الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي
الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي


زيلينسكي: تقرير وكالة الطاقة يشير بعدم وجود «قنبلة قذرة» في أوكرانيا

كريم عادل

الخميس، 03 نوفمبر 2022 - 11:41 م

صرح الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، بأن تقرير وكالة الطاقة الذرية يشير بوضوح عدم وجود "قنبلة قذرة" في أوكرانيا، حسبما ذكرت قناة "العربية".

اقرأ أيضا | جيش الاحتلال: رصد محاولات فاشلة لإطلاق 3 قذائف من غزة

يذكر أن قد أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوم الخميس 3 نوفمبر، أنها لم تجد أي مؤشرات تدل على "أنشطة نووية غير معلنة" في ثلاثة مواقع في أوكرانيا خلال عمليات تفتيش أجرتها بناء على طلب كييف بعد اتهامات روسية لها بتطوير "قنبلة قذرة".

وقال رافايل جروسي المدير العام للوكالة في بيان، إن "تقييمنا التقني والعلمي للنتائج التي توصلنا إليها حتى الآن لم تظهر ما يدل على أنشطة ومواد نووية غير معلنة في هذه المواقع الثلاثة".

وأضاف "سنعلن تقريرنا المتعلق بنتائج العينات البيئية في أقرب وقت" في إشارة إلى العينات التي جمعها مفتشو الوكالة.

وجاءت عمليات التفتيش في كل من "معهد الأبحاث النووية" في كييف، و"المنشأة الشرقية للتعدين والمعالجة" في جوفتي كودي و"منشأة بيفيدني لتصنيع الآلات" في دنيبرو، عقب طلب خطي من أوكرانيا.

وقالت الوكالة في بيانها، إنه "في الأيام القليلة الماضية، تمكن المفتشون من القيام بجميع الأنشطة التي كانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد خططت للقيام بها، وأتيح لها الوصول إلى المواقع دون عوائق".

واتهمت روسيا أوكرانيا بالتحضير لاستخدام قنابل قذرة ضد الجنود الروس، فيما تشتبه كييف في احتمال أن تقوم موسكو نفسها باستخدام قنبلة قذرة، ربما لتبرير استخدام اسلحة نووية تقليدية على وقع تعرض قواتها لانتكاسات.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة