الشلولو 
الشلولو 


الشلولو الأبرز.. أكلات صعيدية اشتهرت في الماضي وأصبحت نادرة في 2022

أمنية شاكر

الأربعاء، 19 أكتوبر 2022 - 08:33 م

لكل محافظة في مصر أكلتها الشهيرة، وتعد محافظات الصعيد من أشهر المحافظات المليئة بالأكلات الشعبية القديمة، فمنها لا ذال متواجد حتى الأن، ومنها من أصبح من النادر أعداده، وفي هذا السياق تقدم لكم «بوابة أخبار اليوم» أكلات صعيدية شعبية قديمة، كانت شهيرة في الماضي وأصبحت نادرة في عام 2022. 

الشلولو 
الشلولو من الوجبات الصعيدية التي يرجع تاريخ أعدادها لأكثر من 5 ألاف سنه، فهي من أشهر الوجبات التاريخية في الصعيد، ولا يوجد منزل في الصعيد لا يقوم بأعداد تلك الوجبة الغنية بالمغذيات المهمة للجسم. 

وإليكم أسهل طريقة لأعداد الشلولو في المنزل: 
قطعي البصلة و الطماطم على شكل مكعبات، ثم نقوم بعصر الليمون وهرس فصوص الثوم، وبعد ذلك نضع الثوم المهروس و ملعقة صغيرة من الملح في طبق , ونقلبهم جيدا حتى يذوب الملح مع الثوم جيدا، وأخيرا يتم إضافة الملوخية الجافة إلى الخليط ونقلبهم جيدا، ثم نضع عصير الليمون مع المكونات ونقلبهم حوالي 3 دقائق حتى تتجانس المكونات. 
ثم صبي المياه و قلبي جيدا , يمكنك زيادة مقدار الماء إذا أردتي الحصول على قوام أخف للشلولو، ثم نضع البصل و الطماطم المقطعة و الفلفل الأسود و رشة من الملح، ونقلب جيدا، وهكذا تصبح الشلولو جاهزة. 


المديدة 
المديدة من الوجبات المشهورة في محافظة قنا وهي من المحافظات المتواجدة في الصعيد، وتطهى عن طريق غلى اللبن، ويتم وضع ملعقتين من الدقيق على القليل من الماء، وبمجرد غلى اللبن يتم وضع الدقيق والتقليب بسرعة، ويمكن وضع الزبدة ثم السكر، ويتم تناولها أو غمسها بالعيش الشمسى. 


سليقة 
وهي من الأكلات الشهيرة في محافظة سوهاج، وهي عبرة عن فطير بالحم والشوربة والبصل، ويطلق عليها أيضا المرقة. 

البتاو
من أشهر أنواع العيش الصعيدي بعد العيش الشمسي، ويصنع هذا العيش من الشعير، وهو غني بالمغذيات الطبيعية. 

استشاري تغذية: أكلة الشلولو الصعيدية تساعد في مكافحة فيروس كورونا

الويكا 
 الويكا هي أكلة منتشرة في الصعيد، وهى عبارة عن البامية الخضراء أو الجافة التي توضع في شوربة اللحمة ثم تضرب بالمفراك، وهو صناعة صعيدية تامة.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة