موضوعية
موضوعية


انطلاق فعاليات منتدى «سفراء الاقتصاد الأخضر» بجامعة السادات

محمد الصعيدي

السبت، 29 أكتوبر 2022 - 05:51 م

في إطار استعدادات الدولة المصرية لمؤتمر الدول الأطراف cop27، نظم مركز دعم وتسويق الاختراعات والابتكارات، اليوم السبت، منتدى الاقتصاد الأخضر "مبادرة سفراء الاقتصاد الأخضر".

تحت رعاية الدكتور خالد محمود جعفر رئيس جامعة مدينة السادات، والدكتور شريف محمد على نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة هالة عبد العال مديرة مركز دعم الابتكارات والاختراعات بالجامعة.
وفي حضور الدكتور محمود محي الدين رائد المناخ للرئاسة المصرية، والمهندس محمد موسى نائب محافظ المنوفية، والمهندس رجب سلمان رئيس جهاز مدينة السادات، والمهندس أحمد مرجان رئيس مجلس أمناء مدينة السادات.

يعقد على هامش المنتدى:-

- نموذج محاكاة للمجلس الوطني للتغيرات المناخية لطلبة الجامعة (كلية الحقوق ، كلية تجارة، كلية التربية للطفولة المبكرة، كلية التربية الرياضية) بإشراف الدكتور رزق سعد، والدكتورة إيمان حشاد.

- تكريم المدربين وتسليم كارنيهات مدربين الاقتصاد الأخضر.

- تخرج الدفعة الأولى لسفراء الاقتصاد الأخضر.

- الإعلان عن أفضل مشروع ابتكاري لمجابهة التغيرات المناخية.

كلمة مقررة المنتدى الدكتورة هالة عبد العال بأن هدف تلك المبادرة «سفراء الاقتصاد الأخضر» نشر الوعي البيئي والاعتماد على الاقتصاد الأخضر، الذي يقلل من الانبعاثات الغازية المضرة للبيئة ومن خلال عدة محاور رئيسية:- 
- أهداف التنمية المستدامة
- مواجهة التغيرات المناخية الشمول المالي والاقتصادي
- الاقتصاد الأخضر والطاقة المتجددة والنظيفة
- الحوكمة المناخية.

وأكد رئيس الجامعة أن المنتدى يأتي إنطلاقا من جامعة مدينة السادات في خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وإلتزامها بتحقيق أهداف استراتيجية التنمية المستدامة «رؤية مصر ٢٠٣٠»
وأن المنتدى فرصة حقيقية لمواجهة مشكلات البيئة، والعمل على وجود نظام بيئي متكامل ومستدام يعزز القدرة على مواجهة مخاطر الطبيعة، ويحد من الآثار المترتبة على التغيرات المناخية.

وأضاف جعفر، أن منتدى الاقتصاد الأخضر الذي نظمته جامعة مدينة السادات جاء للاستفادة من جهود العلماء وتبادل الخبرات، ومشاركة فعالة وحقيقية لطلبة الجامعة، وأن الوعى البيئي أساس الحياة الخضراء والتنمية المستدامة، ومراعاة البيئة في كافة الأبعاد وهو ما يضمن بقاء البشرية آمنة، وأننا في عالم واحد وعلينا المحافظة عليه.

وتابع جعفر، أن أهمية انعقاد المنتدى تأتي من منطلق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية للحكومة بالتحول نحو الاقتصاد الأخضر كوسيلة لتحقيق التنمية المستدامة في الجمهورية الجديدة.

يلقى الكلمة الافتتاحية بالمؤتمر الدكتورة هالة عبد العال حول دور الدولة في دعم وقيادة التحول نحو الأخضر، وماذا تحقق، وما هو القادم والمستهدف بالتزامن مع انعقاد قمة المناخ في نوفمبر القادم.

ثم كلمة الدكتور محمود صفوت محي الدين رائد المناخ للرئاسة المصرية، تناول فيها أن الوضع الاقتصادي يمر بأزمة ثقة، وهل هناك اهتمام بقمة المناخ نعم يوجد اهتمام دولى لإيجاد حلول تجعل من العمل المناخي مجال لعلاج المشكلات والأزمات، ومع زيادة أسعار الوقود والغذاء، وزيادة أعداد الفقراء حول العالم طبقا للإحصائيات وعددهم ٧٥٠ مليون إنسان وبالأخص بعد الجائحة، وبالتالي هذه القمة لا تتجاهل كل تلك الأزمات العالمية.

وأضاف أن تحديات المناخ ليست إرتفاع درجة حرارة الأرض، بل العالم بحاجة لتظافر الجهود والتعاون العلمي بين الجامعات والمتخصصين لتقليل الانبعاثات الضارة بالمناخ من ٤٥٪ حتى ٢٠٣٠ ليزيد عليها ما يقرب من ١٥٪ وهو انحراف عن الهدف بحوالي ٦٠٪ .

مضيفاً بأنه «لا خير في عمل يؤدي إلى الفقر أو البطالة » وأن العمل المناخي يرتبط إرتباطا وثيقاً بالتنمية المستدامة، وأولها مكافحة الفقر، وتوفير الغذاء، وأن القمة منهج شامل كما أوضح رئيس الجمهورية وتنفيذاً للعهود، والتعاون بين مؤسسات المجتمع المدني والشركات والجامعات والمجتمع الدولي حتى عام ٢٠٣٠ وما بعده، وأن البعد الإقليمي الذي أثبتته مصر لأول مرة cop27 والتنسيق مع الأمم المتحدة لدول آسيا وأفريقيا والدول العربية، وبأنه تم عرض أكثر من ٤٠٠ مقترح على مستوى العالم وكل المؤسسات المالية وسيتم عرض ٥٠ مشروع ، وفي ختام كلمته حيا رئيس الجامعة والقائمين على تلك المبادرة.

وفى الختام تم عرض أفضل فكرة مبتكرة لسفراء الاقتصاد الأخضر لمجابهة التغيرات المناخية كالتالي:-
"الطالب ياسين على صلاح وإبتكار "كاشف الدخان الذكي" لتكشف عن كمية الدخان وانبعاثاته المستهلكة أو المتوفرة سواء غاز ثاني أكسيد الكربون أو غاز البترول المسال للحد من انتشار الحرائق والحد من الوفيات.
المهندس يسري من أسيوط "المكبس اليدوي" لفرم الأوراق، والمعلبات حيث يتم كبس الأوراق والأكياس لفرمها يدويًا وممكن استخدامها في المنازل، المدارس، الحضانات، وتأتي تلك الأفكار بدعم ورعاية مركز دعم الابتكارات والاختراعات بالجامعة.

اقرأ أيضا| جامعة السادات تُدشن مشروع تنموى فى قرية «شبشير» ضمن مبادرة «حياة كريمة»


 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة