جانب من الأضرار التى خلفها إعصار المكسيك
جانب من الأضرار التى خلفها إعصار المكسيك


الإعصار «روسلين» يقتل اثنين بالمكسيك.. وبنجلاديش تبدأ عمليات إجلاء

الأخبار

الإثنين، 24 أكتوبر 2022 - 07:58 م

عواصم - وكالات الأنباء:

لقي شخصان على الأقل مصرعهما ودمرت منازل وطرق بعدما ضرب الإعصار روسلين الساحل الغربي للمكسيك الذي تم تصنيفه عاصفة قوية من الفئة الثالثة.

وقال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير إن الإعصار ضرب قرب بلدة سانتا كروز الصغيرة فى ولاية ناياريت الساحلية مصحوبا برياح تقدر سرعتها القصوى بنحو 195 كيلومترا فى الساعة.

وقبل ساعات فقط من وصول الإعصار إلى الساحل المكسيكي، خُفّض تصنيف روسلين من الفئة الرابعة إلى الثالثة على مقياس سفير-سمبسون للأعاصير، مع توقع المركز الوطنى تراجعا سريعا فى قوته بعد بلوغه اليابسة.

وحذر كل من المركز الوطنى للأعاصير وخدمة الأرصاد الجوية المكسيكية من الرياح العاتية والأمطار الغزيرة المصاحبة التى قد تتسبب بحدوث فيضانات وانزلاقات أرضية وأمواج يصل ارتفاعها إلى ستة أمتار على طول ساحل المحيط الهادئ.
وفى بنجلاديش، بدأت السلطات إجلاء مئات آلاف الأشخاص أمس من مسار إعصار يقترب من هذا البلد المنخفض ذى الكثافة السكانية المرتفعة.

وطُلب من قرابة 33 ألفا من اللاجئين الروهينجا من بورما، والذين نقلوا من مخيمات فى البر الرئيسى إلى جزيرة معرضة للعواصف فى خليج البنغال، البقاء داخل مساكنهم.

يقول العلماء إن التغير المناخى سيزيد على الأرجح من شدة ووتيرة الأعاصير، وصنفت الأمم المتحدة ومجموعات المجتمع المدنى بنجلاديش على أنها واحدة من أكثر البلدان تضررا من الظواهر المناخية القاسية منذ مطلع القرن.

ومن المتوقع أن يضرب الإعصار سيترانج ترافقه رياح سرعتها 88 كلم بالساعة، اليابسة قرب بلدة خيبوبارا بجنوب بنجلاديش بحلول صباح أمس، حسبما أعلن مكتب الأرصاد.

وأكثر ما يثير قلق السلطات توقعات بارتفاع مستوى مياه البحر إلى نحو ثلاثة أمتار فوق مستويات المد العادية، مما قد يُغرق مساحات يسكنها ملايين الأشخاص بالمياه.

اقرأ أيضا :رئاسة الحكومة البريطانية تعلن موعد تنصيب «سوناك» من قِبل الملك تشارلز

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة