صورة موضوعية
صورة موضوعية


تعرف على أكثر 4 أمراض جلدية شيوعًا وكيفية علاجها

سارة شعبان

الإثنين، 24 أكتوبر 2022 - 06:24 م

الهرمونات والنظام الغذائي والإجهاد وقلة النوم وعوامل نمط الحياة الأخرى، يمكن أن تضر صحة بشرتنا، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور الشوائب والإحمرار والعلامات الأخرى غير المرغوب فيها، بالإضافة إلى الأمراض الجلدية التي يصعب التخلص منها. 

الجلد هو أكبر عضو في الجسم، ويتعامل طبيب الأمراض الجلدية الدكتور سوربي فيرماني، مؤسس عيادة كوزديرم في لندن، مع الأمراض الجلدية للمرضى كل يوم. 

فيما يلي أكثر الأمراض الجلدية التي تواجهها شيوعًا، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة ذا صن البريطانية.

تصبغ 


تميل بشرتنا إلى إنتاج بعض الألوان. في الواقع ، لدينا جميعًا القدرة على إنتاج الألوان ، بعضها أكثر من البعض الآخر.

يقول الدكتور فيرماني: " يجب ترسيب كل ما تنتجه تحت جلدك بطريقة موحدة ، ولكن مع تقدم العمر والأشعة فوق البنفسجية ، نفقد القدرة على ترسيب هذا الجلد بطريقة متجانسة حتى ترى تفريغًا للصباغ". 

يقول الدكتور فيرماني: "إن أبسط طريقة لتجنب التصبغ هي البقاء بعيدًا عن الشمس ؛ مضيفا من المهم أن ترتدي قبعة ، وارتدي وشاحًا، كما أن الابتعاد عن الشمس يقلل أيضًا من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد". 


يقول الدكتور فيرماني إنه يجب عليك إضافة عامل حماية من الشمس كل ثلاث ساعات - خاصة إذا كنت بشرة فاتحة - بشيء أفضل من لا شيء. 

يقول: "نادرًا ما أقابل شخصًا يستخدم عامل الحماية من الشمس بشكل صحيح إلا إذا كان مصطبغًا بشكل رهيب ، ولكن يمكنك الآن الحصول على بخاخات ومساحيق لتسهيل الأمور". 

بالنسبة إلى علاج التصبغ ، يمكنك اختيار كريمات فيتامين سي والريتينول ، بالإضافة إلى علاجات الليزر لتصبغ أكثر حدة. 

يقول الدكتور فيرماني أن الكلف يأخذ التصبغ إلى مستوى آخر ، حيث يصاب معظم الناس بالحمل ولكننا نراه أيضًا مع الرجال، وببشكل أساسي يمكن أن يسبب بقعًا سوداء على الخد ، تسمى غالبًا "قناع الحمل".

يشرح أن الكلف حساس للضوء ، لذا فهو مقاوم تمامًا للعلاج - إنها حالة مزمنة وتعاود الظهور، وتحدث إلى طبيبك العام الذي قد يكون قادرًا على وصف علاجات معينة للمساعدة.

يكشف الدكتور فيرماني أن التقشير والليزر يمكن أن يعمل ، بالإضافة إلى العلاج المكثف للتصبغ ، لكنه سيعود دائمًا، وأسهل طريقة لتجنب الكلف هي الابتعاد عن جميع أشكال الأشعة فوق البنفسجية ، بما في ذلك مصابيح LED الداخلية.

حب الشباب


يقول الدكتور فيرماني إن حب الشباب يمثل مشكلة كبيرة للعديد من عملائها ، وعادة ما يكون مرتبطًا بالهرمونات.

وأضاف: "مع حب الشباب لديك ثلاثة أشياء مجتمعة ؛ مريض لديه مسام ، والميل إلى انسداد هذه المسام ومن ثم ربما الإفراط في إفراز الدهون والبكتيريا التي تؤدي إلى حب الشباب". 

ويقول إنه من المهم كسر هذه السلسلة المكونة من ثلاثة مكونات ، ويمكن أن تساعد المنتجات البسيطة مثل حمض الساليسيليك. 

يقول الدكتور فيرماني أيضًا إن حكاية الزوجة العجوز عن سحق الأسبرين وفركه في البقع يمكن أن تعمل في الواقع لأنها مصنوعة من حمض الساليسيليك، وهذا الحمض سيوقف انسداد المسام ويوقف إفراز الزيت، وإذا لم يكن هذا كافيًا ، نضيف الريتينول الذي يوقف إنتاج الزيت ويزيد من تقشير الجلد".

العلاج المضاد للبكتيريا هو الخطوة التالية إما بالمضادات الحيوية ، البنزويل بيروكسايد والهرمونات، وهذا ما تأخذه إذا كان لديك حب شباب شديد على الجسم مع وجود ندبات ولم يكن لديك الوقت لتجربة علاجات أخرى".

يرى الدكتور فيرماني الكثير من حب الشباب لدى البالغين ، خاصة عند النساء في الأربعينيات من العمر.

ويشرح قائلا: "مع انخفاض مستويات هرمون الاستروجين وهيمنة هرمون التستوستيرون ، قد تحصل النساء على نقاط أكثر في الأربعينيات من العمر".

وأضاف:"هناك بعض القيمة للتغذية مع حب الشباب ؛ مكملات فيتامين (أ) والزنك و (ب 5) تعمل بشكل مذهل، ويمكن أن يعمل مستخلص فطر الريشي والبروبيوتيك أيضًا، والسكر ومنتجات الألبان التي نعرفها بالتأكيد يمكن أن تؤدي إلى ظهور حب الشباب.بالإضافة إلى ذلك ، تشرح أن ما تقوم بتطبيقه على وجهك يحدث فرقًا كبيرًا".

الوردية 


حالة جلدية شائعة يمكن أن تسبب احمرارًا في الجلد بالإضافة إلى نتوءات صغيرة وأوعية دموية مرئية.

يقول الدكتور فيرماني إن العد الوردي هو السبب الأكثر شيوعًا وراء عوامل نمط الحياة مثل تغيرات المناعة الذاتية ، والتعرض للشمس ، والكحول ، أو أي شيء يجعل الجسم شديد الحساسية، وقد يكون المرضى حساسين تجاه فضلاتهم وعندما يموت العث ، يمكن للبكتيريا أن تدخل الجلد".

ويقول إن العد الوردي يمكن أن يكون وراثيًا ، وفي بعض الأحيان يتم تشخيصه خطأ على أنه حب الشباب.

لعلاج الاحمرار الناجم عن العد الوردي ، فإن العلاج القياسي الذهبي هو الليزر ، ومع وجود الكتل والنتوءات ، هناك مضادات حيوية موضعية يمكنك وضعها لقتل العث.

وأضاف: "البشرة الوردية حساسة للغاية ، لذا فكلما قل ما تفعله كان ذلك أفضل، واستخدم الماء بدرجة حرارة الغرفة عند استخدام غسول الوجه".

شيخوخة الجلد
فقدان المرونة والتجاعيد والجفاف والاحمرار والبقع كلها علامات على شيخوخة الجلد.

هناك انخفاض بنسبة ستة% في حمض الهيالورونيك لكل عقد من العمر إذا كنت تعتني بالجلد. ومع ذلك ، إذا تعرضت بشرتك لأشعة الشمس ، فقد يصل هذا الانخفاض إلى 20%.

إذا كنت مدخنًا ، يوصي الدكتور فيرماني بالتوقف عن التدخين لأن "التدخين يقلل تدفق الدم إلى الجلد مما قد يساهم في الشيخوخة.

تعتبر الأمصال متعددة الفيتامينات مع فيتامينات C و E و A جيدة، فيتامين ج مضاد قوي للأكسدة. إنه عامل الذهب لإنتاج الكولاجين.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة