإذا كانت هويتها عربية، فإنه من غير الجائز ولا المقبول تاريخيا ووطنيا أن يرتضى المصريون تغييب اسم مصر فى العالم وأن تتم ترجمتها إلى الاسم الدخيل «إيجيبت» . وأسماء الأوطان مثلها مثل أسماء الأشخاص لا تترجم ولا تنطق أو تكتب إلا بلغة أصحاب البلد. يرى أيوب أن ما حدث يشكل خطرا يهدد اللغة العربية والهوية المصرية والوطنية . رؤية اسامة أيوب مهمة وتنبهنا لتصحيح الأوضاع .

نصائح عبد المنصف
أثق كثيرا فى صديقى اللواء سمير عبد المنصف سالم . وقد ألزمنى بعدة نصائح ، رأيت أنها تصلح للكافة فى هذا الزمان . خاصة فى ظل أزمة عالمية لا نعرف متى تنتهى . ولا أحد يعلم تداعياتها ، ومدى امتداد آثارها السلبية علينا . الأيام القادمة ستزداد صعوبة ، ومصحوبة بإنخفاض الموارد المالية على كل المستويات . عذراً على هذه الصورة القاتمة . تمنياتى لمصر وللمصريين بعبور تلك الفترة بسلام.

يقول : لاتشترى أى شىء جديد إلا للضرورة القصوى . وفى نفس الوقت قم ببيع أى شىء قد قررت بيعه الآن وليس غدا . قيمة النقود اليوم أعلى من الغد بفعل التضخم وتآكل قيمة العملة . لاتسافر للداخل او للخارج الا بغرض العمل او لاقدر الله العلاج . شراء احتياجاتك المنزلية من محلات الجملة .

مع تغيير عاداتك وسلعك الغذائية ما امكن . لاتشترى بالتقسيط سلعاً او خدمات إلا وهى قابلة للتسليم الفورى ، فقدرة العديد من مقدمى هذه السلع والخدمات على التوريد محل شك ،إما بسبب احتمال تعثرهم ، أو لتعطل سلاسل الامدادات للمستورد من الخارج. لامجال بالمرة الآن لتغيير السلع المعمرة من أدوات وأجهزة وسيارات ، إلا فى حالة العطل التام وعدم القابلية للإصلاح. لامجال هذه الأيام لإقامة الافراح والحفلات والعزومات فى المناسبات التى يحضرها العشرات ، بل واحياناً المئات ، وقصرها فقط على الأهل و الأصدقاء المقربين . مثلنا فى ذلك مثل الأجانب الذين يطبقون تلك القاعدة ، حتى من قبل الأزمة. لا ترتبط بشهادات بنكية لفترات طويلة ، حيث ينتظر رفع سعر الفائدة تدريجياً مع تخفيض سعر الصرف .

تذكر دائماً الذهب كمخزن للقيمة فى هذه الأوقات ، ولكن بنسبة لاتتعدى ٢٥٪ من فائض سيولتك. وتجنب العملات الرقمية والنصابين من شركات توظيف الأموال التى تنشط فى مثل هذه الظروف. ابتعد عن الاستثمار فى البورصة او المشروعات الخاصة ، إلا فى القطاعات التى لاتتأثر سلباً بالركود . كالسلع الزراعية والغذائية والخدمات التعليمية والصحية ، او التى تعتمد على خامات محلية ، او تستبدل انتاجها بمنتج مستورد ، أو تلك التى تصدر إنتاجها. لاتترك عملك لتبحث عن عمل جديد، بل اتركه بعد ان تجد عملاً آخر ، وياريت معاه عمل إضافى لو وقتك وصحتك يسمحان.

خارج الصندوق
‏فكرة مهمة طرحها أحد الأصدقاء عن الاستثمار السياحى . يقول المهندس أشرف عجمى : سيحل على أوروبا و الدول الإسكندنافية شتاء قارص و قاتل نظراً لإرتفاع سعر و ندرة الغاز. أول من سيتأذى هم كبار السن و الأطفال. وأعتقد أنها فرصة امام الحكومة لتحويل كل مصر إلى منتجع شتوى للأجانب خلال موسم الشتاء القادم من أول شهر أكتوبر حتى نهاية شهر يونيو. حيث يوجد مايقرب من 3 إلى 5 ملايين ما بين شقق و فيلات يتم غلقها خلال موسم الشتاء على مستوى الجمهورية .

هناك فنادق خاوية طول فترة الشتاء على طول الساحل الشمالى الغربى حتى مرسى مطروح . ومن الناحية الشرقية والبحر الأحمر العين السخنة و الغردقة و سفاجا و القصير ومرسى علم .ومن ناحية سيناء رأس سدر وشرم الشيخ ودهب ونويبع وطابا. بخلاف جنوب مصر بدءاً من الجيزة حتى الاقصر وأسوان وحلايب وشلاتين.‏‎طقس مصر الدافئ خلال الشتاء هو المنفذ الوحيد لكل من أوروبا و السويد و الدنمارك و النرويج و تركيا . يمكن لمصر أن تستوعب ما يقرب من 12 إلى 20 مليون سائح خلال موسم الشتاء فقط.

قصص الصحابة
فى المكتبات حاليا « فرسان المدرسة المحمدية « كتاب يقرأه الأطفال والكبار ، عن قصص صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم . المؤلف الكاتب الكبير جمال طايع رئيس تحرير روزاليوسف السابق . يضم الكتاب مجموعة قصصية عن أبرز صحابة رسولنا الكريم رضى الله عنهم وأرضاهم ، والذين كان لهم الفضل فى تثبيت أركان الدولة الاسلامية . تتضمن القصص سيرتهم العطرة ، وما تحمله من عظة وعبر، وما احوجنا هذه الأيام للمثل والقدوة الحسنة والسيرة العطرة ، والدروس المستفادة لما يجب أن تكون عليه الحياة فى زمن اختلطت فيه المفاهيم .

رؤية للنشء
أركان الإسلام ، كتاب جديد للكاتب مصطفى غنايم ضمن سلسلة (رؤية للنشء) . يصدر بالتعاون بين المجلس الأعلى للشئون الإسلامية ، والهيئة المصرية العامة للكتاب . وتستهدف تنمية مهارات النشء اللغوية والمعرفية والإبداعية وتقديم زاد معرفى وثقافى يسهم فى تكوين شخصية النشء وتحصينه ضد الأفكار المنحرفة والمتطرفة.يتناول الكتاب فرائض الإسلام وأركانه . ويوضح للطفل والنشء كيفية أداء هذه الفرائض والحكمة الإلهية من فرضها.وذلك من خلال حبكة درامية ، وأحداث قصصية متسلسلة تبعث على التشويق ، وتقدم المعلومة بأسلوب جذاب.
حكمة ناجى متى
أكثر من الأوانى الممتلئة ، لأن الأوانى الفارغة تحدث ضجيجا ، كما العقول الفارغة لدى البشر ، فلا تضيع وقتك فى جدالهم !.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة